التحقيق يطال بلاتر والأمير علي يطرق باب الفيفا مجددا

التحقيق يطال بلاتر والأمير علي يطرق باب الفيفا مجددا

عمان- قال صلاح صبرة نائب الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد كرة القدم في الأردن إنَّ الأمير علي سيترشح لانتخابات الاتحاد الدول لكرة القدم (فيفا) عقب استقالة السويسري جوزيف بلاتر من رئاستها يوم أمس، وسط أنباء تؤكد أن التحقيق بشبهات فساد قد طالت الأخير.

وأضاف صبرة  إنَّ استقالة بلاتر على خلفية تهم الفساد التي طالت اتحاد الكرة الدولي، تشير إلى أنَّ الأمير علي كان الأحق بقيادة دفة الفيفا، وهو يمتلك خطط وأفكار كبيرة من شأنها تطوير اللعبة عالمياً والاهتمام بالاتحادات الكروية التي لم تنل العدالة في أوقات سابقة.

وأوضح أن الاتحاد الأردني يدرس عبر خبراء قانونيين تعليمات الـ”فيفا” في حال استقالة رئيسها قبل التوقيع على نتائج الانتخابات من قبل المكتب التنفيذي لفيفا، والذي كان من المفترض أن يجتمع الخميس للتوقيع على النتائج ومصادقتها، وهو ملف قانوني يمكن أن يفضي إلى رئاسة الأمير علي للفيفا دون إجراء انتخابات.

وزاد صبرة “هذا الرأي تتبناه الآن اتحادات أوربية وتدعمه” دون أن يسميها.

وكان الأمير علي بن الحسين دعا في تصريح صحفي له أمس السويسري بلاتر إلى الاستقالة من رئاسة الفيفا، قائلاً “لو كنت مكان بلاتر لاستقلت، حيث الفيفا اليوم تعمل بطريقة تبدو كنوع من الشركات، أكثر من كونها منظمة خدمية”.

وأعلن بلاتر استقالته من منصبه، مساء  الثلاثاء، داعياً في مؤتمر صحفي عقده في مقر الاتحاد بمدينة جنيف السويسرية، إلى عقد جمعية عمومية طارئة.

وأشار بلاتر أنه سيبقى في منصبه حتى يتم اختيار الرئيس الجديد للفيفا، وأنه قدم ما بوسعه من أجل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وواصل المرحلة الانتخابية لاختيار الرئيس، التي أقيمت قبل عدة أيام، إلا أنه لم يحصل على الدعم الكامل من أعضاء الفيفا.

وقال بلاتر: “أدعو لانتخاب رئيس جديدٍ بدلاً مني في جمعية عمومية طارئة، وسأبقى على رأس عملي حتى يتم اختيار الرئيس الجديد”.

وفاز بلاتر برئاسة الفيفا خمس مرات منذ انتخابه رئيساً لها العام 1998 بعد 17 عامًا قضاها في منصب الأمين العام.

وكان الأمير علي بن الحسين أعلن انسحابه من الجولة الثانية في انتخابات فيفا التي جرت في 29 أيار/مايو الماضي، إذ حصل في الجولة الأولى التي تحتم الحصول على ثلثي الأصوات، على 73 صوتا من أصل 206 أصوات، بينما حصل بلاتر على 133 صوتا، ما جعل فوزه مؤكدا في الجولة الثانية التي انسحب منها الأمير الأردني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع