كيف يعود بروسيا دورتموند محليا – إرم نيوز‬‎

كيف يعود بروسيا دورتموند محليا

كيف يعود بروسيا دورتموند محليا

المصدر: إرم- من نورالدين ميفراني

استمر تراجع مستوى فريق بروسيا دورتمند في دوري الدرجة الأولى الالماني بعد خسارته لقاء القمة أمام بارين ميونيخ بهدف مقابل هدفين، ليحتل الترتيب السابع عشر وقبل الأخير بـ7 نقط من فوزين وتعادل و7 هزائم، ويوجد حالياً في أول مركز للهبوط.

واعترف أغلب المتابعين أن الفريق الأصفر لم يكن يستحق الخسارة أمام العملاق البافاري وكان على الأقل يستحق الخروج بنقطة واحدة، لكنها كانت ستعطي اللاعبين بعض الثقة لمواجهة المستقبل في الدوري.

ولم يسبق لبروسيا دورتمند المرور بهذه البداية السيئة تحت قيادة المدرب يورجان كلوب والذي قاد الفريق لتحقيق عدة ألقاب ولمنافسة بايرن ميونيخ على زعامة المانيا، ونافسه حتى في نهائي دوري أبطال أوروبا 2013، وخطف منه في الموسمين الماضيين لقب السوبر الالماني في عهد المدرب الاسباني بيب جوارديولا.

حقق الفريق الالماني بداية جيدة في دوري أبطال أوروبا وتصدر مجموعته بثلاثة انتصارات متتالية واقترب من بلوغ الدور القادم، لكن ذلك لا يعني أنه بعيد عن النزول لدوري الدرجة الثانية الالماني، فالتألق القاري لن يشفع لكلوب ولاعبيه إن لم يتمكنوا من إيقاف النزيف والعودة للسكة الصحيحة بأسرع وقت ممكن.

ويحتاج الفريق للتركيز أكثر على لقاءات الدوري واستعادة الثقة المفقودة محلياً بسبب الهزائم السبعة وبسبب تضييع العديد من الفرص السهلة أمام المرمى برعونة وبسبب كثرة الإصابات التي عانى منها أغلب نجوم الفريق وغيبت أغلبهم لفترات عن اللعب.

ويطالب البعض برحيل المدرب الالماني يورجان كلوب والذي دخل موسمه السابع مع الفريق، وفتح الباب أمام مدرب جديد يتمكن من إعطاء اللاعبين الدفعة المعنوية الضرورية لتجاوز الوضع الحالي، لكنه حل يبقى صعب التحقيق بالنظر لارتباط أغلب اللاعبين بمدربهم والذي قد يشكل رحيله ضربة معنوية غير محسوبة العواقب.

ويبقى الحل في يد يورجان نفسه والمعروف بقدرته على بث الحماس في لاعبيه وتحفيزهم على العودة سريعاً، ومطالب بمعالجة الأزمة النفسية للاعبيه وإقناعهم بضرورة التركيز في اللقاءات القادمة وعدم استعجال الفوز واستغلال الفرص بشكل جيد.

وتعتبر إدارة الفريق سبباً في الأزمة بشكل غير مباشر فمستقبل عدة نجوم محط عدة تصريحات في وسائل الإعلام، إذ تحدث الرئيس التنفيذي للنادي بعد الهزيمة عن رحيل النجوم في حال عدم التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم القادم، بينما يفترض أن تكون الإدارة أكثر قرباً للاعبين.

عودة بروسيا دورتمند محلياً تحتاج لتضافر جهود جميع مكوناته الداخلية من إدارة وطاقم تقني ولاعبين، بينما جمهور الفريق يعتبر من أحسن الجماهير في أوروبا وحول ملعب الفريق في السابق مقبرة لفرق كبرى أبرز ضحاياها كان ريال مدريد الاسباني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com