تفاهم أولي لتأجيل أمم إفريقيا 2015

تفاهم أولي لتأجيل أمم إفريقيا 2015

المصدر: إرم- من نور الدين ميفراني

ذكرت عدة وسائل إعلام مغربية، أن الوفد المغربي الذي التقى عيسى حياتو بياوندي في العاصمة الكاميرونية توصل لاتفاق مبدئي لتأجيل نهائيات أمم إفريقيا لغاية صيف 2015.

وقالت صحيفة “ الصباح “ أن الوفد المغربي المكون من وزير الشباب والرياضة المغربي ورئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم وممثلين عن وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية تمكنوا من إقناع رئيس الاتحاد الإفريقي عيسى حياتو بتفهم مخاوف المغرب والأفارقة وتأجيل نهائيات أمم إفريقيا المقررة في بداية سنة 2015 لغاية حزيران / يونيو 2015 .

وذكر مصدر مقرب من الملف لوكالة الأنباء الفرنسية، أن الحديث عن اتفاق هو سابق لأوانه لكون القرار النهائي بيد اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم والتي ستنعقد بالجزائر الأحد المقبل على هامش نهائي دوري أبطال إفريقيا بين وفاق سطيف الجزائري وفيتا كلوب الكونغولي .

وقالت عدة مصادر إعلامية مغربية أن رئيس الإتحاد الإفريقي وعد المغاربة بطرح مقترح المواعيد الجديدة على اللجنة التنفيذية والقبول بأحدها وهي إما حزيران /يونيو 2015 أو بداية سنة 2016 ، لكن الرئيس يفضل في الغالب نقل البطولة للصيف.

ويبقى موعد حزيران / يونيو 2015 مقبولا من طرف الجميع لكون أغلب الأندية الأوروبية الكبرى التي تضم لاعبين أفارقة والإتحاد الأوروبي لكرة القدم كانوا قد طالبوا الإتحاد الإفريقي بنقل البطولة للصيف تجنبا لحرمان عدة أندية من لاعبيها لمدة تزيد عن شهر في وسط الموسم .

وحصد وباء ”إيبولا “ حوالي 5000 شخص وأكثر من ضعفها كضحايا محتملين، كما ازدادت رقعة البلدان المتضررة حيث خرج الوباء نحو أوروبا وأمريكا مما قوى من الملف المغربي، كما رفضت كل من مصر وجنوب إفريقيا والسودان والجزائر طلبا من الاتحاد الإفريقي لتعويض المغرب خوفا من دخول الوباء لأراضيها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com