بورتو البرتغالي المستثمر الأول في صفقات اللاعبين – إرم نيوز‬‎

بورتو البرتغالي المستثمر الأول في صفقات اللاعبين

بورتو البرتغالي المستثمر الأول في صفقات اللاعبين

المصدر: إرم – نور الدين ميفراني

اعتاد فريق بورتو البرتغالي على كسب مبالغ مهمة من صفقات بيع اللاعبين عبر جلبهم بمبالغ صغيرة وإعادة بيعهم بأرقام كبيرة يجني من ورائها أرباحا مهمة، ما جعله الفريق الأول في أوروبا الذي يستفيد ماديا من الانتقالات الصيفية والشتوية، على حد سواء.

وخلال الميركاتو الأخير كانت ثاني أكبر صفقة في أوروبا من نصيب الفريق البرتغالي، بعدما تخلى عن لاعبه الفرنسي جيانيلي إمبولا لفريق ستوك سيتي الإنجليزي مقابل 2.24 مليون يورو.

واعتبر الفرنسي صفقة فاشلة لفريق بورتو البرتغالي، الذي اشتراه في الصيف الماضي من أولمبيك مارسيليا مقابل 20 مليون يورو، ولم يظهر في صفوف الفريق البرتغالي سوى في 7 لقاءات وكان يسعى للتخلص منه بأي ثمن لكنه في الأخير ربح من ورائه 2.4 مليون يورو في 6 أشهر فقط.

وطيلة مشوار الفريق البرتغالي في السنوات الأخيرة تعود على شراء لاعبين من أمريكا الجنوبية مقابل مبالغ صغيرة، وبيعهم بعد ذلك بمبالغ مهمة نستعرض أبرزهم:

البرازيلي هالك (35 مليون يورو)

اشترى بورتو الدولي البرازيلي هالك من طوكيو فردي مقابل 19 مليون يورو صيف 2008، قبل أن يبيعه بعد 4 مواسم صيف 2012 لفريق زينت سان بيترسبورغ الروسي مقابل مبلغ وصل لـ55 مليون يورو، وهو ما يعني أنه ربح 36 مليون يورو من لاعب قدم للفريق الكثير أيضا.

الكولومبي رادميل فالكاو (5.34 مليون يورو)

تعاقد بورتو مع المهاجم الكولومبي من ريفر بليت صيف 2009 مقابل 5.5 مليون يورو وقضى في صفوفه موسمين قبل أن يبيعه لأتلتيكو مدريد الإسباني مقابل 40 مليون يورو وربح الفريق البرتغالي 5.34 مليون يورو.

الكولومبي جيمس رودريغيز (5.37 مليون يورو)

تعاقد بورتو مع متوسط ميدان بانفيلد الأرجنتيني الكولومبي جيمس رودريغيز صيف 2010 مقابل 5.7 مليون يورو قبل أن يبيعه لموناكو صيف 2013 مقابل 45 مليون يورو ويربح من خلاله 5.37 مليون يورو، يعني أكثر مما ربحه موناكو من بيعه لريال مدريد بعد سنة مقابل 80 مليون يورو.

الفرنسي إلياكويم مانغالا (5.33 مليون يورو)

استقدم بورتو البرتغالي المدافع الفريق من ستاندار دو لييج البلجيكي مقابل 5.6 مليون يورو صيف 2011 وباعه صيف 2014 لفريق مانشستر سيتي البرتغالي مقابل 40 مليون يورو وربح 5.33 مليون يورو)

الكولومبي جاكسون مارتينيز (2.26 مليون يورو)

تعاقد الفريق البرتغالي مع النجم الكولومبي من فريق شياباس المكسيكي صيف 2012 مقابل 8.8 مليون يورو، وباعه الصيف الماضي لفريق أتلتيكو مدريد مقابل 35 مليون يورو، وربح 2.26 مليون يورو من الصفقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com