أندية تعارض فكرة استحداث ”دوري أوروبي بنظام هرمي“

أندية تعارض فكرة استحداث ”دوري أوروبي بنظام هرمي“

المصدر: رويترز

قالت رابطة بطولات الدوري الأوروبية، اليوم الثلاثاء، إن معظم الأندية تعارض استحداث بطولة دوري قارية لكرة القدم في أوروبا بنظام هرمي وتتضمن الصعود والهبوط بين عدة مستويات.

وقال لارس-كريستر أولسون، رئيس الرابطة، إن ”لديه مخاوف كبيرة“ من أن مثل هذه البطولة قد تلحق ضررًا بالمسابقات المحلية مثل الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني والدوري الإيطالي والدوري الألماني.

ودعا أندريا أنييلي، رئيس يوفنتوس الإيطالي ورئيس اتحاد الأندية الأوروبية، الذي يضم كل الأندية الكبرى في القارة، الشهر الماضي الأندية من أجل الاجتماع لمناقشة استحداث ”دوري أوروبي بنظام هرمي“ اعتبارا من 2024.

وستحل هذه البطولة بدلا من النظام الحالي للبطولات القارية الذي يتألف من دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي لكن أنييلي لم يكشف أي تفاصيل عن هذا النظام الجديد.

ويرغب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واتحاد الأندية الأوروبية في إصلاح وتوسيع نطاق البطولات القارية اعتبارا من 2024 بعد انتهاء الجدول الحالي للبطولات الأوروبية.

وتشعر رابطة بطولات الدوري الأوروبية بالقلق من أن هذا الأمر بالإضافة إلى احتمال منح مقاعد ثابتة للأندية الكبرى في المسابقات الأوروبية يمكن أن يقلل من جاذبية مسابقات الدوري المحلية.

وقال أولسون، إن معظم الأندية في الرابطة وعددها 244 عارضت في اجتماع اليوم الثلاثاء مقترح اتحاد الأندية.

وأضاف: ”يمكنني أن أقول بثقة كبيرة أن الغالبية العظمى من الأندية في اجتماع اليوم عارضوا التغيير المقترح من جانب اتحاد الأندية الأوروبية.

”لا تريد الأندية نظام صعود وهبوط ولا يريدون نظاما هرميا ولا يريدون بطولة دوري أوروبية مغلقة“.

وقال أولسون إن خطة اتحاد الأندية الأوروبية تعني وجود مسابقة قارية مغلقة للأندية تحمل اسما جديدا تستلزم إقامة مباريات في عطلات نهاية الأسبوع مضيفا ”عطلات نهاية الأسبوع مخصصة دائما لمباريات الدوري المحلي“.

لكن اتحاد الأندية قال إن المناقشات لا تزال في مرحلة مبكرة ونفى الاتحاد أنه يريد استحداث مسابقة دوري مغلقة.

وقال إدوين فان دير سار، نائب رئيس اتحاد الأندية للصحفيين على هامش الاجتماع: ”كان هناك كلام كثير عن أنها بطولة مغلقة وعن إقامة المباريات في عطلة نهاية الأسبوع. لا أعتقد أن هذا صحيح.

”إنهم يختلقون أمورا غير موجودة“.

وقال فان دير سار، حارس المرمى السابق والمدير التنفيذي في نادي أياكس أمستردام، إن أحد أهم اهتمامات اتحاد الأندية هو قدرة مزيد من الأندية خارج بطولات الدوري الخمس الكبرى على تقديم مستويات عالية.

وأضاف: ”أهم الأمور التي نعمل عليها هو محاولة الوصول إلى مزيد من الأندية والمزيد من الدول“ وذكر بولندا وتركيا والبرتغال كأمثلة.

وقال إن الأندية في بطولات الدوري المتوسطة تريد ”مباريات مثيرة للاهتمام ومثمرة“ وأن ”هذه المباريات تكون في أغلب الأحيان في المسابقات القارية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة