هل يؤثر تطور الدوري الصيني على تسويق الدوريات الأوروبية؟ – إرم نيوز‬‎

هل يؤثر تطور الدوري الصيني على تسويق الدوريات الأوروبية؟

هل يؤثر تطور الدوري الصيني على تسويق الدوريات الأوروبية؟

المصدر: إرم – نور الدين ميفراني

عقدت فرق الدوري الصيني الممتاز صفقات مهمة خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، وتجاوزت ما أنفقته الدوريات الأوروبية الأقوى، وخصوصا الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتبحث الفرق الصينية عن تطوير مستواها بشكل كبير للتنافس على الألقاب القارية، وخصوصا دوري أبطال آسيا، كما تهدف لتطوير الدوري الصيني الممتاز وجعله أكثر تنافسية قاريا وعالميا ومتابعة جماهيرية، خصوصا في شرق آسيا الذي يعتبر هدف الدوريات الأوروبية الكبرى وخصوصا إنجلترا وإسبانيا وألمانيا.

وتتنافس الدوريات الأوروبية الكبرى بشكل كبير للفوز بنسب متابعة قوية في آسيا، خصوصا في الصين التي تضم سوق واسع، يمكن من خلاله أيضا إمكانية بيع قمصان الفرق الكبرى واللاعبين الكبار.

وطالما كان الدوري الإنجليزي الممتاز المسيطر الأكبر على السوق الآسيوية، لكن دوريات ألمانيا وإسبانيا تمكنتا في السنين الأخيرة من منافسة إنجلترا في السوق الصينية وحققت مكاسب مهمة مستفيدة من نجوم كبار كميسي ورونالدو ومولر، كما ساهم فوز ألمانيا وإسبانيا بكأسي العالم 2010 و2014 في وصول الدوريات المحلية في البلدين للسوق الآسيوية بشكل أكبر.

ويبحث الاتحاد الصيني لكرة القدم الاستفادة ماليا بشكل أكبر من السوق المحلية، خصوصا في النقل التليفزيوني وفي مبيعات المنتجات الرياضية الخاصة بالفرق، ولذلك فهو يساند الفرق الصينية ورغبتها في جلب نجوم كبار يعطون للدوري الصيني قوة تنافسية ومتابعة جماهيرية أكبر.

وسيكون الصراع على عائدات النقل التلفزيوني أقوى في المواسم المقبلة بين الدوري الصيني الممتاز والدوريات الأوروبية الكبرى، وقد يؤثر بشكل كبير على عائدات الدوريات الأوروبية من دول شرق آسيا.

وعبر عدد من مدربي الفرق الإنجليزية الكبرى عن تخوفهم من صفقات الفرق الصينية ووتأثيرها على الدوري الإنجليزي الممتاز وسوقه الآسيوية، مؤكدين أن التجربة الحالية قد لا تكون متشابهة مع التجربة اليابانية السابقة التي فشلت في سعيها لجعل الدوري الياباني الممتاز أكثر تنافسية.

وتخشى الفرق الأوروبية أن يتمكن الصينيون من جلب لاعبين كبار في المستقبل القريب، خصوصا أنهم دفعوا مبالغ مهمة مقابل نجوم الصف الثاني ولاعبين ما زال بإمكانهم التألق في الملاعب الأوروبية، وهو ما يزيد من أطماعهم في المستقبل لجلب نجوم الصف الأول وجلب اهتمام أكبر للدوري الصيني الممتاز لكرة القدم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com