قانون جديد لتحسين ظروف العمال الأجانب في قطر
قانون جديد لتحسين ظروف العمال الأجانب في قطرقانون جديد لتحسين ظروف العمال الأجانب في قطر

قانون جديد لتحسين ظروف العمال الأجانب في قطر

وعدت قطر بإصدار قانون جديد للعمل يضع حداً لنظام الكفالة مطلع عام 2015، ويأتي ذلك بعد الضغوط التي تواجهها لتحسين ظروف العمال الأجانب، في المشاريع المرتبطة بكأس العالم لكرة القدم في 2022، حسبما أفادت وكالة فرانس برس .



وقالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية القطرية: "مشاريعنا لإصلاح القوانين تتبع آلية تشريعية، وسنعلن عن قانون جديد بحلول مطلع العام المقبل".


وكانت قطر، التي يعيش فيها 1,6 مليون عامل أجنبي، أعلنت في وقت سابق نيتها إلغاء نظام الكفالة، الذي يربط إقامة الأجنبي بكفالة رب عمله.


و قال البيان الصادر الأحد إن "إن قانوناً جديداً قيد النظر حالياً، إذ سيحل مكان نظام الكفالة الحالي الذي تخطاه الزمن، وسيعلن عنه العام المقبل".


وردت الوزارة بقوة على الاتهامات بأن قطر لم تحقق أي تقدم في مجال إصلاح قانون العمل، إذ قال البيان: "هذا ليس صحيحا، لدينا قانون جديد في دفاترنا، ولدينا خطط ملموسة لتطبيق القوانين الحالية والمستقبلية بشكل أكثر فاعلية".


وتتعرض قطر باستمرار منذ حصولها في 2010 على حق استضافة كأس العالم في 2022، لانتقادات تتناول خصوصا ظروف عمل وإقامة العمال الأجانب.


من جانبها، اعتبرت منظمة العفو الدولية الأسبوع الماضي، أن الإجراءات التي اتخذتها قطر للحد من التجاوزات ضد العمال الأجانب "غير كافية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com