بلاتيني يطالب بلاتر بالرحيل من أجل مصلحة الفيفا
بلاتيني يطالب بلاتر بالرحيل من أجل مصلحة الفيفابلاتيني يطالب بلاتر بالرحيل من أجل مصلحة الفيفا

بلاتيني يطالب بلاتر بالرحيل من أجل مصلحة الفيفا

زوريخ  - ألقى ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم اليوم الخميس واحدا من أكثر خطاباته المفعمة بالمشاعر منذ أيام مجده في الملاعب وقال إن الوقت حان لرحيل سيب بلاتر عن رئاسة الفيفا في وقت تواجه المنظمة الدولية واحدة من أخطر الأزمات على مر تاريخها.

وعبر بلاتيني عن أمله في أن يصوت 45 أو 46 من أصل 53 عضوا يحق لهم التصويت في الانتخابات عن أوروبا لصالح الامير الاردني علي بن الحسين في انتخابات رئاسة الفيفا المقررة غدا الجمعة امام بلاتر الذي يسعى لولاية خامسة.

وربما لا تكون هذه الاصوات كافية لاسقاط بلاتر لكنها قد تبعث رسالة تحذير قوية بعدم رضا اوروبا عن مسار الفيفا حاليا.

والمح بلاتيني الى ان الاتحاد الاوروبي قد ينسحب من الفيفا اذا لم تطرأ تغييرات كبيرة على المنظمة الدولية.

وهدد الانجليزي ديفيد جيل الذي سينضم الى اللجنة التنفيذية في الفيفا بصفته نائبا عن الاتحادات البريطانية بالانسحاب من هذا المنصب اذا اعيد انتخاب بلاتر. وعبر بلاتيني عن امله ان يتمكن من اقناع جيل بتغيير رأيه خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

وقال بلاتيني وهو واحد من اعظم اللاعبين الذين انجبتهم الملاعب على مر العصور انه بدأ علاقته الطويلة مع بلاتر في 1998 بعدما شارك في تنظيم كأس العالم في بلاده في العام ذاته.

واوضح "أحب السيد بلاتر وهو يقول دائما انه بمثابة العم بالنسبة لي. لكن كفانا مع حدث"

وتابع "اذا لم استطع ابلاغه بان الوقت قد حان للرحيل فمن الذي يقدر؟ الصديق الحق هو الذي يستطيع ان يبلغ صديقه بالحقيقة"

وقال بلاتيني إنه خلال الاجتماع الطارئ للفيفا صباح الخميس طلب من بلاتر الاستقالة في أعقاب الفضيحة التي ضربت الاتحاد الدولي.

أضاف "قلت.. أطلب منك الرحيل لأن صورة الفيفا أصبحت مروعة. قال إنه لا يمكنه الرحيل فجأة."

وتابع بلاتيني "أقول ذلك والحزن يعتصرني والدموع في عيني.. لكن هناك العديد من الفضائح والفيفا لا يستحق معاملته بهذه الطريقة."

وفضل بلاتيني في اغسطس اب الماضي السعي لاعادة انتخابه رئيسا للاتحاد الاوروبي بدلا من الترشح لرئاسة الفيفا وكان في السابق من اكبر الحلفاء لبلاتر لكنه كال المديح للأمير علي وهو المنافس الوحيد لبلاتر في انتخابات الغد.

وابلغ بلاتيني الصحفيين في مؤتمر صحفي "الأمير علي يملك كل المؤهلات فهو شاب وطموح ولذلك ادعمه. يمكنه اضافة اشياء جيدة للمنظمة ولديه القدرة على تغيير الامور ولا يحتاج الى أموال لانه أمير"

وتابع "اغلب الاتحادات الوطنية في اوروبا ستصوت للامير علي ولو صدقت التوقعات فان 45 او 46 عضوا من اوروبا سيصوت له. اسعى لاقناع اتحادين لم يقتنعا بعد"

وسيصوت 209 اعضاء في الفيفا غدا وسيحتاج الفائز الى الحصول على اغلبية الثلثين.

واجاب بلاتيني ردا على سؤال اذا ما كان يعتقد ان بلاتر يمكنه حسم نتيجة انتخابات الغد "أعتقد انه يمكن هزيمته. قبل الامس كان الاعتقاد السائد انه امر مستحيل لكن بعد ما حدث اعتقد ان الاجابة نعم. كفانا مع حدث. اعتقد ان تغييرات كثيرة ستحدث"

ويوم الاربعاء اعتقل رجال شرطة سبعة من مسؤولي الفيفا في زوريخ بسبب اتهامات فساد بينما بدات السلطات الامريكية اجراءات قانونية ضد 18 اخرين في مزاعم فساد تدور حول الفيفا.

وقال بلاتيني "انا اول شخص شعر بالاشمئزاز مما حدث (مزاعم الفساد حول الفيفا)"

وتابع "كنت من أشد المعجبين بالفيفا وساندته لسنوات طويلة لكن موقفي اصبح في غاية الصعوبة"

واضاف بلاتيني ان اعضاء الاتحاد الاوروبي سيدرسون موقفهم المستقبلي من الفيفا في السادس من يونيو حزيران في نهائي دوري الابطال في برلين بعد اسبوع من انتهاء انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي.

وقال انه "لا يأمل" في حدوث مقاطعة اوروبية لكأس العالم لكنه اشار الى ان تمثيل اوروبا الحالي في كأس العالم والبالغ 13 مقعدا من بين 32 "خط احمر لا يجب تخطيه"

وتابع "الرئيس بلاتر يتلاعب بمقاعد كأس العالم ولذلك يشعر الجميع بالتوتر. لدي تفويض كامل من كل الاتحادات الاوروبية وهناك خط احمر لن نسمح بتخطيه وهو عدد مقاعدنا في كأس العالم"

واستطرد "لن تخسر اوروبا مقعدا في 2018 وكذلك في كأس العالم 2022. سنتشبث بحصتنا 13 مقعدا. لن يتغير هذا الامر. لن نسمح بذلك."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com