البرلمان الأوروبي يطالب بضرورة اختيار رئيس جديد للفيفا ”على الفور“ – إرم نيوز‬‎

البرلمان الأوروبي يطالب بضرورة اختيار رئيس جديد للفيفا ”على الفور“

البرلمان الأوروبي يطالب بضرورة اختيار رئيس جديد للفيفا ”على الفور“

ستراسبورج– قال البرلمان الأوروبي في قرار وافق عليه اليوم الخميس إن الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا“ يجب عليه أن يعين على الفوررئيسا جديدا وحذر من أن مصداقية الرياضة ”تضررت بشكل خطير “ بسبب فضيحة فساد الفيفا.

ويتوقع اختيار خليفة للرئيس المستقيل جوزيف بلاتر في اجتماع استثنائي للفيفا في الفترة بين كانون الاول/ديسمبر 2015 وآذار/مارس .2016

وجاء في قرار البرلمان الذي أقر في جلسة حضرها جميع الأعضاء في ستراسبورج في فرنسا ”الاصلاحات العاجلة المطلوبة لا يمكن أن تبدأ جديا ما لم يتم تعيين قيادة جديدة وهو ما قد لا يحدث بموجب لوائح الفيفا قبل تسعة شهور“.

وحثت الهيئة التشريعية الفيفا على اختيار “ رئيس انتقالي مناسب ليحل محل الرئيس الحالي جوزيف بلاتر على الفور“.

وقالت انجيلكا نيبلر العضو المحافظ في البرلمان الأوروبي “ الامر الذي يتعذر فهمه هو ان بلاتر كرئيس لفترة طويلة لم يتحمل على الفور وبشكل تام المسؤولية مع الاخذ في الاعتبار خطورة الاتهامات“.

وظل بلاتر رئيسا للفيفا 17 عاما واعيد انتخابه لفترة ولاية خامسة قبل أن يعلن استقالته الأسبوع الماضي.

ووصف قرار البرلمان الفساد داخل المنظمة بانه ”مستشري ومنهجي وعميق الجذور“.

وقالت بيترا كامرايفرت العضو الاشتراكي في البرلمان الأوروبي ”فضيحة الفيفا توثق لبعد جديد في الفساد ويمثل صفعة في وجه كل مشجع لكرة القدم…. مجرد مواصل هذا النهج ليس خيارا“.

ودعم البرلمان أيضا اقتراحات تطالب بإبطال قرار منح روسيا حق استضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2018 وقرار منح قطر استضافة الكأس عام 2022 إذا ظهر أي فساد في هذه القرارات.

وقرار البرلمان الاوروبي ليس ملزما لكنه ينطوي على أهمية سياسية كبيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com