6 ”صغار“ على أبواب المجد الكبير

6 ”صغار“ على أبواب المجد الكبير

تستعد منتخبات القارة الأوروبية لخوض الجولات الحاسمة في تصفيات أمم أوروبا فرنسا 2016 خلال شهري أيلول /سبتمبر وتشرين الأول أكتوبر ،وسيشهد نهاية دوري المجموعات تأهل 19 منتخب مباشرة للنهائيات وهي المحتلة للصفين الأول والثاني في المجموعات التسعة وصاحب أفضل مركز ثالث .

وتخوض المنتخبات الثمان المحتلة للصف الثالث لقاء فاصل بينها لتحديد المنتخبات الأربع الأخيرة للنهائيات .

وشهدت إقصائيات أمم أوروبا 2016 مفاجآت كبيرة أبرزها الوضعية الصعبة لمنتخبات كبرى محال هولندة أو اليونان بطلة نسخة 2004 ، لكنها بالمقابل فتحت الباب لعدة منتخبات صغيرة لبلوغ النهائيات القارية للمرة الأولى في تاريخها لدى البعض أو العودة مجددا للساحة الدولية من جديد لدى البعض الآخر .

ونستعرض أبرز المنتخبات التي يعتبر وصولها للنهائيات في فرنسا مفاجأة كبير وحلما لجماهيرها :

المنتخب الإيسلندي

يتصدر المجموعة الأولى بفارق 8 نقط عن الصف الثالث وتكفيه نقطة كي يبلغ النهائيات لأول مرة في تاريخه ويعتبر أبرز مفاجآت تصفيات أمم أوروبا 2016 خصوصا بعد فوزه ذهابا وإيابا على المنتخب الهولندي .

منتخب ويلز

المنتخب البريطاني غاب عن البطولات الكبرى منذ 1958 ويقوده نجم ريال مدريد غاريث بيل حاليا ،وأصبح على بعد خطوة من النهائيات لتصدره المجموعة الثانية بفارق 5 نقط عن الصف الثالث وعلى بعد فوز من ضمان التأهل بشكل نهائي في إنجاز تاريخي .

منتخب سلوفاكيا

تأهل لكأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا في مفاجأة مدوية ويستطيع أن يحقق أخرى من بوابة بلوغ نهائيات أمم أوروبا فرنسا 2016 ،يتصدر المجموعة الثالثة بفارق 3 نقط عن إسبانيا حاملة اللقب

منتخبات رومانيا وأيرلندة الشمالية والمجر

تتصارع داخل المجموعة السادسة 3 منتخبات غابت عن الساحة الدولية لفترة كبيرة وتسعى للفوز ببطاقتي المجموعة للتأهل مباشرة للنهائيات ،وتتصدر رومانيا المجموعة بفارق نقطة عن أيرلندة الشمالية ونقطتين عن المجر والتأهل عن المجموعة لن يخرج عن المنتخبات الثلاثة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com