كشف حساب لأستراليا الآسيوية

كشف حساب لأستراليا الآسيوية

المصدر: إرم - من أحمد نبيل

لا شك أن انضمام أستراليا إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أفادها كثيراً كما أفاد الكرة الآسيوية أيضاً، لكن أستراليا لم تحقق بعد المرجو والمأمول من قرار الانضمام إلى القارة الآسيوية.

بدأت مشاركة المنتخب الأسترالي في بطولات كأس آسيا منذ النسخة الرابعة عشر التي أقيمت عام 2007 بعد نحو عام واحد من انضمام الاتحاد الأسترالي إلى عضوية الاتحاد الآسيوي، والذي كان هدفه البحث عن المزيد من التنافس في ظل تواضع مستوى منتخبات أوقيانيا، وصعوبة التأهل إلى المونديال عبر الملحق من خلال مواجهة منتخبات أمريكا الجنوبية القوية.

وبالفعل تأهلت أستراليا للمونديال البرازيلي في 2014، وسبق لها التأهل إلى مونديال ألمانيا 2006 وبلغت الدور الثاني للبطولة، وكذلك جنوب إفريقيا 2010 لكنها خرجت من الدور الأول، وهي النتيجة ذاتها في مونديال البرازيل.

الكؤوس الآسيوية

قبل أربع سنوات، ظل المنتخب الأسترالي محتفظاً بأمله في التتويج بلقبه الأول في بطولة كأس آسيا حتى الوقت الإضافي للمباراة النهائية ولكن الفريق أنهى مشاركته الثانية فقط في البطولة بإحراز لقب الوصيف عندما استقبلت شباكه هدفاً قبل 12 دقيقة فقط من نهاية الشوط الإضافي الثاني ليتوج المنتخب الياباني باللقب للمرة الرابعة في تاريخه.

وهذه المرة ستكون فرصة المنتخب الأسترالي أكبر، حيث يسانده الطقس والأرض والجمهور، ويتمتع الفريق بعناصر خبرة وشباب في الوقت ذاته، كما أن استضافة القارة الأسترالية لهذه البطولة يعتبر مكسباً في حد ذاته.

البحث عن البطولة

مع التأهل ثلاث مرات متتالية إلى المونديال، جاء الدور على التتويج بلقب كأس الأمم الآسيوية، خاصة أن الفريق يتمتع حالياً بأفضل تشكيلة ممكنة، كما أن ويسترن سيدني تُوج مؤخراً بلقب دوري أبطال آسيا وشارك في مونديال الأندية بالمغرب، ومن الجيد أن يحقق المنتخب الأسترالي اللقب على أرضه.

وسيكون المنتخب الأسترالي أمام فرصة مثالية لتعويض ما فاته عام 2011 وذلك عندما يخوض مشاركته الثالثة فقط في نهائيات كأس آسيا على أرضه وبين جماهيره.

وتسعى أستراليا بقيادة المدرب إنجي بوستيكوغلو وبقيادة المخضرمين تيم كايهل ومارك بريشيانو ومايل جيديناك والشبان ماثيو ليكي وجيسون ديفيدسون إلى تأكيد مكانتها في القارة الآسيوية التي التحقت بها في 2006.

ويتدرج مستوى مباريات الفريق في البطولة المقبلة تصاعدياً، حيث يلتقي نظيره الكويتي الفائز بلقب البطولة عام 1980 في المباراة الافتتاحية لنسخة 2015 التي تنطلق الجمعة وتستمر حتى نهاية الشهر الحالي، ثم يلتقي المنتخب العماني ويختتم مبارياته في المجموعة بلقاء المنتخب الكوري الجنوبي الفائز بلقب البطولة مرتين من قبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة