فك شفرة جيان-كوزمين تمهّد الطريق نحو لقب الدوري الإماراتي

فك شفرة جيان-كوزمين تمهّد الطريق نحو لقب الدوري الإماراتي

المصدر: أبوظبي ـ إرم نيوز

سيكون على الفرق التي ترغب في المنافسة الحقيقية على لقب الدوري الإماراتي للمحترفين لكرة القدم فك شفرة أسامواه جيان مهاجم الأهلي ومدربه كوزمين أولاريو عندما تنطلق البطولة الجمعة.

وعاد جيان مهاجم غانا إلى الإمارات على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد لكن هذه المرة مع الأهلي بعد أن قضى أربعة مواسم مع العين قبل أن يرحل إلى شنغهاي سيبج في الموسم الماضي.

وفي عامين مع العين نجح أولاريو كوزمين في قيادة الفريق للقب الدوري مرتين بوجود جيان في الهجوم والذي توج بلقب الهداف في الموسمين.

وفي الموسم الماضي قاد كوزمين الأهلي للقب الدوري وبفارق تسع نقاط عن العين الوصيف.

وبدأ الأهلي الموسم بطريقة رائعة بعد تتويجه بلقب كأس السوبر على حساب الجزيرة وينطلق مشواره في الدوري بمواجهة الإمارات بقيادة مدربه الالماني تيو بوكير.

وقال كوزمين ”أتمنى أن يمنحنا الفوز باللقب دفعة معنوية كبيرة مع انطلاق الدوري.“

وأضاف ”علينا تصحيح بعض المشاكل التي ظهرت في كأس السوبر في الفترة المقبلة، لكن اللاعبين لم يلتقوا سويا منذ مايو الماضي.“

وأشار جيان إلى أنه رغم بداية مشواره مع الأهلي إلا أن خبرته في الدوري الإماراتي ستساعده على التأقلم سريعا.

وتابع ”لم أواجه أي صعوبات في ظل معرفتي بعدد كبير من لاعبي الأهلي. أتطلع لتحقيق البطولات مع الفريق.“

وسجل جيان هدفا ليقود الأهلي للفوز 5-1 في كأس الأندية المحترفة مطلع الشهر الحالي على العين لكن الأخير أشرك مجموعة من اللاعبين الاحتياطيين استعدادا لمواجهة لوكوموتيف طشقند من أوزبكستان في إياب دور الثمانية لدوري أبطال آسيا.

ويسعى العين للاستفادة من الدفعة المعنوية ببلوغه الدور قبل النهائي لدوري أبطال آسيا حيث سيواجه الجيش القطري، واستعادة لقب الدوري.

وربما ستكون مهمة زلاتكو داليتش مدرب العين صعبة حيث سيحاول صب تركيز لاعبي فريقه على مواجهة بني ياس يوم الأحد بدلا من التفكير في مواجهة الجيش يوم الـ 27 من سبتمبر/ أيلول الحالي.

ورغم أن الأهلي والعين هما أبرز مرشحين لنيل اللقب إلا أن المنافسة لن تكون سهلة خاصة في ظل وجود مجموعة من الفرق التي يمكنها أن تسبب العديد من المشاكل للكبار.

ورغم البداية المتواضعة للجزيرة في الموسم الماضي إلا أن الفريق حصد لقب كأس رئيس الدولة على حساب العين بركلات الترجيح وخسر بصعوبة أمام الأهلي في كأس السوبر.

وقال الهولندي هينك تن كات ”أنا سعيد بجميع اللاعبين الذين عملت معهم في الموسم الماضي وبالعمل الذي قاموا به حتى تجاوز الجزيرة مرحلة الخطر وصعد إلى منتصف جدول الترتيب في مسابقة الدوري وفاز بكأس الإمارات.“

ويعد المغربي مبارك بوصوفة أبرز المنضمين حديثا للجزيرة.

وأضاف تن كات ”أنا الآن سعيد بوجود مبارك بوصوفة وواثق من قدرته على تقديم الإضافة المطلوبة للمجموعة في الموسم الجديد.“

وتابع ”ظهرت بعض الأخطاء في مواجهة الأهلي في كأس السوبر وعلينا تصحيحها لنستطيع تحقيق نتائج جيدة على مدار الموسم والمنافسة على الألقاب.“

*الشارقة يتجه للسعودية

وبعد النجاح في البقاء في الدوري في الموسم الماضي بصعوبة اتجه الشارقة لضخ دماء جديدة في الفريق وتعاقد مع اليوناني جيورجوس دونيس المدرب السابق للهلال.

لكن دونيس لم يأت بمفرده من السعودية وجلب معه المدافع البرازيلي ديغاو من الهلال والمهاجم الفنزويلي جليمن ريفاس هداف نادي الاتحاد السعودي في الموسم الماضي والبولندي أدريان ميرجيفسكي الذي فسخ عقده مع النصر السعودي بالتراضي.

وسيرغب النصر بقيادة مدربه ايفان يوفانوفيتش في تجاوز خيبة الأمل بخروجه من دور الثمانية لدوري أبطال آسيا أمام الجيش؛ بسبب إشراك البرازيلي فاندرلي بشكل غير قانوني.

وفاز النصر على الجيش في الدوحة 3-صفر وسجل فاندرلي هدفين لكن الاتحاد الآسيوي اعتبر الفريق الإماراتي خاسرًا وأوقف اللاعب البرازيلي لمدة 60 يومًا بشكل مبدئي بعدما كشف عن أن جواز السفر الإندونيسي الذي كان يلعب به غير سليم.

ويأمل خافيير أغيري في بداية جيدة في الدوري أمام حتا الصاعد حديثا تساعده على تحقيق لقب الدوري الغائب منذ 2010.

وقال المدرب المكسيكي بعد النتائج المتواضعة في أول جولتين من كأس المحترفين التي يحمل لقبها من الموسم الماضي ”نركز على مواجهة حتا والتي نطمح في أن تكون بداية إيجابية وتحقيق ثلاث النقاط.“

ويسعى الوصل بمدربه الأرجنتيني الجديد رودولفو أروابارينا للعودة إلى منصة التتويج في الدوري الذي فاز به للمرة الأخيرة في 2007.

ويعلم أروابارينا أن المنافسة على اللقب لن تتم سوى بوجود تشكيلة كاملة جاهزة للعب في أي وقت.

وقال بعد الفوز على حتا في كأس المحترفين ”من واجبي كمدرب ألا اكتفي بتجهيز 11 لاعبًا بل يجب أن يكون لدي 19 أو 20 لاعبًا جاهزين للمشاركة في الوقت الذي احتاجهم فيه.“

وفيما يأتي مباريات في الجولة الافتتاحية لدوري المحترفين الإماراتي لكرة القدم قبل انطلاق المسابقة غدا الجمعة:

الجمعة الـ 16 من سبتمبر:

دبا الفجيرة مع اتحاد كلباء

حتا مع الوحدة

الشباب مع الشارقة

السبت الـ 17 من سبتمبر:

الأهلي مع الإمارات

الجزيرة مع الوصل

الأحد  الـ18 من سبتمبر:

الظفرة مع النصر

العين مع بني ياس