كأس العالم روسيا 2018.. المجموعة الثالثة: من يرافق المنتخب الفرنسي للدور الثاني؟

كأس العالم روسيا 2018.. المجموعة الثالثة: من يرافق المنتخب الفرنسي للدور الثاني؟
FILE PHOTO: Soccer Football - International Friendly - France vs Republic of Ireland - Stade de France, Paris, France - May 28, 2018 France team group Picture taken May 28, 2018. REUTERS/Charles Platiau/File Photo

المصدر: نورالدين ميفراني - إرم نيوز

تنطلق نهائيات كأس العالم 2018 الخميس المقبل، إذ تتجه أنظار مئات الملايين من عشاق كرة القدم لروسيا لمشاهدة أكبر تجمع لكرة القدم العالمية.

ورغم كون العرب ممثلين بـ 4 منتخبات وهي المغرب ومصر والسعودية وتونس، لكن عشاق كرة القدم العربية يملكون أيضًا تشجيعًا كبيرًا لمنتخبات عالمية كالبرازيل وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين والبرتغال وفرنسا وإنجلترا.

وبعد استعراض حظوظ المنتخبات في المجموعتين الأولى والثانية، تستعرض شبكة ”إرم نيوز“ حظوظ المنتخبات في المجموعة الثالثة:

المنتخب الفرنسي
المرشح الأول للتأهل عن المجموعة بطل العالم 1998 ووصيف نسخة 2006 يدربه الفرنسي ديديه ديشان ويضم العديد من المواهب الشابة والنجوم الرائعة كليان مبابي وبول بوغبا وعثمان ديمبيلي ورافائيل فاران وأنطوان غريزمان وتوليسو وليمار ونبيل فقير بالإضافة للحارس المخضرم هوغو لوريس والمهاجم أوليفييه جيرو.

واشتغلت كرة القدم الفرنسية على تكوين المواهب في السنوات الأخيرة مما منحها فرصة تكوين جيل شاب يلعب في أبرز الفرق العالمية.

وخسر المنتخب الفرنسي نهائي أمم أوروبا على أرضه أمام البرتغال صيف العام 2016 وقدم بطولة جيدة ويبقى من المرشحين لبلوغ نصف النهائي على الأقل.

ويعتبر المنتخب الفرنسي ثالث منتخب مفضل لدى شركات الرهان الرياضي للفوز بكأس العالم خلف الثنائي البرازيل وألمانيا ويتفوق على إسبانيا والأرجنتين.

وقال طارق ذياب النجم التونسي ومحلل ”بي أن سبورت“ في تحليله للمجموعة الثالثة: ”المنتخب الفرنسي مرشح وحيد للتأهل وهو الأقوى ويملك عناصر جيدة، لكن خلفه المنتخبات الثلاثة تملك الحظوظ نفسها من أجل مركز واحد“.

وتعتبر نهائيات كأس العالم روسيا 2018 فرصة للمدرب ديديه ديشان للحفاظ على منصبه في ظل مطالب إعلامية وشعبية في فرنسا بتعيين الأسطورة زين الدين زيدان مدربًا بعد كأس العالم، وفي حال فشل المنتخب الفرنسي من بلوغ نصف النهائي فالمدرب السابق لريال مدريد لن يقوم بفترة راحة كما كان متوقعًا.

منتخب البيرو
يكفي أنه تأهل من تصفيات أمريكا الجنوبية وأقصى منتخبات حضرت في النسخ الماضية كالتشيلي والبارغواي والإكوادور ليكون مرشحًا للبطاقة الثانية في المجموعة خلف فرنسا.

ويقود الفريق المدرب الأرجنتيني ريكاردو غاريكا الذي خلق ثورة في المنتخب البيروفي منذ تعيينه في 2015 وأعاده لنهائيات كأس العالم بعد غياب استمر منذ نسخة 1982.

ويمتلك منتخب بيرو عناصر خبرة أبرزها العميد باولو غيريو وجيفيرسون فاران وألبيرتو رودريغيز، كما يملك المدرب الأرجنتيني عدة عناصر شابة ميغيل أرواخو وريناتو تابيا ونيلسون لويولا وأندي بولو.

ويلعب 18 لاعبًا من قائمة المنتخب البيروفي في دوريات أمريكا الجنوبية والمكسيك وأمريكا و5 لاعبين فقط ينشطون في أوروبا أبرزهم فارفان في لوكوموتيف موسكو وريناتو تابيا في فينورد روتردام الهولندي.

ولم يخسر المنتخب في 15 لقاء على التوالي قبل بداية المشوار في كأس العالم وهو ما يؤكد قوته كمنتخب قادر على قلب المعطيات وبلوغ الدور الثاني.

 

المنتخب الدنماركي

يعود المنتخب الدنماركي لنهائيات كأس العالم بعد غياب عن نسخة 2014 في البرازيل ويتأهل للمرة الخامسة في تاريخه من بوابة لقاء الملحق أوروبي أمام جمهورية إيرلندا حيث قلب خلاله كل التوقعات بعد التعادل السلبي على أرض ملعبه عاد وضرب بقوة خارج القواعد 5/1.

