هل يستعد الشيخ أحمد الفهد للخطوة الأولى نحو رئاسة الفيفا

هل يستعد الشيخ أحمد الفهد للخطوة الأولى نحو رئاسة الفيفا

المنامة – عندما يتحدث سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إلى الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي في المنامة غداً الخميس سيكون هناك أربعة رجال على الأقل من الحاضرين يتخيلون أنفسهم في مكانه مستقبلاً.

ويتنافس ثلاثة بالفعل على إنهاء وجود بلاتر على رأس الفيفا والمستمر منذ 17 عاماً خلال الانتخابات الرئاسية للفيفا في مايو/ أيار المقبل في حين يرى كثيرون في الشخص الرابع والذي لا ينافس على المنصب هذه المرة بديلاً محتملاً لبلاتر مستقبلاً.

والمنافسون الثلاثة على المنصب الأول في الفيفا حالياً هم الأمير الأردني علي بن الحسين ورئيس الاتحاد الهولندي مايكل فان براج ولاعب منتخب البرتغال السابق لويس فيغو، وفرص كل منهم في الفوز ضئيلة.

ويحظى هؤلاء الثلاثة بدعم الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي قرر عدم المنافسة على رئاسة الفيفا ولا يعرف أحد شيئاً عن خططه في هذا الصدد في المستقبل.

والشخص الرابع الذي يرشحه كثيرون لخلافة بلاتر مستقبلاً هو رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد الصباح ويتوقع على نطاق واسع أن ينتخب عضواً في اللجنة التنفيذية للفيفا غداً في ظل تمتعه بدعم رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.

ويترأس الشيح أحمد أيضاً اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية كما يتولى مناصب أخرى في عالم الرياضة من بينها الرئاسة الشرفية للاتحاد الكويتي لكرة القدم.

وقال مراقب على صلة وثيقة بالمشهد السياسي في آسيا: ”الشيح أحد بالفعل هو أحد الشخصيات الأكثر أهمية في عالم الرياضة وفي ظل تحول الانتباه نحو آسيا مع اقتراب إقامة نهائيات كأس العالم في قطر فإن الساحة الآسيوية تشهد الكثير من الحركة“.

وأضاف هذا المراقب: ”بافتراض فوز بلاتر وهو في التاسعة والسبعين الآن في الانتخابات في مايو المقبل فإنه سيكون في الثالثة والثمانين في 2019 ولن يمكنه الاستمرار للأبد، وربما يفكر آخرون في فرصتهم في رئاسة الفيفا مثل جيفري ويب رئيس اتحاد (أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي) الكونكاكاف أو بلاتيني“.

وقال المراقب أيضاً: ”لكن لو كان الشيخ أحمد عضواً في اللجنة التنفيذية للفيفا وقتها فإنه يملك فرصة جيدة جداً لتولي رئاسة الفيفا بعد أربعة أعوام“.

وسيترك الأمير على بن الحسين عضوية اللجنة التنفيذية للفيفا بعد أن ظل عضواً فيها في الأعوام الأربعة الماضية بسبب تعديل في بعض اللوائح ولن يرشح نفسه للعضوية هذه المرة وسيحتل الشيح سلمان مقعده في اللجنة التنفيذية للفيفا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة