ناد تركي يستخدم عملة ”البتكوين“ للتعاقد مع لاعب (فيديو)

ناد تركي يستخدم عملة ”البتكوين“ للتعاقد مع لاعب (فيديو)

المصدر: أحمد نبيل- إرم نيوز

دخل نادي هارونوستا سبور التركي التاريخ باعتباره أول ناد في العالم يتعاقد مع لاعب ويمنحه قيمة الصفقة عملة البتكوين الافتراضية.

واستخدم هذا النادي المنافس في الدرجة الثانية عملة البتكوين للتعاقد مع عمر فاروق كيروغلو مقابل 0.0524 بتكوين (386 جنيهًا إسترلينيًا)، بالإضافة إلى 2500 ليرة تركية (467جنيهًا إسترلينيًا).

وكلّفت الصفقة بالكامل 850 جنيهًا إسترلينيًا، وهي الأولى من نوعها، وهو الأمر الذي أسعد هالدون سيهيت رئيس النادي بسبب دخوله التاريخ.

وقال سيهيت لمحطة NTV Spor التلفزيونية: ”لقد فعلنا ذلك لنصنع اسمًا لأنفسنا في تركيا والعالم. هذه الصفقة الأولى من نوعها في تركيا والعالم في سوق الانتقالات، هذا ردد اسم النادي كثيرًا على شاشات التلفزيون كأننا فريق محترف ونحن فخورون بذلك“.

وقال كيروغلو إن ”هذا التعاقد بهذه العملة الأول لي وللعالم ، وكما قال رئيس مجلس الإدارة، فإننا نفعل شيئًا جديدًا، أحب تجربة الأشياء الجديدة وأتمنى أن تكون هذه الصفقة جيدة للطرفين“.

ما هي البتكوين؟

البيتكوين هي عملة رقمية (افتراضية) بدأت عام 2009 من قبل شخص غامض أطلق على نفسه اسم ساتوشي ناكاموتو، وهي ليست عملة تقليدية لأنه ليس لديها بنك مركزي أو دولة أو هيئة تنظمها وتدعمها.

ونشأت عملة بيتكوين عبر عملية حاسوبية معقدة، ثم جرت مراقبتها بعد ذلك من جانب شبكة حواسيب حول العالم

ويجري إصدار نحو 3600 عملة بيتكوين جديدة يوميًا حول العالم، ووصل عددها حاليًا إلى 16.5 مليون وحدة يجري تداولها، وذلك ضمن الحد الأقصى المسموح به وهو 21 مليون وحدة بيتكوين.

وللحصول على هذه العملية فإن على المستخدم شراءها وإجراء المعاملات بها من خلال بورصات رقمية مثل Coinbase التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرًا لها، وبدلًا من أن تقر سلطة مركزية عملية التحويلات فإنها تسجل جميعها في موازنة عامة يطلق عليها اسم blockchain.

والبيتكوين ليست موجودة بالفعل ولكنها مفاتيح رقمية مسجلة في محفظة رقمية يمكنها أن تدير التحويلات، فإذا تم استخدام محفظة أونلاين فإن المستخدمين يجب أن يثقوا في مصدرها لأن القراصنة يستهدفون الخوادم بهدف سرقة البيتكوين.

ومن مميزاتها الرسوم المنخفضة، لأن العملة لم تنتقل بل كود العملة هو الذي يخرج من محفظة ودخل إلى محفظة أخرى.

وبإمكان الزبائن السداد باستخدام هاتف ذكي وتطبيق ”كيو آر“ لقراءة الشفرات، وكانت حانة ”أولد فيتزروي“ هي أول حانة في أستراليا تقبل التعامل بعملة البيتكوين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com