ما مصير ”دوري السوبر الأوروبي“ بعد اجتماع مجلس إستراتيجية كرة القدم؟

ما مصير ”دوري السوبر الأوروبي“ بعد اجتماع مجلس إستراتيجية كرة القدم؟

المصدر: رويترز

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن الأندية الأوروبية ملتزمة بالعمل معه بشأن مستقبل البطولات مثل دوري أبطال أوروبا، ويأتي هذا عقب التقارير الإعلامية بعودة الحديث عن إقامة بطولة دوري السوبر.

وبعد اجتماع مجلس إستراتيجية كرة القدم، وهو الأول منذ تسرب وثائق تم نشرها خلال الشهر الحالي، قال الاتحاد الأوروبي إن ”الوحدة“ هي مفتاح نجاح اللعبة في القارة ”على مختلف المستويات“.

وحصلت مجلة دير شبيغل الألمانية على الوثائق المسربة، وأطلعت عليها رويترز في إطار شراكة مع كونسورتيوم التعاون الاستقصائي الأوروبي، وهي شبكة من وسائل إعلام دولية.

ووفقًا للوثائق، قالت دير شبيغل إن الحديث عن دوري السوبر عاد مرة أخرى إلى جدول الأعمال بعد التخلي عن الفكرة في 2016.

وأشارت دير شبيغل إلى أن الخطة الجديدة قدمتها شركة كي كابيتال بارتنرز الإسبانية إلى ريال مدريد بتأسيس 11 فريقًا أوروبيًّا لمسابقة دوري السوبر في 2021. ولم ترد الشركة الإسبانية على هذه التقارير.

وقال الاتحاد الأوروبي إن كل أعضاء المجلس اتفقوا على أن ”الوحدة ستساعد في نمو واستمرارية كرة القدم على جميع المستويات في القارة“.

وأضاف ”في هذا السياق أعلنت كل الأطراف التزامها بالعمل سويًّا نحو تطوير بطولات الأندية تحت قيادة الاتحاد الأوروبي للعبة“.

ولم يتضمن البيان إشارة واضحة إلى تسريبات كرة القدم، لكن عدة مصادر أبلغت الصحافيين أن الأمر كان ضمن جدول أعمال مجلس إستراتيجية كرة القدم.

وأشارت المصادر إلى أن أعضاء آخرين في المجلس سألوا ممثلَي أندية، وهما أندريا أنيلي رئيس يوفنتوس وناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان، عن الأمر لكنّهما نفيا مناقشة مثل هذه الخطط.

ويمثل اتحاد الأندية الأوروبية أكثر من 200 عضو برئاسة أنيلي، الذي قال إنه ”لا يعلم نهائيًّا“ عن وجود مقترحات بتأسيس دوري السوبر.

وناقش الاتحاد الأوروبي التغييرات المحتملة على البطولات الأوروبية بدءًا من 2021، ومن بينها احتمال إقامة بطولة ثالثة.

وقال الاتحاد الأوروبي ”تم تبادل الآراء في هذا الأمر“.

وأضاف البيان أن رابطة بطولات الدوري الأوروبية قدمت مقترحها الخاص بشأن مستقبل بطولات الأندية.

ويسعى مقترح رابطة بطولات الدوري الأوروبية، الذي تم الإعلان عنه في فرانكفورت الشهر الماضي، إلى تقليص الفجوة المالية بين الأندية الكبيرة والأندية الأخرى.

وتريد الرابطة من الاتحاد الأوروبي أن يمنح عددًا أقل من المقاعد في دور المجموعات بدوري الأبطال إلى أندية من البطولات الكبرى.

وطلبت الرابطة أيضًا توزيع الأرباح بشكل أكثر عدلًا بين دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وإلغاء التغييرات الأخيرة التي تمنح الأندية الأموال بناء على سجلها التاريخي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com