بلاتيني يعلن ترشحه لرئاسة الفيفا خلفا لجوزيف بلاتر

بلاتيني يعلن ترشحه لرئاسة الفيفا خل...

سيخوض بلاتيني بذلك منافسة مع الكوري الجنوبي تشونج مونج جوون النائب السابق لرئيس الفيفا وهو الوحيد الذي أعلن ترشحه قبل بلاتيني.

برلين – أعلن الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الأربعاء أنه يعتزم الترشح لرئاسة الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، متعهداً بآلا يألوا جهداً في العمل من أجل وحدة ومصلحة عالم كرة القدم.

وأعلن بلاتيني في بيان موجه إلى الدول الـ 209 الأعضاء بالفيفا، نشر بموقع اليويفا على الانترنت، ترشحه لرئاسة الفيفا مطالباً بالدعم في مسعاه لإدارة شؤون كرة القدم حول العالم.

وقال بلاتيني: ”لقد كان قراراً شخصياً ومدروساً بعناية كبيرة للغاية، قرار ناظرت فيه مستقبل كرة القدم مع مستقبلي، واسترشدت أيضاً بالدعم والتشجيع الذي أظهره الكثيرون منكم تجاهي“.

وأضاف: ”هناك فترات في الحياة يتحتم عليك فيها تحديد مصيرك بنفسك، إنني أعيش الآن واحدة من هذه للحظات الحاسمة، إنني أقف عند منعطف في حياتي وسط الأحداث التي تشكل مستقبل الفيفا“.

ويرأس بلاتيني 60 عاماً اليويفا منذ عام 2007 كما أنه عضو باللجنة التنفيذية للفيفا منذ عام 2002، لكنه رفض خوض التحدي في مواجهة السويسري جوزيف بلاتر في الانتخابات الماضية التي أجريت بإجتماع الجمعية العمومية للفيفا (الكونغرس) الذي انعقد في 29 أيار/ مايو الماضي.

وكان بلاتر قد فاز برئاسة الفيفا لفترة خامسة لكنه أعلن بعدها بأربعة ايام نيته في الرحيل عن المنصب وسط تحقيقات واسعة تجريها السلطات الأمريكية والسويسرية في إدعاءات فساد محيطة بالاتحاد، واعتقال عدة مسؤولين سابقين وحاليين.

ومن المقرر انعقاد جمعية عمومية استثنائية للفيفا في زيورخ في 26 شباط/ فبراير 2016 لانتخاب الرئيس الجديد.

وتنتهي مهلة الإعلان عن الترشح لرئاسة الفيفا في 26 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وفيما يلي أسماء جميع رؤساء الفيفا وفترات توليهم المنصب

الفرنسي روبرت جيران – بين عامي 1904 و1906

الإنكليزي دانييل برلي وولفال – بين عامي 1906 و1918

الفرنسي جول ريميه – بين عامي 1921 و1954

البلجيكي رودولف وليام سيلدرايرز – بين عامي 1954 و1955

الإنكليزي آرثر دروري – بين عامي 1955 و1961

الإنكليزي ستانلي راوس – بين عامي 1961 و1974

البرازيلي جواو هافيلانج – بين عامي 1974 و1998

السويسري جوزيف بلاتر – منذ عام 1998 وحتى الآن

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com