لماذا تم استثناء عموري من قرار قصات الشعر؟ (صور)

لماذا تم استثناء عموري من قرار قصات الشعر؟ (صور)

المصدر: أحمد نبيل- إرم نيوز

أثار قرار لجنة الانضباط بالاتحاد الإماراتي لكرة القدم بتوجيه تنبيه إلى اللاعبين في مختلف المسابقات، بسبب قصات شعر رأت أنها تخالف ”العادات والتقاليد“ الكثير من الجدل داخل وخارج البلاد خاصة بعد استثناء عمر عبد الرحمن ”عموري“ قائد العين من القرار.

إذ اهتمت العديد من الصحف ووسائل الإعلام العالمية بهذا القرار خاصة فيما يتعلق بالغاني أسامواه غيان مهاجم الأهلي الحالي والعين السابق.

واهتمت العديد من صحف العالم ومنها ”الإندبنديت“ البريطانية بقرار الاتحاد الإماراتي نظرا لأن قائد منتخب غانا سبق له اللعب لسندرلاند الإنجليزي ، إذ اهتمت الصحيفة بالقرار الذي ينطبق على جيان.

وقرّرت اللجنة إثر اجتماع مساء الثلاثاء الماضي توجيه ”لفت نظر“ إلى 33 لاعبا لمخالفتهم ”العادات والتقاليد وثقافة المجتمع بعدم الالتزام بقصات الشعر وفق التعميم الصادر من الاتحاد للأندية بهذا الخصوص“.

وتأتي الخطوة بعد توجيه اللجنة التنبيه نفسه في السابع من فبراير/ شباط إلى 46 لاعبا، بينهم سبعة محترفين دوري الدرجة الاولى.

وكان الاتحاد الإماراتي قرّر في تشرين الأول/أكتوبر، تفعيل البند 16 من لائحة المخالفات والعقوبات للجنة دوري المحترفين الخاصة بقصات الشعر الغريبة.

وينص البند على أن ”اللاعب الذي يقوم بارتداء أساور أو حلي في اليد أو الأذن أو الرقبة، أو قصات الشعر وتلوينه، فإنه يعاقب في المرة الأولى بلفت نظره وتغريمه 1000 درهم (نحو 270 دولارا)“.

وفي حال تكرار المخالفة ”يعاقب بالإيقاف مباراة واحدة فقط وتغريمه 2000 درهم. وإن تكررت المخالفة للمرة الثالثة يعاقب بالإيقاف مباراتين وتغريمه 3000 درهم، ثم تزيد العقوبة تباعا“.

ويقوم الحكم الرابع خلال المباريات برفع الحالات إلى لجنة الحكام ومنها إلى الأمانة العامة للاتحاد ثم إلى لجنة الانضباط التي تتخذ ”القرار المناسب“.

وتكرر هذا الموقف العام الماضي في السعودية حينما اضطر وليد عبد الله حارس الشباب السابق والنصر الحالي لقص شعره في الملعب قبل خوض إحدى المباريات.

استثناء عموري

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه صحيفة ”الإمارات اليوم“ إن قائد العين ولاعب وسط منتخب الإمارات تم استثناؤه من هذا القرار رغم أن سهيل المنصوري لاعب الوحدة يملك تسريحة تشبه عموري وتم إدارج اسمه بالواقعة.

وأرجعت الصحيفة قرار استثناء عموري إلى أنه أصبح من مشاهير العالم العربي وآسيا بسبب موهبته وكذلك شعره ، حيث تميز عموري بهذا الشعر.

وقالت الصحيفة نصا ”يتميز بعض نجوم الفن والرياضة والإعلام، بأمور خاصة، في لباسهم وطريقة تسريحة شعرهم، وغيرها من الأمور التي تطورت إلى أن وصلت إلى ماركة مسجلة لهذا النجم أو ذاك، وفي الامارات باتت ”كشة“ عموري ماركته المسجلة التي لا ينازعه فيها أحد، فهي أكثر ما يميز نجم المنتخب الوطني ونادي العين، إلى جانب مهارته العالية في مختلف المباريات التي يخوضها محليا وخارجيا“.

وغرد حساب يدعي عمر على تويتر ”عقوبة قصات الشعر اسخف عقوبة في تاريخ كرة القدم

القيم والعادات مالها دخل في لعبة عالمية تمارسها كافة شعوب العالم“.

وقال عبدالرحمن لوتاه لقناة أبوظبي الرياضية ”عبدالرحمن لوتاه يرى أنه من الصعب تطبيق عقوبة قصات الشعر على الجميع بشكل متساوٍ“.