هولندا‬ تُعلق مشاركتها في مونديال روسيا بسبب "الحداد"

هولندا‬ تُعلق مشاركتها في مونديال ر...

أمستردام ترى أن الأنسب تأجيل النقاش حول مونديال روسيا إلى وقت لاحق، حتى استكمال التحقيق في كارثة الطائرة الماليزية بعد وفاة 193 هولنديا على

أمستردام – أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم الأربعاء، أنه ”خلال هذه الأيام السوداء“ من المبكر مناقشة مشاركة منتخب البلاد في مونديال روسيا 2018 في أعقاب كارثة تحطم الطائرة الماليزية.

ومن المرجح أن تثير مشاركة هولندا، ثالثة مونديال البرازيل 2014، الجدل بعد وفاة 193 هولنديا بعد إسقاط رحلة ”إم إتش 17“ في شرق أوكرانيا فوق منطقة يسيطر عليهنا انفصاليون موالون لروسيا فقضى نتيجة تحطمها 298 شخصا.

وتقول حكومات غربية إلى أن الإثباتات تشير إلى إسقاط الطائرة بصاروخ من قبل انفصاليين موالين لروسيا.

وفي وقت تنتظر هولندا الأربعاء، الوصول المتأخر لأولى جثث ضحاياها إذ أعلنت يوم حداد استثنائي، أعلن الاتحاد الهولندي أن موضوع روسيا 2018 سيكون ”عاطفيا جدا“.

وجاء في بيان للاتحاد: ”طرح عدة أشخاص أسئلة على الاتحاد الهولندي حول (المشاركة) في كأس العالم 2018 في روسيا… ندرك أن المشاركة في كأس عالم مقبلة في روسيا سيكون مؤثرا جدا من الناحية العاطفية لكل محبي كرة القدم وأقرباء الضحايا في هولندا“.

وتابع: ”في خلال هذه الأيام السوداء يقف الاتحاد الهولندي مع أهالي الضحايا، أصدقائهم وأندية الضحايا… الصمت على هذه الخسارة الهائلة هو أولوية قصوى راهنا“.

وختم: ”يرى الاتحاد الهولندي أن الأنسب تأجيل النقاش حول روسيا 2018 إلى وقت لاحق، حتى استكمال التحقيق في الكارثة“.

وكانت وزارة الدفاع الهولندية قالت إن طائرة هركوليس سي 130 هولندية وطائرة سي 17 استرالية ستقيمان ”جسرا جويا“ بين خاركيف في أوكرانيا وأيندهوفن في هولندا لنقل جثث ضحايا الطائرة.

وسترسل أستراليا التي كان 37 من رعاياها في الطائرة خبراء في الطب الشرعي ومحققين إلى أيندهوفن وأوكرانيا كما قالت الوزارة في بيان.

وأكد رئيس الوزراء أن القطار المبرد الذي جمعت فيه الجثث وصل صباح الثلاثاء، إلى مدينة خاركيف في الأراضي التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية بعد الانطلاق من توريز في الأراضي الواقعة تحت سيطرة المتمردين الموالين لروسيا مساء الإثنين.

وكانت طائرة بونيغ 777 ماليزية تحطمت الخميس، في شرق أوكرانيا أثناء قيامها برحلة بين أمستردام وكوالالمبور، في منطقة يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا وعلى متنها 298 شخصا بينهم 193 هولنديا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com