موعد مباراة فرنسا وبلجيكا بنصف نهائي كأس العالم 2018

موعد مباراة فرنسا وبلجيكا بنصف نهائي كأس العالم 2018

المصدر: رويترز وفريق التحرير

يثق ديدييه ديشان مدرب فرنسا في أنه أعد لاعبيه لأي مفاجآت خططية ربما يستخدمها نظيره روبرتو مارتينيز عندما يواجه بلجيكا في الدور قبل النهائي لكأس العالم لكرة القدم اليوم الثلاثاء.

وتملك بلجيكا أقوى خط هجوم في البطولة، وفاجأ مارتينيز الكثيرين بتغيير خططه في مواجهة البرازيل في دور الثمانية بنقل مهاجمه روميلو لوكاكو إلى الجناح، ليترك المساحة لكيفن دي بروين باللعب ”كمهاجم وهمي“.

ونجح الأمر، إذ عزلت بلجيكا خط وسط البرازيل، ونجح لوكاكو وايدن هازارد في التحرك خلف الظهيرين.

واستفاد دي بروين من المساحات في الوسط، إذ اضطر ثنائي دفاع البرازيل للتعامل مع الخطر القادم من الجناح وأحرز هدفه الأول في البطولة في الفوز 2-1.

ومع غياب توماس مونييه عن الدور قبل النهائي بسبب الإيقاف تأكد مارتينيز من إجراء تغيير واحد على الأقل.

وأبلغ ديشان -البالغ عمره 49 عامًا- مؤتمرًا صحفيًا الاثنين ”بلجيكا لم تبلغ هذا الدور بضربة حظ. قدمت مباراة رائعة ضد البرازيل بخطة واضحة. هل ستكرر الأمر ذاته أمامنا؟ ربما.

”تملك مجموعة رائعة من المهاجمين. تحافظ على هذا القدر من الكفاءة لكن ضد البرازيل عزز مارتينيز خط الوسط… ولم تستطع البرازيل اللعب في هذه المنطقة“.

وأضاف ”بلجيكا تهاجم بسرعة كبيرة. لذا تأكدت من استعداد لاعبي فريقي لأي سيناريو محتمل منذ البداية وخلال المباراة لو تغير الوضع“.

وأشار ديشان إلى أن مارتينيز استفاد من التأسيس القوي للمدرب السابق مارك فيلموتس الذي أقيل عقب الخسارة أمام ويلز في دور الثمانية في بطولة أوروبا 2016.

وقال ”لا أريد التقليل من مارتينيز لكنه بالتأكيد استفاد من عمل فيلموتس رغم أن ويلز أخرجت الفريق.

”(مارتينيز) قام بتغيير بعض الأمور البسيطة وترك بصمته الخاصة على الفريق لكنه كان يملك مجموعة كبيرة من المواهب. لا أعلم هل سيقوم بهذا الأمر،، لكني أوجه له التهنئة على وجوده في الدور قبل النهائي حتى لو كان سيواجهنا“.

ولم يشارك المهاجم الشاب كيليان مبابي أحد أفضل لاعبي فرنسا في روسيا في أول 15 دقيقة من المران الذي كان مفتوحًا أمام وسائل الإعلام، لكن ديشان أشار إلى أنه يملك تشكيلة كاملة للاختيار منها.

وتابع ”لن يغيب أي لاعب حتى بعدما قررنا إراحة أربعة لاعبين فهذا كان إجراءً وقائيًا“.

والتقى المنتخبان 73 مرة من قبل إذ فازت بلجيكا في 30 مباراة مقابل 24 لفرنسا وتعادلا في 19 مناسبة.

وكانت المواجهة الأخيرة في مباراة ودية في 2015 ويلعب مجموعة من لاعبي المنتخبين سويًا على مستوى الأندية.

ويلعب هازارد والحارس تيبو كورتوا مع الفرنسيين نجولو كانتي واوليفييه جيرو في تشيلسي فيما سيواجه بول بوجبا زميليه في مانشستر يونايتد مروان فيلايني ولوكاكو.

وقال ديشان ”نعرفهم وهم يعرفوننا. الأمر غريب لأن العديد من لاعبي فريقي سيواجهون زملاءهم على مستوى الأندية. هذه ميزة للفريقين لكننا سننتهز كل فرصة للوصول إلى النهائي“.

وتنطلق المباراة في التاسعة من مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت السعودية، الثامنة بتوقيت مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com