أبرز 6 أرقام تحققت في تاريخ مونديال الأندية

أبرز 6 أرقام تحققت في تاريخ مونديال الأندية

بدأ العد التنازلي لانطلاق منافسات النسخة الـ 11 من كأس العالم للأندية لكرة القدم، الأربعاء المقبل، التي تستضيفها في المغرب بمشاركة أبطال القارات الست، والمغرب التطواني بطل الدوري المغربي ممثلا عن الدولة المستضيفة.

وشهدت البطولة العالمية منذ انطلاقها عام 2000 حتى 2013 تحقيق 6 أرقام قياسية، وفيما يلي أبرز تلك الأرقام.

– 73 ألف متفرج تابعوا في ريو دي جانيرو البرازيلية خلال نسخة عام 2000 مباراة دور المجموعات بين مانشستر يونايتد الإنجليزي وفاسكو دي جاما البرازيلي وبعدها بأيام قليلة موقعة النهائي بين كورينثيانز وفاسكو دي جاما البرازيليين، وهو ما يعتبر إلى حد اليوم رقما قياسيا في الحضور الجماهيري على مستوى بطولة كأس العالم للأندية.

– خاض كل من وائل جمعة وحسام عاشور ومحمد أبو تريكة من النادي الأهلي المصري 11 مباراة في البطولة وهم يعتبرون بذلك أصحاب الرقم القياسي في عدد المواجهات في كأس العالم للأندية.

– أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة ضمن بطولة كأس العالم للأندية كانت قد سجلت في بطولة العالم باليابان 2008 خلال مواجهة نصف النهائي بين جامبا أوساكا الياباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي والتي انتهت بفوز الإنجليز 5-3.

– أفضل هداف في تاريخ كأس العالم للأندية هو اللاعب الأرجنتيني سيزار ديلغادو الذي سجل في نسختي 2012 و2013 خمسة أهداف بألوان نادي مونتيري المكسيكي.

– كانت نسخة 2013 الأكثرغزارة بالأهداف في تاريخ كأس العالم للأندية، ففي 8 مباريات سجل 28 هدفا.

– 3 لاعبين تمكنوا إلى غاية الآن من التتويج بلقب كأس العالم للأندية مع فريقين مختلفين وهم: ديدا (كورينثيانس البرازيلي عام 2000، واي سي ميلان الإيطالي عام 2007)، ودانيلو (ساو باولو البرازيلي عام 2005 وكورينثيانس البرازيلي في 2012)، وتياجو ألكنتارا (برشلونة الإسباني في عام 2011، وبايرن ميونخ الألماني في 2013).

ومن المقرر أن تقام النسخة الـ11 للبطولة العالمية بين يومي 10 و20 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بمشاركة 6 فرق يمثلون القارات بالإضافة إلى المغرب التطواني بطل الدوري المغربي مستضيف البطولة.