الفيفا أمام منعطف تاريخي وبلاتر يرفض التنحي طوعاً
الفيفا أمام منعطف تاريخي وبلاتر يرفض التنحي طوعاًالفيفا أمام منعطف تاريخي وبلاتر يرفض التنحي طوعاً

الفيفا أمام منعطف تاريخي وبلاتر يرفض التنحي طوعاً

يدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم منعطفاً حاسماً بعد الاتهامات التي طالت العديد من رموزه في العهد السابق أو الحالي بالفساد وتلقي رشاوي خلال المرحلة السابقة، فيما كشفت التحقيقات عن غياب الشفافية والوضوح في صفقات الفيفا مع الشركاء وفي تنتظيم التظاهرات الكبرى.

ورغم العاصفة التي ضربت الاتحاد الدولي ولجنته التنفيذية، يصر السويسري جوزيف بلاتر - الرئيس الحالي - على خوض الانتخابات والفوز بفترة رئاسية خامسة رافضاً الاستسلام والخضوع للأمر الواقع وتقديم استقالته رغم أخطائه الكبيرة في السابق.

وتبقى عدة أطراف مستفيدة من الأزمة الحالية فيما ستخسر أطرافاً أخرى نتيجة الفضائح الكبيرة والتحقيقات التي كشفت عن فساد ورشاوي في كل عدة اتحادات إقليمية.

أبرز الفائزين معارضو بلاتر

واجه بلاتر في السنوات الأخيرة معارضة شديدة من عدة جهات طالبته بالاستقالة واتهمت الإتحاد الدولي لكرة القدم بالفساد وأبرزها كان أوروبياً، حيث عبرت عدة اتحادات عن رفضها لاستمراره ومن بينها اتحادات إنجلترا وألمانيا وهولندا لكرة القدم، وحتى في حال استمراره رئيساً سيضطر لإرضائهم بدل الدخول في صراعات انتقامية ضدهم.

وقرر الاتحاد الأوروبي مساندة الأمير علي بن الحسين في الانتخابات الرئاسية وهو بهذه الخطوة يضع نفسه ضد بلاتر وسيكون في موقع قوة في كل الحالات، فبلاتر في موقف ضعف حتى لو فاز بفارق كبير فسيضطر أيضاً لتهدئة الأوضاع لكون الكرة الأوروبية هي الأقوى عالمياً.

الخاسرون أعضاء الإتحادات الإقليمية

ضربت الفضائح أعضاء من الاتحادات الإقليمية لأمريكا الجنوبية والشمالية و"الكونكاكاف" وهو ما قد يؤدي لتغييرات جذرية في هذه الإتحاد وصعود مسؤولين جدد أكثر نزاهة، وسيقفون في صف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في الفترة السابقة، بينما في إفريقيا فالتحقيقات حول كأسي العالم 2018 و2022 قد تطيح بعدة رؤوس أبرزها الكاميروني عيسى حياتو.

قطر وروسيا

فضائح الاتحاد الدولي لكرة القدم وضعت مصداقية فوز روسيا وقطر بتنظيم كأسي العالم 2018 و2022 محل شك وقد يسحب التنظيم منهما ويعاد الترشيح من خلال تصويت للجمعية العمومية.

وتوجهت أصابع الاتهام لبعض الشركات الراعية لكرة القدم أو التي يربطها عقد شراكة مع الإتحاد الدولي لكرة القدم وهي من قامت بدفع رشاوي لاستمرارها أو لفوزها بصفقات في البطولات الدولية أو الإقليمية ، وقد تستفيد الشركات المنافسة من الوضع وتدخل رعاية المسابقات القادمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com