أوباميانج يفوز بجائزة أفضل لاعب افريقي

أوباميانج يفوز بجائزة أفضل لاعب افريقي

ابوجا – أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم فوز الجابوني بيير ايمريك أوباميانج بجائزة أفضل لاعب في القارة متفوقا على يايا توريه لاعب منتخب ساحل العاج.

وأصبح مهاجم بروسيا دورتموند الألماني – والذي حصل على 143 نقطة بفارق سبع نقاط عن توري الفائز بالجائزة أربع مرات من قبل – أول لاعب من الجابون يفوز بالجائزة.

وجاء الغاني أندريه أيو الذي انتقل إلى سوانزي سيتي الانجليزي في بداية الموسم قادما من أولمبيك مرسيليا الفرنسي في المركز الثالث بعد أن حصل على 112 نقطة.

وفاز عبيدي بيليه والد أيو بالجائزة ثلاث مرات في الفترة من 1991 وحتى 1993.

وجاء فوز أوباميانج بالجائزة رغم أنه مر بعام يخلو من أي نجاحات. وكان أوباميانج هو قائد منتخب الجابون الذي خرج من الدور الأول لنهائيات كأس الأمم الافريقية بغينيا الاستوائية في مطلع عام 2015 وانهى فريقه في المركز السابع بدوري الدرجة الأولى الألماني الموسم الماضي.

إلا أن اللاعب الجابوني سجل 29 هدفا في الدوري الألماني خلال 2015 بما في ذلك 18 هذا الموسم إضافة لسبعة أهداف أخرى في الدوري الاوروبي. وبات أوباميانج أول لاعب ينتمي لدوري الدرجة الأولى الألماني يفوز بالجائزة التي تقدم سنويا والتي بدأت منذ عام 1970.

وقال أوباميانج بعد تسلمه الجائزة في الاحتفال السنوي الذي أقامه الاتحاد الافريقي للعبة في ابوجا ”أشكر الشعب الجابوني فهذه الجائزة لهم. أود أن أشكر زملائي في المنتخب وفي دورتموند أيضا. العمل الذي قاموا به ساعدني على تسجيل الأهداف. أقول لأولياء أمور الشبان في افريقيا …أرجوكم امنحوا أولادكم الفرصة لتحقيق أحلامهم.“

كما بات أوباميانج (26 عاما) ثاني لاعب يولد في أوروبا يفوز بالجائزة عقب المالي فردريك كانوتي المولود في العاصمة الفرنسية باريس.

ووالد أوباميانج  هو قائد منتخب الجابون ولعب على الصعيد الاحترافي في فرنسا بينما والدته من اسبانيا. وولد أوباميانج في فرنسا ونشأ في ايطاليا.

ويتم تحديد الفائز بالجائزة عن طريق تصويت مدربي المنتخبات أو المديرين الفنيين للاتحادات المحلية.

وسيطر توريه على الجائزة في الأربع نسخ الماضية وهو ما لم يحدث من قبل وكان المرشح الأبرز للفوز بها للمرة الخامسة بعد قيادته ساحل العاج للفوز بلقب كأس الأمم الافريقية العام الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com