التنين الصيني يسيطر على القارة الصفراء في هدوء

التنين الصيني يسيطر على القارة الصفراء في هدوء

المصدر: إرم ـ نور الدين ميفراني

أصبح الدوري الصيني الممتاز قبلة جديدة لنجوم كرة القدم من الصف الثاني مستفيدا من رغبة بلد المليار ونصف في تطوير كرة القدم وإعطاءها إشعاعا قاريا ودوليا وأصبح ينافس الدوري الأمريكي للمحترفين في جلب نجوم كبار بل يتفوق عليه بجلب لاعبين لم يقتربوا من الاعتزال .

واستطاع فريق جوانجزو إيفريجراند الصيني الفوز بلقب دوري أبطال آسيا مرتين في السنوات الثلاثة الأخيرة مانحا الصين فرصة المشاركة في كأس العالم للأندية في نسخة 2013 بمراكش المغربية ونسخة 2015 الأخيرة في اليابان مما يؤكد أن على تطور الدوري الصيني الممتاز في السنوات الأخيرة.

ودفعت الفرق الصينية مبالغ هائلة لجلب نجوم في السنوات الأخيرة كما جلبت عدة مدربين كبار كالإيطالي مارتشيلو ليبي والبرازيلي فيليبي سكولاري والإيطالي فابيو كانافارو الذي يدرب النصر السعودي حاليا ومدربي المنتخب البرازيلي السابقين فاندرلي لوكسمبورغو ومانو مينيزيس.

وعقدت الفرق الصينية صفقات كبيرة مع عدة نجوم من الصف الثاني وخصوصا اللاعبين البرازيليين على وجه الخصوص وبعضهم يحمل قميص منتخب البرازيل حاليا ،والمفاجأة أن أغلب اللاعبين لا يتجاوز عمرهم 30 سنة وتلقوا عروض من فرق أوروبية كبيرة في الدوريات الخمسة الكبرى.

ونستعرض أبرز النجوم الذين فضلوا الدوري الصيني الممتاز في صفقات تم أغلبها في كانون الثاني / يناير الحالي:

البرازيلي روبينيو ( جوانجزو الصيني )

اختار الرحيل نحو الدوري الصيني بطلب من مدرب المنتخب البرازيلي السابق فيليبي سكولاري في عقد انتقال حر وشارك رفقته في الفوز بدوري كأس أسيا 2015 كما شارك في كأس العالم للأندية .

الإيفواري جيرفينيو ( هيبي فورتونا )

رغم كون النجم الإيفواري لازال مطلوب من فرق أوروبية كبرى لكنه فضل الرحيل للصين ودفع فريق فورتونا مبلغ 18 مليون يورو لضمه من فريق روما الإيطالي .

البرازيلي راميريز ( جيانغسو )

تعتبر أكبر صفقة في تاريخ الدوري الصيني الممتاز وستكلف فريق جيانغسو ما بين 28 و33 مليون يورو ، ويعتبر انتقال الدولي البرازيلي للصين مفاجأة مدوية لكونه في الصيف الماضي كان على طاولة فرق كبرى كريال مدريد ويوفنتوس .

الكولومبي فريدي جوارين ( شنغاي شينهوا )

انتقل متوسط ميدان أنتر ميلانو ومنتخب كولومبيا للعب في فريق شانغاي شينهوا مقابل 13 مليون يورو مفضلا الرحيل للصين بذل عروض فرق أوروبية .

البرازيلي باولينيو ( جوانجزو)

انتقل متوسط ميدان توتنهام والمنتخب البرازيلي للعب في الدوري الصيني الممتاز رغم كونه لازال لاعبا رسميا في منتخب البرازيل وكان على طاولة عدة فرق من الدوري الإنجليزي الممتاز وكلفت الصفقة فريق جوانجزو 14 مليون يورو .

البرازيلي ريناتو أغوستو ( بكين غوان )

أحد نجوم الدوري البرازيلي ولاعب كورينثيانز اختار بدوره الرحيل نحو الصين رغم كونه خاض تجربة ناجحة في الدوري الألماني رفقة بايرن ليفركوزن ودفع فريق بكين غوان 7،3 مليون يورو لضمه .

البرازيلي دييغو تارديلي ( شاندونغ ليونينغ )

كان ضمن تشكلة منتخب البرازيل المشاركة في كوبا أمريكا في التشيلي الأخيرة رغم كونه اختار الرحيل للدوري الصيني قادما من أتلتيكو مينيرو البرازيلي .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com