إيقاف 22 حكمًا أفريقيًا بينهم عربي وسيدة يعيد فتح ملف فساد حكام ”الكاف“

إيقاف 22 حكمًا أفريقيًا بينهم عربي وسيدة يعيد فتح ملف فساد حكام ”الكاف“
Soccer Football - World Cup - Group C - Peru vs Denmark - Mordovia Arena, Saransk, Russia - June 16, 2018 Peru's Renato Tapia is shown a yellow card by referee Bakary Gassama REUTERS/Ricardo Moraes

المصدر: أحمد نبيل - إرم نيوز

أثار قرار إيقاف حكم كيني مدى الحياة كان من المقرر أن يشارك في إدارة مباريات كأس العالم 2018 في روسيا الكثير من الجدل، وفتح من جديد ملف فساد الحكام الأفارقة خاصة وأن هذا القرار لم يكن قرارًا يتعلق بهذا الحكم فقط بل صاحبه قرارات عدة تخص عددًا كبيرًا من الحكام.

وأعلنت وسائل إعلام كينية، اليوم الإثنين، أن ماروا رانغي (مساعد حكم) تم تصويره وهو يتلقى 600 دولار كرشوة خلال بطولة أفريقيا للمحليين التي استضافها المغرب في يناير الماضي.

واتخذ الاتحاد الأفريقي للعبة (الكاف) عقوبات ضد 22 حكمًا بينهم رانغي، في حملة تطهير لا سابق لها.

وأصدرت لجنة الانضباط بالاتحاد الأفريقي عدة قرارات مهمة تتعلق بأسماء بعض الحكام الذين تنتشر أسماؤهم في وسائل الإعلام بشأن تقاضي رشى في مواقف وأحداث مختلفة.

وكان رانغي صاحب أقصى عقوبة بين العديد من الحكام، أصدرت لجنة الانضباط قرارات إيقاف بحقهم عقب اجتماع عاصف في مقر الكاف بالقاهرة.

وكان الموريتاني ديمبا بوبو (حكم مساعد) العربي الوحيد بين الحكام الذين صدرت بحقهم قرارات الإيقاف، حيث تقرر إيقاف بوبو 5 سنوات من كل أنشطة الاتحاد الأفريقي المتعلقة بكرة القدم.

وصدر قرار إيقاف 10 سنوات بحق الحكم المساعد غالو إبريما من غامبيا وكذلك يانيسو بيبو (حكم) من توغو لنفس الفترة، فيما تم إيقاف بوكاري أودراوغو (حكم) من بوركينا فاسو 5 سنوات ودينيس ديمبلي من كوت ديفوار 6 سنوات.

والحكم المساعد المالي موريبا دياكيتي 5 سنوات ومثلها للحكم المساعد مامان راغا أبا مالان أوسيني من النيغر، فيما تم إيقاف الحكم المساعد الإيفواري ماريوس تان لمدة عامين ومثلها لمواطنيه بي فاليري غوهو وكوليبالي أبو.

فضيحة غانية
كما تم إيقاف 10 حكام من غانا، بينهم سيدة، بشكل مبدئي، في انتظار مثولهم أمام لجنة الانضباط في الخامس من الشهر المقبل.

وكانت السيدة تيريزا أكونغيام (حكمة مساعدة) بين الحكام الغانيين الموقوفين مؤقتًا لحين التحقيق معهم، وبالإضافة إليها يوجد 9 حكام آخرين من بلادها فضلًا عن الحكم ييكيه جيري من ليبيريا.

وكانت غانا أيضًا صاحبة أشهر واقعة لإيقاف حكم أفريقي مدى الحياة حينما تم إيقاف الحكم الغاني جوزيف لامبتي مدى الحياة؛ لتورطه في فضيحة التلاعب بنتيجة مباراة في تصفيات كأس العالم العام الماضي.

وكشفت تحقيقات الاتحاد الدولي (الفيفا) إدانه لامبتي بانتهاك اللوائح خلال مباراة بين جنوب أفريقيا والسنغال في 12 نوفمبر الماضي.

وكثيرًا ما واجه الاتحاد الأفريقي للعبة مزاعم بوجود وقائع رشوة، لكن الاتحاد الأفريقي لم يسبق له إيقاف هذا العدد الكبير من الحكام.