”فيفا“ يؤجل مناقشة زيادة منتخبات كأس العالم إلى 48 فريقًا

”فيفا“ يؤجل مناقشة زيادة منتخبات كأس العالم إلى 48 فريقًا

المصدر: فريق التحرير

قرّر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأحد، تأجيل مناقشة زيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2022 في قطر من 32 منتخبًا إلى 48 إلى وقت لاحق.

وجاء في بيان ”فيفا“، ”وافق مجلس الاتحاد الدولي للعبة بالإجماع على أن الموضوع الذي أثارته الاتحادات الأعضاء بناءً على اقتراح دراسة الجدوى من رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 سيبحثه الفيفا بداية مع البلد المضيف، قطر“.

وأضاف:“نتيجة لذلك، سيكون من المبكر البحث بالمسألة خلال اجتماع مجلس الفيفا (الكونغرس) الذي يُعقد الأربعاء في موسكو“.

وأوضح البيان:“في الوقت الحالي نخوض فيه نهائيات كأس العالم مع 32 منتخبًا في قطر بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول 2022″.

وفي تصريح صحفي، قال السويسري غياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي للعبة:“يجب أن يتم إقرار زيادة عدد المنتخبات من عدمه قبل انطلاق مباريات التصفيات المؤهلة لمونديال قطر“.

وفازت قطر العام 2010 بشرف استضافة مونديال 2022 للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن عملية التصويت واجهت انتقادات من بعض الدول.

رئيس ”فيفا“ يعد بإحداث ثورة في انتقالات اللاعبين

من جهة أخرى وعد إنفانتينو، بإحداث ثورة فيما يتعلق بانتقالات اللاعبين بين الأندية، وبعضها بعضًا.

وفي تصريح لصحيفة ”لو باريسيان“ الفرنسية، قال إنفانتينو:“لن نسمح بأن تكون هناك تعاقدات وانتقالات للاعبين تثير الشكوك حول العالم، لذا فإنه من الضروري تطبيق مبدأ الشفافية“.

وأضاف:“من الصعب أن نجد ناديًا يقوم بشراء 10 لاعبين متميزين، ويضمهم إلى صفوفه، ثم يقوم بإعارة بعضهم لأندية أخرى، فهذا بالضرورة سيقضي على مبدأ تكافؤ الفرص“.

وأوضح إنفانتينو:“لن يتم وضع سقف محدد لأسعار اللاعبين، ولكن سيتم وضع حدٍ معيّن لما ستقوم الأندية بإنفاقه لإبرام صفقات وتعاقدات جديدة تدعم به صفوفها“.

واختتم رئيس ”فيفا“ تصريحاته قائلًا:“النادي الذي سيتجاوز القيمة المالية المتفق عليها للإنفاق على فريقه الكروي سيتم توقيع عقوبة مالية مغلّظة عليه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com