مواجهات ساخنة في ذهاب الملحق المؤهل لأمم أوروبا 2016

مواجهات ساخنة في ذهاب الملحق المؤهل لأمم أوروبا 2016

يتمنى زلاتان ابراهيموفيتش مهاجم السويد ألا يكرر التاريخ نفسه عندما يخوض منتخب بلاده ملحق تصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم أمام الدنمارك وذلك بعدما غابت بلاده عن نهائيات كأس العالم 2014.

والمواجهة بين الجارتين السويد والدنمارك واحدة من أربع مواجهات فاصلة ستسفر عن تأهل أربعة منتخبات لتنضم الى الفرق المتأهلة للنهائيات التي تستضيفها فرنسا العام المقبل بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة.

وتلتقي النرويج والمجر في أوسلو غدا الخميس، بينما تستضيف البوسنة منتخب أيرلندا يوم الجمعة.

وتلعب أوكرانيا مع سلوفينيا في لفيف، وتستضيف السويد جارتها الدنمارك في استوكهولم يوم السبت.

واختير ابراهيموفيتش (34 عاما) الذي ما زال السلاح الأكثر فعالية لمنتخب السويد أفضل لاعب في البلاد للمرة العاشرة يوم الإثنين الماضي، ليفي بوعده الذي قطعه على نفسه العام الماضي بالفوز بالجائزة مجددا.

وقال إبراهيموفيتش الذي ربما يشارك في الأولمبياد العام المقبل، كأحد اللاعبين فوق السن ”لا أدري هل يمكن أن أعد بتحقيق نفس الانجاز العام المقبل.“

وربما تكون مواجهتا ملحق التصفيات المهمة الأخيرة للمدربين إيريك هامرن ومورتن أولسن.

ومن غير المحتمل أن يستمر هامرن مدرب السويد في منصبه في حال الفشل في التأهل لبطولة أوروبا بعد الغياب عن كأس العالم بينما من المؤكد أن أولسن سيترك منصبه في حال عدم تأهل الدنمارك.

ويعاني المدربان من إصابات بين لاعبي الوسط حيث تفتقد الدنمارك لبيوني سيستو وليون أندرياسن بينما سيغيب عن السويد البين إكدال وبونتوس فرنبلوم.

وفشلت النرويج في التأهل مباشرة لبطولة أوروبا عندما خسرت في آخر مباراة بالتصفيات أمام إيطاليا لتسمح لكرواتيا باحتلال المركز الثاني في المجموعة الثامنة والتأهل.

لكن فريق المدرب بير ماتياس هوجمو واثق من تجاوز المجر التي لم تتأهل إلى أي بطولة كبيرة منذ كأس العالم 1986 بالمكسيك.

وتطور أداء النرويج بفضل أداء لاعبي الوسط المفعمين بالحيوية مثل الكسندر تيتي وجو انجه بيرجيت وشتيفان يوهانسن وكذلك المهاجم البالغ من العمر 16 عاما مارتن أوديجارد. وما يدعو النرويج للتفاؤل عدم خسارتها أمام المجر منذ عام 1981.

وتعززت آمال البوسنة في التأهل للنهائيات بعودة هدافها ايدن جيكو بعد غيابه عن آخر مباراتين بالتصفيات بسبب إصابة في ركبته.

وقال محمد بازداريفيتش مدرب البوسنة لوسائل إعلام محلية ”لاعبونا البارزون في حالة جيدة وهذا أحد أسباب التي تجعلنا متفائلين للغاية.“

ويسعى مارتن أونيل مدرب إيرلندا للتغلب عن مشاكل غيابات لاعبيه للإصابة والإيقاف.

ويغيب المدافع جون أوشي ولاعب الوسط جوناثان والترز عن مباراة الذهاب للإيقاف ويمكنهما المشاركة في مباراة العودة بدبلن بينما سيغيب المهاجم شين لونج عن مباراة الذهاب لخضوعه لعلاج من إصابة في الكاحل كما استبعد حارس المرمى روب إيليوت بسبب إصابة في الفخذ.

وتواجه أوكرانيا منتخب سلوفينيا في إعادة لملحق التصفيات لبطولة 2000 عندما فازت سلوفينيا 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة لتتأهل لأول بطولة كبيرة كدولة مستقلة.

وتأهلت سلوفينيا لملحق التصفيات بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة الخامسة خلف إنجلترا وسويسرا وستعتمد على المهاجم ميليفوي نوفاكوفيتش (36 عاما) الذي سجل ستة أهداف في التصفيات في قيادة الهجوم أمام أوكرانيا في ظل غياب لاعب الوسط المؤثر رسلان روتان عن المواجهتين للإصابة.

ويحتاج ميخايلو فومنكو مدرب أوكرانيا لتعويض غياب لاعب الوسط المدافع تاراس ستيبانينكو عن المواجهة الأولى للإيقاف وكذلك المدافع أوليكسندر كوتشر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com