حظوظ المرشحين لخلافة جوزيف بلاتر – إرم نيوز‬‎

حظوظ المرشحين لخلافة جوزيف بلاتر

حظوظ المرشحين لخلافة جوزيف بلاتر

المصدر: من نورالدين ميفراني

فتح قرار لجنة القيم التابعة للإتحاد الدولي لكرة القدم بإيقاف الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الإتحاد الأوروبي لكرة القدم لمدة 90 يوما بسبب اتهامه بتلقي مبالغ مالية من الفيفا ،الباب على مصراعيه لصراع قوي على خلافة السويسري جوزيف بلاتير الموقوف بدوره على رئاسة الفيفا خلال الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 شباط / فبراير 2016 .

وكان النجم الفرنسي السابق أقوى المرشحين قبل الإيقاف لكونه تمكن من جمع دعم فاق 100 اتحاد وطني وكان طريقه مفتوحا لخلافة السويسري على رأس الإتحاد الدولي لكرة القدم .

ونستعرض حظوظ كل المرشحين الحاليين بعد انتهاء مهلة وضع الترشيحات من طرف الفيفا :

الفرنسي ميشيل بلاتيني

تلقى ضربة موجعة بعد إيقافه لمدة 90 يوما بتهمة منحه حوالي 2 مليون يورو من طرف السويسري جوزيف بلاتير ،ويحتاج لإثبات براءته في التحقيق الذي يجرى معه ليعود لقمة المرشحين في الانتخابات القادمة لكن حظوظه تضررت كثيرا بالإتهامات الموجهة له وقد يضطر للإنسحاب .

الأردني الأمير علي بن الحسين

واجه بلاتير في الانتخابات السابقة وخسر ،وقام الإتحاد الأوروبي وميشيل بلاتيني بدعمه ، لكنه حاليا لا يتوفر على دعم كبير حتى بين الإتحادات الأسيوية والعربية وحظوظه تبقى ضئيلة جدا .

الترينيدادي ديفيد ناكيد

عميد منتخب ترينيداد وتوباغو قرر دخول سباق رئاسة الفيفا ويأمل في دعم اتحاد الكونككاف ، لكن حظوظه ضئيلة جدا لكونه دون تجربة كبيرة في ميدان التسيير الرياضي.

الفرنسي جيروم شامبين

الأمين العام المساعد السابق للإتحاد الدولي ومستشار الرئيس السويسري جوزيف بلاتير ، أصبح فيما بعد أشد معارضيه ، قدم ترشيحه للرئاسة وتبقى حظوظه شبه منعدمة للفوز .

البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم

رئيس الإتحاد الأسيوي لكرة القدم وأحد داعمي بلاتير وبلاتيني سابقا يملك دعم أغلب اتحادات أسيا ويبقى أحد المرشحين الأقوياء للتنافس على المنصب شريطة البحث عن دعم إفريقي وعربي .

السويسري جياني أنفانتينو

المرشح البديل للإتحاد الأوروبي لكرة القدم في حال إدانة بلاتيني سيكون مرشحا مدعوما من طرف أغلب أعضاءه لكن حظوظه تبقى قليلة لكون خروج بلاتيني يعطي الفرصة لعدة اتحادات أوروبية لدعم مرشحين آخرين .

الجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل

المرشح المفاجأة السجين السابق ورفيق درب نيلسون مانديلا الزعيم الإفريقي الراحل ،يمكنه أن يخلق المفاجأة ويفوز في الإنتخابات لدعمه من طرف الإتحاد الإفريقي وعدد كبير من الاتحادات في القارات الأخرى .

الليبيري موسى بيليتي

رئيس اتحاد ليبيريا لكرة القدم ترشح للرئاسة رغم كون الإتحاد الإفريقي لكرة القدم رفض دعمه مما يجعل حظوظه منعدمة في الفوز .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com