إيقاف بلاتر وبلاتيني انهيار ووصمة عار لكرة القدم

إيقاف بلاتر وبلاتيني انهيار ووصمة عار لكرة القدم

برلين – تحدث فولفجانج نيرسباخ رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم عن ”انهيار“ كما تحدث الاتحاد الهولندي للعبة عن ”وصمة عار لكرة القدم“ عقب الإعلان عن إيقاف السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي (يويفا).

وقال نيرسباخ المتواجد في دبلن لحضور مباراة المنتخبين الألماني والايرلندي بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) ”ما حدث اليوم هو الانهيار المطلق حيث أننا ليس لدينا قيادة في أهم جانب بعالم كرة القدم. لقد وصلنا إلى القاع في الانهيار .“

وقال نيرسباخ إنه “ يمكن فقط صناعة المستقبل بدون سيب بلاتر“ ، وذلك بعد إيقاف رئيس الفيفا البالغ من العمر 79 عاما بشكل مؤقت لمدة 90 يوما من قبل لجنة القيم بالفيفا في أعقاب التحقيقات الجنائية التي بدأتها معه السلطات السويسرية للاشتباه بتورطه في سوء الإدارة.

وتشمل التحقيقات أيضا الشبهات المتعلقة بدفع بلاتر مبلغ مليوني فرنك سويسري (حوالي مليوني دولار) لبلاتيني في عام 2011 نظير عمل أنجزه الأخير للفيفا في الفترة بين عامي 1999 و2002 ، وهو ما دفع لجنة القيم لإيقافهما.

ولم يتضح بعد ما إذا كان بلاتيني يمكنه الآن الاستمرار في ترشحه لرئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية للفيفا (كونجرس الفيفا) في 26 شباط/فبراير المقبل ، وقال نيرسباخ عضو اللجنة التنفيذية للفيفا إنه يجب إعادة النظر الآن بشأن دعم بلاتيني.

وأضاف نيرسباخ ”كل شيء كان واضحا قبل أسبوعين. لقد حظي بدعم أكثر من 100 اتحاد ، من بينهم الاتحاد الألماني. والآن يجب أن نفكر في الوضع الجديد. إضافة إلى ذلك ، يجب أن يفكر بلاتيني نفسه بشأن قدرته على مواصلة مشوار الترشح في ظل الضغوط الإضافية الجديدة.“

وذكر الاتحاد الهولندي للعبة أيضا أنه سيعيد النظر في دعمه لبلاتيني ، حيث وصف أحداث اليوم الخميس ، في بيان أصدره ، بأنها “ انهيار جديد ووصمة عار لكرة القدم“.

وكانت الأزمة تنصب على بلاتر بشكل أكبر ، ولكن الاتحاد الهولندي ذكر أن إيقاف بلاتيني ”جعل القضية أكثر تعقيدا وإحراجا.. الاتحاد الهولندي يريد فيفا جديدا ، فيفا شفافا ، فيفا جديرا بالثقة.“

كذلك أكد الاتحاد الإنجليزي للعبة على ”ضرورة التغيير العاجل في الفيفا“ ، لكنه لم يحسم موقفه إزاء بلاتيني انتظارا لنتائج التحقيقات الجنائية وتحقيقات لجنة القيم بالفيفا.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن ديفيد جيل نائب رئيس الفيفا دعا إلى اجتماع عاجل للجنة التنفيذية للفيفا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com