بلاتر: ألمانيا وفرنسا لعبتا دورا في استضافة قطر للمونديال
بلاتر: ألمانيا وفرنسا لعبتا دورا في استضافة قطر للمونديالبلاتر: ألمانيا وفرنسا لعبتا دورا في استضافة قطر للمونديال

بلاتر: ألمانيا وفرنسا لعبتا دورا في استضافة قطر للمونديال

قال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لصحيفة ألمانية اليوم الأحد، إن رئيسي فرنسا والمانيا حاولا الضغط سياسيا قبل التصويت على منح كأس العالم لروسيا وقطر.

وتردد اسم بلاتر في تحقيق حول مزاعم فساد طالت الفيفا من بينها قرار منح تنظيم كأس العالم للبلدين لكن لم توجه له أي تهمة بارتكاب أخطاء. ورغم ذلك كلف بلاتر محاميا بتمثيله.

ونقلت صحيفة "فيلت ام زونتاج" الألمانية اليوم الأحد، عن بلاتر قوله "قبل منح تنظيم كأس العالم لروسيا وقطر كان هناك تدخلان سياسيان."

وتابع "السيد نيكولا ساركوزي وكريستيان فولف حاولا التأثير على تصويت ممثلي البلدين. لذلك لدينا الآن بطولة كأس عالم ستقام في قطر. الأشخاص الذين قرروا ذلك عليهم تحمل مسؤولياتهم."

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من ممثلي مكتب ساركوزي وفولف. ومع ذلك ذكرت الصحيفة أن فولف نفى في سيرته الذاتية التأثير على التصويت.

واعتقلت السلطات السويسرية في مايو ايار الماضي سبعة مسؤولين في الفيفا كجزء من تحقيقات في فضيحة رشوة عالمية. وطلبت وزارة العدل الأمريكية الآن من سويسرا تسلميها المسؤولين السبعة.

وفي مايو أيضا، أعلنت سلطات التحقيق الأمريكية لائحة تضم تسعة من مسؤولي الفيفا السابقين والحاليين وخمسة من مسؤولي التسويق الرياضي فيما له صلة بتحقيقات حول مزاعم فساد.

ونقلت فيلت ام زونتاج عن بلاتر قوله إن الاتحاد الألماني "تلقى توصية (من فولف) بالتصويت لقطر بسبب مصالح اقتصادية."

وأعلن الفيفا أن الصحيفة نقلت تصريحات بلاتر بشكل صحيح.

ونفى الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مرارا تلقيه طلبا من أي شخص بالتصويت لصالح قطر. وقال لصحيفة ليكيب قبل عام "لا ساركوزي أو أي شخص آخر." وذلك على الرغم من قوله إنه تناول الغداء هو وساركوزي مع قطريين.

وأضاف بلاتيني لصحيفة ليكيب "هذا صحيح. تلقيت دعوة خاصة للغداء مع الرئيس وعندما ذهبت وجدت نفسي مع القطريين وفهمت أنها رسالة ضمنية. لكن لم يطلب مني على الإطلاق التصويت لهم."

وأعلن بلاتر في الثاني من يونيو حزيران الماضي أنه سيتنحى عن منصبه كرئيس للفيفا بعد انتخابات من المرجح أن تجري هذا العام أو في بداية العام المقبل.

وأضاف بلاتر أيضا للصحيفة أنه يحتاج "لمرحلة لالتقاط الأنفاس" وأنه سيقلل رحلاته الخارجية بسبب التحقيقات.

وقال "لن أغامر بأي تنقلات قبل أن يتضح كل شيء." لكنه أعلن رغم ذلك أنه سيحضر قرعة تصفيات كأس العالم 2018 المقررة في موسكو نهاية يوليو تموز قائلا "سأذهب إلى هناك".

وأعلن محامي بلاتر الأسبوع الماضي أن بلاتر لن يحضر نهائي كأس العالم للسيدات المقرر في كندا اليوم الأحد، لأسباب شخصية. ولم تتمكن رويترز من تحديد السبب وراء قرار بلاتر عدم حضور المباراة النهائية في فانكوفر.

وقال محامون يملكون خبرة في قضايا الجرائم الدولية إنه من عدم الحكمة سفر بلاتر بعد صدور لائحة الاتهام الأمريكية.

وقال بلاتر إنه لا يعارض الانتقادات لكن "خطاب الكراهية يؤذي".

وأضاف "أنا هنا من أجل القتال. ليس من أجلي لكن من أجل الفيفا. أخشى أنهم يريدون تدمير مؤسسة الفيفا التي ساهمت في بنائها."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com