لوكا مودريتش ينافس بقوة على جائزة أفضل لاعب في كأس العالم 2018

لوكا مودريتش ينافس بقوة على جائزة أفضل لاعب في كأس العالم 2018
Soccer Football - World Cup - Quarter Final - Russia vs Croatia - Fisht Stadium, Sochi, Russia - July 7, 2018 Croatia's Luka Modric celebrates winning the penalty shootout REUTERS/Christian Hartmann

المصدر: نورالدين ميفراني - إرم نيوز

دخل الكرواتي لوكا مودريتش طرفًا قويًا للفوز بجائزة أفضل لاعب في كأس العالم روسيا 2018، بعدما اختير أفضل لاعب في لقاء منتخب بلاده أمام روسيا في دور ربع النهائي، وهي المرة الثالثة التي يحصل فيها على الجائزة خلال المونديال.

وعادل مودريتش رقم الإنجليزي هاري كين، الذي اختير أيضًا 3 مرات كأفضل لاعب في اللقاء، لكن النجم الكرواتي كان نجمًا للقاءات نيجيريا والأرجنتين في دور المجموعات وروسيا في ربع النهائي وهو ما يعطيه حظوظًا أكبر.

وسيكون لقاء إنجلترا وكرواتيا في نصف النهائي مناسبة للفصل بينهما، حيث يملك اللاعب الذي يبلغ النهائي فرصًا أكبر.

وحافظ كين بعد نهاية لقاءات ربع النهائي على صدارة الهدافين بـ6 أهداف وفارق هدفين عن مطارديه، الذي لم يتبق منهم في المسابقة سوى البلجيكي لوكاكو (4 أهداف) صاحب المركز الثاني برفقة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي غادر المنافسة.

كما لازال يتواجد في السباق ثنائي منتخب فرنسا أنطوان غريزمان وكليان مبابي اللذان سجلا 3 أهداف لكل منهما.

لقبان سابقان فقط في دور النصف

بعد مغادرة الكبار لم يتبق من الأبطال السابقين سوى فرنسا وإنجلترا وكليهما يبحث عن لقبه الثاني في كأس العالم، ويبقى منتخب إنجلترا الأقدم حيث توج باللقب في 1966 قبل 52 عامًا، بينما توج منتخب فرنسا في 1998 قبل 20 سنة فقط.

وتتصدر فرنسا إحصائيات منتخبات دور نصف النهائي حيث توجت باللقب مرة واحدة وخسرت النهائي مرة واحدة واحتلت المركز الثالث مرتين والرابع مرة واحدة وتتواجد في نصف النهائي للمرة السادسة.

فيما اكتفت إنجلترا بلقب واحد وصف رابع وتتواجد في نصف النهائي للمرة الثالثة، بينما يتواجد منتخبا بلجيكا وكرواتيا في نصف النهائي للمرة الثانية في تاريخهما واحتلت كرواتيا الصف الثالث في 1998 وبلجيكا المركز الرابع في 1986.

ومهما كان نهائي نسخة روسيا 2018 فسيكون أول نهائي في تاريخ المسابقة، حيث لم تلتق المنتخبات الأربعة نهائيا في النهائي ولا في نصف النهائي، وكانت فرنسا واجهت بلجيكا على المركز الثالث في نسخة 1986.

157 هدفًا في 60 لقاء

على بعد 4 لقاءات من نهاية كأس العالم روسيا 2018 سجلت 157 هدفًا في 60 لقاء بمعدل بلغ 2،61 هدفًا في اللقاء، وسجل في دوري المجموعات 122 هدفًا و24 هدفًا في دور الـ16 و11 هدفًا في دور ربع النهائي.

ويعتبر دور الـ16 الأعلى معدلًا للأهداف حيث بلغ 3 أهداف للقاء، بينما بلغ في دور ربع النهائي 2،75 هدفا في اللقاء وفي دوري المجموعات 2،54 في اللقاء.

ترتيب المنتخبات التي غادرت من دور ربع النهائي ودور الـ16

5- الأوروغواي

6- البرازيل

7- السويد

8- روسيا

9- كولومبيا

10 – إسبانيا

11- الدانمارك

12- المكسيك

13- البرتغال

14- سويسرا

15- اليابان

16- الأرجنتين.

مواد مقترحة