تعرّف على موقف الاتحاد الآسيوي من توسيع المشاركة في كأس العالم للأندية

تعرّف على موقف الاتحاد الآسيوي من توسيع المشاركة في كأس العالم للأندية

المصدر: فريق التحرير

أعلن رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، اليوم الثلاثاء، ترحيبه باقتراح رئيس الاتحاد الدولي، غياني إنفانتينو لتوسيع كأس العالم للأندية، إلا أنه ربط الدعم الكامل للاقتراح المثير للجدل بتبيان مدى إيجابيته.

وبحسب بيان نشره الاتحاد القاري عبر موقعه الإلكتروني، عقد البحريني الشيخ سلمان اجتماعًا مع الرئيس السويسري لـ“فيفا“ في المنامة تخللته ”مباحثات موسعة حول المقترحات الأخيرة لإنفانتينو من أجل إعادة هيكلة بطولة كأس العالم للأندية وتوسيعها“.

وأضاف: ”أعلمت رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن الاتحاد الآسيوي يرحب بأي خطوة من شأنها المساعدة على تطوير كرة القدم وتأمين المزيد من الموارد للعبة“، مشددًا على أنه ”بمجرد أن نطلع على المقترح الكامل للاتحاد الدولي لكرة القدم بكل تفاصيله، وإذا كان إيجابيًا لكرة القدم فإننا بالتأكيد سنسانده“.

ويرغب إنفانتينو في إجراء تغييرات جذرية على مونديال الأندية عن طريق تنظيمه مرة كل أربع سنوات بدءًا من العام 2021، بمشاركة 24 ناديًا، منها 12 أوروبيًا. وتقام المسابقة حاليًا بشكل سنوي وبمشاركة سبعة فرق.

كما يأمل رئيس ”فيفا“ في إقامة ”دوري للأمم“ تشارك فيه المنتخبات المتوجة بالبطولات القارية، وهو أشبه بكأس للعالم مصغر، يجمع كل عامين 8 منتخبات دولية. ويؤكد إنفانتينو أن مجموعة من المستثمرين ستضمن عائدات تصل الى 25 مليار دولار (20,9 مليار يورو) لهاتين المسابقتين.

وقوبلت اقتراحات إنفانتينو بمزيج من المعارضة والحذر في عالم كرة القدم.

وأبدى الاتحاد الأوروبي للعبة في وقت سابق من مايو الحالي، ”تحفظات جدية“ على الاقتراح خصوصًا لجهة ”البرنامج المكتظ ونقص المعلومات الملموسة“، وذلك إثر اجتماع لمجلسه الاستراتيجي هذا الشهر.

كما أبدى المنتدى العالمي للبطولات قبل ذلك ”معارضة شديدة“ لأي خطة لـ“فيفا“ ”يكون لها تأثير سلبي على روزنامة مكتظة بالأحداث“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com