ويقود المنتخب الدنماركي المدرب أوجيه هاريدي منذ 2016 وتمكن من تحقيق التأهل لكأس العالم بعد غياب عن أخر منافستين كبيرتين كأس العالم 2014 وأمم أوروبا 2016.

ويملك المنتخب الدنماركي مجموعة جيدة من اللاعبين لكن النجم الأبرز هو متوسط ميدان توتنهام كريستيان إيريكسين الذي يشهد صراعًا قويًا بين كبار أوروبا.

وبجانب نجم توتنهام هناك مجموعة قوية من اللاعبين في دوريات أوروبية كبرى أبرزهم لاعب تشيلسي أدرياس كريستينسن ولاسه شوني و كاسبر دولبيرغ لاعبا أياكس الهولندي وسيمون كاير لاعب إشبيلية وبيون سيستو لاعب سيلتا فيغو.

وطيلة مشاركاته السابقة تمكن المنتخب الدنماركي من بلوغ ربع نهائي 1998 ودور الـ 16 في 1986 و2002، بينما خرج من الدور الأول في 2010.

لكن تاريخ كرة القدم الدنماركية يحتفظ بالإنجاز التاريخي للعام 1992 حيث دخل أمم أوروبا في السويد ضيفًا لتعويض يوغوسلافيا الموقوفة وخرج فائزًا باللقب بعد الفوز في النهائي أمام ألمانيا كما توّج بلقب كأس القارات في 1995.

ويأمل الجيل الحالي في ترك بصمة في كأس العالم روسيا 2018 وتبقى الخطوة الأولى هي تحقيق التأهل للدور الثاني.

المنتخب الأسترالي
بلغ المنتخب الأسترالي نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه والرابعة على التوالي مستفيدًا من التحاقه بالاتحاد الأسيوي لكرة القدم بعدما كان في اتحاد أوقيانوسيا.

وبعد تأهل المنتخب للنهائيات وأمام المستوى السيئ والصعوبة التي واجهها في التصفيات عين الهولندي بيرت فان مارفيك مدربًا جديدًا للمنتخب الأسترالي.

وكان المدرب الهولندي قد قاد منتخب السعودية لنهائيات كأس العالم روسيا 2018 لكنه لم يستمر في مهامه بعد نهاية عقده رغم محاولات التمديد من طرف الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وبعد أول لقاء ودي قاده من دكة البدلاء وخسر خلاله 4/1 أمام النرويج قال فان مارفيك: ”هذه الليلة تعلمت عدة أشياء من بينها أننا غير جاهزين لكأس العالم روسيا 2018 رغم كوني كنت أعرفه منذ تعييني“.

وحاول المدرب الهولندي إعادة تصحيح مسار المنتخب الأسترالي وعاد ليتعادل مع كولومبيا ويفوز على جمهورية التشيك والمجر في اللقاءات الودية الإعدادية.

ويقود المنتخب الأسترالي المخضرم تيم كاهيل (38 عامًا) الهداف التاريخي بـ 50 هدفًا كما سجل 5 أهداف في نهائيات كأس العالم في ألمانيا 2006 وجنوب أفريقيا 2010 والبرازيل 2014 ويشارك للمرة الرابعة.

ولن يكون كاهيل المخضرم الوحيد في تشكيلة أستراليا التي تضم عددًا كبيرًا منهم كالحارسين براد حونز (36 عامًا) وداني فوكوفيتش (33 عامًا) ولاعب الأهلي السعودي مارك ميليغان (32 عامًا) وميلي جيديناك (33 عامًا).

لكن المدرب الهولندي منح الفرصة لبعض الشباب ومنهم دانييل أرزاني أصغر لاعب في نهائيات كأس العالم روسيا 2018.

ولا يبدو المنتخب الأسترالي في وضع المرشح للتأهل عن المجموعة لكن توفره على لاعبين يلعبون بطولات أوروبية يجعله قادرًا على قلب التوقعات وتحقيق المفاجأة.

لقاءات المجموعة الثالثة:

السبت 16/6/2018

فرنسا ضد أسترالي،ا (ملعب كازان أرينا، الساعة :10 بتوقيت غرينتش).

بيرو ضد الدنمارك (ملعب مورادفيا أرينا بمدينة سارانسك، الساعة 16 بتوقيت غرينتش).

الخميس 21/6/2018.

الدنمارك ضد أستراليا (ملعب كوسموس أرينا بمدينة سمارا، الساعة 12 بتوقيت غرينتش).

فرنسا ضد بيرو (ملعب إيكاتيريتبيرغ أرينا بمدينة بكاتيرنبرغ، الساعة 15 بتوقيت غرينتش).

الثلاثاء 26/6/2018.

فرنسا ضد الدانمارك (ملعب أولمبيسكس كومبليكس لوزنكي بموسكو، الساعة 14 بتوقيت غرينتش)

أستراليا ضد بيرو (بملعب فيشت الأولمبي بسوتشي، الساعة 14 بتوقيت غرينتش).