بوروسيا دورتموند يتطلع للعودة إلى مصاف الكبار في الموسم الجديد

بوروسيا دورتموند يتطلع للعودة إلى مصاف الكبار في الموسم الجديد

برلين – عقب الموسم المخيب الذي قدمه في الموسم الماضي، يبدو فريق بوروسيا دورتموند حريصاً على إعادة ترسيخ أقدامه في صراع المنافسة على لقب الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) في الموسم الجديد، خاصة في ظل سعي هانز يواخيم فاتسكه الرئيس التنفيذي للنادي للعودة سريعاً إلى المكانة التي تليق باسم النادي العريق.

وخلال تواجده بالمعسكر الإعدادي للفريق بمنتجع باد راجاز السويسري، قال فاتسكه :“نسعى بقوة للتواجد في المراكز الأربعة الأولى بترتيب بوندسليغا من أجل العودة للعب في بطولة دوري أبطال أوروبا مجدداً“.

وكان دورتموند قد تأهل إلى بطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في الموسم القادم بصعوبة بالغة بعدما حصل على المركز السابع في ترتيب الدوري الألماني خلال الموسم المنصرم.

وأضاف فاتسكه: ”أي فريق يضم في صفوفه لاعبين بحجم (ماتس) هوميلس و(إيلكاي) غوندوغان و(ماركو) رويس و(بيير إيميريك) أوباميانج، لا يمكن أن يتواجد في مثل هذا المركز المتواضع في ترتيب بوندسليغا“.

وأعرب فاتسكه عن اعتقاده بأن القائمة التي يمتلكها دورتموند حالياً تتمتع بالقوة الكافية للمنافسة بقوة مع الأندية التي حصلت على المراكز الأربعة الأولى في ترتيب بوندسليجا الموسم الماضي.

وتوج بايرن ميونخ باللقب الموسم الماضي للعام الثالث على التوالي، بفارق كبير من النقاط عن أقرب ملاحقيه فولفسبورغ، صاحب المركز الثاني، فيما حل بوروسيا مونشنغلادباخ ثالثاً، واكتفى بايرليفركوزن بالحصول على المركز الرابع.

وعانى دورتموند من الكثير من المتاعب في آخر موسم لمدربه السابق يورغن كلوب مع الفريق، ليحصل على 46 نقطة فقط من 34 مباراة، متأخراً بفارق 15 نقطة عن بايرليفركوزن، صاحب آخر المراكز المؤهلة لدوري الأبطال.

ويأمل فاتسكه أن يسير توماس توشيل المدير الفني الجديد لدورتموند على نهج كلوب، الذي قاد الفريق للتتويج بلقب بوندسليغا في مناسبتين وكأس ألمانيا مرة واحدة خلال سبع سنوات أمضاها مع الفريق.

وتحدث فاتسكه عن مدرب دورتموند الجديد قائلاً: ”إنه يتميز بالدقة الفائقة والمرونة فيما يتعلق بالنواحي التكتيكية، دورتموند أكبر دائماً من أي فرد، وبطبيعة الحال، كان يورغن كلوب عنصراً أساسياً مهماً ورمزاً بالنسبة لنا، ولكن لا يوجد أحد يعلو فوق بوروسيا دورتموند“.

ويشكل الخروج من ظل كلوب تحدياً لأي مدرب، ولكن استعداد توشيل لتولي تلك المهمة يراه فاتسكه أمراً إيجابياً للغاية.

وقال فاتسكه: ”هذا ما يثير إعجابي حقاً بتوشيل، لقد كان مدركاً لهذه المهمة ومازال يضع نفسه في القيادة“.

ويدرك فاتسكه أن الحقب الجديدة لا يمكن أن تبدأ بسهولة خلال عشية وضحاها، حيث أشار: ”إذا كانت هذه بمثابة حقبة جديدة، فإنه يتعين عليك أن تكون حذراً بعض الشيء، ولكنني أود أن أعتبر هذه المرحلة بداية جديدة“.

ونفى فاتسكه أن يكون نادي فولفسبورغ، قد سحب البساط من ناديه، ليصبح ثاني أكثر الأندية الألمانية جماهيرية، لاسيما عقب تتويجه بلقب كأس ألمانيا في الموسم المنقضي بتغلبه على دورتموند في المباراة النهائية، بالإضافة لحصوله على المركز الثاني في ترتيب الدوري.

وأوضح فاتسكه: ”دورتموند لديه ما يقرب من عشرة ملايين مشجع في ألمانيا، إننا مازلنا النادي الثاني في البلاد بلا جدال، لا أحد ينكر أن مستوى فولفسبورغ قد تطور بالفعل وأصبح منافساً كبيراً من خلال زيادة موارده المالية الآتية إليه من الولايات المتحدة، و(مدير الكرة في الفريق) كلاوس ألوفس و(المدرب) ديتر هيكينج يقومان بعملهما بشكل جيد للغاية، ولكن هذا ليس له أي علاقة بالكاريزما“.

وبينما اعترف فاتسكه بالمنافسة المحتدمة التي يواجهها ناديه من قبل فولفسبورغ، إلا أنه استبعد تماماً امتلاك الفريق لحظوظ متساوية مع غريمه التقليدي بايرن ميونخ للحصول على لقب الدوري قريباً.

وقال فاتسكه: ”يمكن بالفعل الرد على السؤال المتعلق بهوية بطل الدوري في الموسم المقبل، في ظل المستوى الرفيع الذي يقدمه بايرن حالياً، فإن الفرصة متاحة أمامه للتتويج بلقب الدوري للموسم الرابع على التوالي لأول مرة في تاريخ المسابقة، وربما يحصل على اللقب الخامس أيضاً في الموسم بعد القادم“.

فاتسكه

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com