نوير سادس حارس يترشح للفوز بالكرة الذهبية

نوير سادس حارس يترشح للفوز بالكرة الذهبية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن أسماء اللاعبين الثلاثة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لسنة 2014، وضمت الثنائي الشهير البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي بالإضافة للحارس الألماني مانويل نوير.

ولسادس مرة في تاريخ الكرة الذهبية يتواجد حارس مرمى ضمن المرشحين للفوز النهائي ولأول مرة في تسميتها الجديدة “الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم”، ويأمل الحارس الألماني أن يكسر نحساً طال الحراس مع الجائزة منذ 1963.

وترشح 5 حراس سابقين للفوز باللقب وكان أولهم ليف ياشين حارس منتخب الاتحاد السوفياتي والذي يعتبر من أفضل الحراس في تاريخ كرة القدم وتمكن من الفوز بالكرة الذهبية سنة 1963 ليكون أول حارس حمل اللقب وآخر حارس أيضاً.

وانتظر الحراس 10 سنوات ليترشح الإيطالي دينو زوف حارس يوفنتوس ومنتخب إيطاليا بعد تقديمه موسم رائع وخسارة نهائي دوري الأبطال، لكنه اصطدم بالأسطورة الهولندية يوهان كرويف وخسر اللقب لفائدة الأخير.

وعاد الحراس للواجهة في 1976 حيث ترشح إيفو فيكتور حارس سبارتاك براغ ومنتخب تشيكوسلوفاكيا بعد الفوز بأمم أوروبا على حساب ألمانيا بضربات الترجيح، لكن اللقب ذهب للقيصر فرانز بيكنباور.

وغاب الحراس عن الترشيح للجائزة حوالي 30 سنة حتى 2001 حيث كان الحارس الألماني أوليفر كان في أوج عطاءه لكنه احتل المركز الثالث خلف الإنكليزي مايكل أوين والإسباني راؤول غوانزاليس.

وعاد الحارس الألماني ليقدم مونديال رائع في اليابان وكوريا الجنوبية، لكن البرازيلي رونالدو حرمه من الفوز بكأس العالم بعد أن سجل في مرماه هدفين وحرمه من الفوز بالكرة الذهبية أيضاً، وترك له جائزة أفضل لاعب في المونديال الآسيوي.

ويعتبر الحارس أوليفر كان الوحيد في الحراس الذي ترشح مرتين للفوز بالجائزة.

وكان الإيطالي جانلويجي بوفون حارس يوفنتوس والمنتخب الإيطالي آخر حارس يترشح للفوز بالكرة الذهبية في 2006 ورغم قيادته المنتخب للتتويج بكأس العالم، لكن الجائزة ذهبت للعميد وزميله في الفريق والمنتخب المدافع الإيطالي فابيو كانافارو الذي رحل بعد المونديال نحو ريال مدريد الإسباني.

ويبقى الأمل معقود على مانويل نوير حارس بايرن ميونخ الفائز بلقبي الدوري والكأس في ألمانيا، وكأس العالم في البرازيل 2014، ليكون ثاني حارس يحمل اللقب رغم صعوبة المهمة في وجود الثنائي رونالدو وميسي.