لجنة القيم بالفيفا تعاقب وراوي ماكودي بالإيقاف 90 يوما
لجنة القيم بالفيفا تعاقب وراوي ماكودي بالإيقاف 90 يومالجنة القيم بالفيفا تعاقب وراوي ماكودي بالإيقاف 90 يوما

لجنة القيم بالفيفا تعاقب وراوي ماكودي بالإيقاف 90 يوما

زوريخ- قالت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الاثنين إن وراوي ماكودي العضو السابق باللجنة التنفيذية تم إيقافه عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة 90 يوما انتظار لاكتمال التحقيقات.

ويرأس وراوي حاليا الاتحاد التايلاندي لكرة القدم.

وأضافت اللجنة في بيان إن ماكودي الذي كان عضوا في اللجنة التنفيذية في ديسمبر كانون الأول 2010 عندما اختيرت روسيا وقطر لاستضافة كأس العالم عامي 2018 و2022 على الترتيب سيواجه تحقيقا رسميا.

وتابع البيان "تم اتخاذ القرار..على أساس ما بدا من حدوث انتهاك لميثاق الأخلاقيات وان أي قرار بشأن القضية الأساسية ربما لن يتخذ في وقت مبكر بما يكفي."

واستطرد البيان "القضية باتت الآن قيد إجراءات التحقيق الرسمي."

ومن المقرر أن يخوض وراوي (63 عاما) انتخابات رئاسة الاتحاد التايلاندي في 17 أكتوبر تشرين الأول الجاري أمام فاناسثانا ساجاكول مدير المنتخب الوطني وبيسان جونديلوك وهو قائد في الشرطة التايلاندية. ويعد وراوي المرشح الأبرز في تلك الانتخابات.

وفاز وراوي بانتخابات رئاسة الاتحاد التايلاندي قبل عامين أمام فيراش شانبانيش لكن في خضم حالة من الجدل أوقفت محكمة تايلاندية وراوي عن ممارسة مهام منصبه لمدة 16 شهرا في يوليو تموز الماضي بسبب تزوير وثائق بهدف تعديل لوائح الاتحاد التايلاندي قبل الانتخابات.

وتم الأسبوع الماضي إيقاف الكوري الجنوبي تشونج مونج جون - الذي كان عضوا باللجنة التنفيذية في عام 2010 - لمدة ست سنوات بينما تم إيقاف جاك وارنر - والذي كان عضوا في اللجنة في ذلك الوقت أيضا - مدى الحياة في 29 سبتمبر أيلول الماضي.

وفتح المدعي العام السويسري تحقيقا في عروض التقدم باستضافة كأس العالم عامي 2018 و2022 والتي خضعت أيضا لتحقيق من قبل لجنة القيم بالفيفا أجراه مايكل جارسيا الرئيس السابق لغرفة التحقيقات باللجنة.

ولم يتم الكشف عن تقرير جارسيا علنا إلا أن هانز يواكيم ايكرت القاضي بلجنة القيم عرض لملخص له جاء فيه انه لا يوجد أدلة كافية لإعادة التصويت على العرضين.

ودخل الفيفا في حالة من الفوضى منذ 27 مايو آيار الماضي عندما أصدرت الولايات المتحدة لائحة اتهام ضد 14 مسؤولا كرويا ولمسؤولين تنفيذيين بشركات للتسويق الرياضي كجزء من تحقيق جنائي في توزيع الحقوق الإعلامية والتسويقية وحقوق الرعاية لبطولات كرة القدم.

ويوم الخميس الماضي تم إيقاف سيب بلاتر رئيس الفيفا وميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة لمدة 90 يوما انتظارا لإجراء تحقيق رسمي معهما.

وجاء تحقيق لجنة القيم عقب تقارير عن دفع مليوني فرنك سويسري (2.1 مليون دولار) من أموال الفيفا لبلاتيني في عام 2011 عقب تسع سنوات من إكماله لفترة عمله كمستشار لبلاتر.

وكان وراوي عضوا باللجنة التنفيذية للفيفا على مدار 18 عاما باعتباره احد ممثلي الاتحاد الآسيوي للعبة حتى خسر في الانتخابات التي جرت في وقت سابق هذا العام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com