هل يفجر عقد بيع حقوق البث في إنجلترا ثورة في البوندسليجا؟

هل يفجر عقد بيع حقوق البث في إنجلترا ثورة في البوندسليجا؟

أثار بيع حقوق بث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم مقابل نحو 5 مليارات جنيه استرليني حالة من القلق في الدوري الألماني بشأن عدم قدرة الفرق الألمانية على منافسة نظيرتها في إنجلترا.

وفي إطار الصراع على حقوق البث التليفزيوني فإن مسؤولي البوندسليجا أكدوا ضرورة تحديد مواعيد جديدة للمباريات من أجل منافسة الدوري الإنجليزي الممتاز، الأمر الذي من شانه أن ينطوي على خطورة عزوف الجماهير عن المباريات.

وقال كريستيان شيفيرت الرئيس التنفيذي للبوندسليجا أنه ينبغي التفكير في ”خيارات لاتلقى قبولا شعبيا“ من أجل تحسين الفرص التسويقية.

وقد تتضمن هذه الخيارات تغيير مواعيد انطلاق المباريات، وإعادة توزيع أجندة المباريات من أجل تنظيم مباريات مساء يوم الإثنين من كل أسبوع.

ويرى رودي فولر مدير الكرة بنادي باير ليفركوزن أن تغيير أجندة مباريات البوندسليجا قد يساعد في جذب المزيد من الدخل التليفزيوني.

وقال فولر لصحيفة ”بيلد“، ”أعتقد أنه من الممكن إقامة مباريات مساء الاثنين“.

وأضاف ”الوقت عامل جذب، وسيكون جيدا للبث التليفزيوني، ولكن مبدئيا فإن يوم السبت ينبغي أن يكون اليوم الأساسي للمباريات“.

وبلغت قيمة العقد الجديد للدوري الإنجليزي الممتاز 14ر5 مليار استرليني (9ر6 مليار يورو / 9ر7 مليار دولار) لمدة ثلاثة مواسم من 2016 إلى 2019 ، لشبكتي ”سكاي“ و“بي.تي“ سبورت.

وفي المقابل، تحصل أندية البوندسليجا على 835 مليون يورو عن موسم 2016/2017 عندما ينتهي العقد الحالي لبيع حقوق البث التليفزيوني والذي امتد لأربعة أعوام مقابل 51ر2 مليار يورو.

وحتى الآن فإن كرة القدم الألمانية، التي تباع تذاكرها بثمن أقل من الدوري الإنجليزي، والتي تحقق أعلى نسبة حضور جماهيري في العالم، تقف ضد تغيير أجندة المباريات.

وتقام ست مباريات في البوندسليجا يوم السبت حيث تنطلق خمس لقاءات في الساعة الثالثة والنصف فيما تقام مباراة واحدة في السادسة والنصف، وتقام مباراتان يوم الأحد ومباراة واحدة مساء الجمعة.

وعارضت الأندية الهواة المدعومة من الاتحاد الألماني لكرة القدم، فكرة إقامة المباريات عصر الأحد، وهو المقترح الذي تم تقديمه في موسم 2009/2010.

وقال كلاوس الوفس مدير نادي فولفسبورج ”لا ينبغي أن يكون هناك المزيد من القضايا المحظورة“.

وقال ”حتى الآن نجحنا دائما في احداث توازن في رغبات (البث التليفزيوني) ولكن مع الحفاظ على ضغط أجندة المباريات، ولكن ينبغي أن يكون هناك حلول وسط أيضا“.

وأكد ماكس ايبيرل مدير الكرة بنادي بوروسيا مونشنجلادباخ أن رابطة البوندسليجا عليها أن تفكر في ”كسر القاعدة“ من أجل الحفاظ على روح المنافسة.

وأضاف ”لا يمكن أن نظل متمسكين بموعد انطلاق المباريات في الثالثة ونصف عصرا. علينا أن نقدم تنازلات، وإلا فإن الفجوة مع إنجلترا سوف تتسع“.

وبموجب عقد بيع حقوق البث التليفزيوني الجديد لمباريات الدوري الإنجليزي الممتاز، فإن ستوك سيتي الذي يحل في منتصف جدول الترتيب سيحصل على مبلغ أكبر من ذلك الذي يحصل عليه بطل البوندسليجا بايرن ميونيخ.

وترى صحيفة ”بيلد“ أن الوضع ”أكثر سوءا“ مما يتخيله أي شخص، حيث حصل كارديف سيتي الذي هبط لدوري الدرجة الأولى الإنجليزي في الموسم الماضي على 6ر34 مليون يورو، أي أكثر مما حصل عليه بايرن ميونيخ حامل اللقب، ووفقا للصحيفة فإن مسئولي بايرن ميونيخ يطالبون الآن بإحداث ”ثورة في مواعيد انطلاق المباريات“.

وقال كارل هاينز رومينيجه رئيس مجلس إدارة بايرن ميونيخ لصحيفة بيلد ”يقال أن الأموال تحرز الأهداف، هناك تخوفات أنه بدءا من موسم 2016 فإن الكرة الإنجليزية ستحرز أهدافا أكثر“.

وتابع ”هذا الأمر بدون شك سيكون له تأثير كبير على سوق انتقالات اللاعبين، استنادا إلى صفقة انتقال الأرجنتيني انخيل دي ماريا من ريال مدريد الأسباني إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 75 مليون يورو. هذه النوعية من الانتقالات في المستقبل ستكون شيئا عاديا“.

ويخشى هورست هيلدت مدير الكرة بنادي شالكه أيضا من عدم قدرة الأندية الألمانية على المنافسة في الساحة الدولية مستقبلا.

وقال هيلدت ”من اللافت للنظر أن النادي صاحب المركز الأخير في الدوري الإنجليزي يحصل على أكثر مما يحصل عليه صاحب المركز الأول في ألمانيا“.

وأضاف ”علينا أن نفكر في كيفية سد هذه الفجوة الكبيرة. علينا أن نفكر في كثير من الأشياء وأن نكون مستعدين لإجراء تغييرات“.

وفي الوقت الراهن. فإن مباريات الدوري لإنجليزي الممتاز تنطلق في ثلاثة مواعيد مختلفة يوم السبت وموعدين مختلفين يوم لأحد وموعد واحد يوم الاثنين، ووفقا لعقد بيع حقوق البث التليفزيوني الجديد فإن مباريات الدوري الإنجليزي ستقام أيضا مساء الجمعة.

وعلى الجانب الأخر. فإن مباريات الدوري الأسباني موزعة على عشرة مواعيد مختلفة على مدار أربعة أيام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com