من يحسم مواجهة السوبر الإماراتي بين الأهلي والجزيرة؟ – إرم نيوز‬‎

من يحسم مواجهة السوبر الإماراتي بين الأهلي والجزيرة؟

من يحسم مواجهة السوبر الإماراتي بين الأهلي والجزيرة؟

المصدر: كريم محمدويوسف هجرس – إرم نيوز

يلتقي فريق الأهلي نظيره الجزيرة، مساء الثلاثاء، في بطولة كأس السوبر الإماراتي لكرة القدم، في مواجهة نارية وقوية يتوقع الكثيرون أن تكون بداية مميزة لموسم مليء بالندية والإثارة.

لقاء السوبر يقام للمرّة الأولى خارج حدود الإمارات، وبالتحديد في مصر، على ملعب الدفاع الجوي بالقاهرة، وهي خطوة نالت استحسان المتابعين للكرة الإماراتية وعشاق الكرة المصرية.

وفاز الأهلي بلقب السوبر الإماراتي 3 مرات، أعوام 2008 و2013 و2014 بينما لم يفز الجزيرة باللقب إطلاقاً.

الصراع الفني يبدو مثيرًا وجديرًا بالمشاهدة بين الأهلي والجزيرة، وهو ما يرصد أوراقه ”إرم نيوز“..

CsLE__tW8AAl0Kp.jpg

خبرة كوزمين

يراهن فريق الأهلي، على خبرة المدرب الروماني أورلايو كوزمين الذي قاد الفريق لاستعادة لقب الدوري، ومن قبل وصافة دوري أبطال آسيا.

كوزمين، 47 عاماً، درب بعض الأندية الرومانية، ثم رحل للهلال السعودي وتولى تدريب العين الإماراتي والسد القطري ومنتخب السعودية، قبل أن يقود الأهلي.

وحقق كوزمين إنجازات كبيرة في مشواره التدريبي، خاصة بالمنطقة العربية وفاز بالدوري الروماني مع ستيوا بوخارست، والدوري السعودي مع الهلال، والدوري الإماراتي مرتين مع العين، ومثلهما مع الأهلي، كما حصد كأس أمير قطر مع السد.

خبرة كوزمين هي النقطة التي يراهن عليها جمهور الأهلي، قبل لقاء السوبر، فهو مدرب قدير لديه دراية تامة بأجواء الكرة الإماراتية، ونجح في تكوين فريق قوي للأهلي.

وحصد كوزمين فوزاً معنوياً على العين، بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، في الجولة الثانية لبطولة كأس الخليج؛ ما ما يجعله يدخل اللقاء بروح معنوية مرتفعة أملاً في تحقيق الفوز.

ويرى أيمن الرمادي، مدرب فريق دبي الإماراتي الأسبق، أن المواجهة بين الفريقين الكبيرين صعبة للغاية، وتبدو مغلقة تكتيكياً بين الناديين.

وأشار الرمادي في تصريحاته لإرم نيوز إلى أن الأهلي فريق قوي ومميز، ويلعب كرة جماعية، ويملك لاعبين أصحاب خبرات وقدرات فنية وتكتيكية .

وأوضح أن الجزيرة قادر على صناعة الفوز أيضاً، في ظل قدرات مدربه تين كات، والمهاجم المتميز علي مبخوت، الذي يعد أحد أهم لاعبي الجيل الحالي في الكرة الإماراتية.

صرامة تين كات

المدرب الهولندي هينكي تين كات، فرض الصرامة التكتيكية المعروفة عن الكرة الهولندية، على أداء الجزيرة الباحث عن تحقيق اللقب للمرّة الأولى.

تين كات، 61 عاماً، له تجارب مميزة في مسيرته التدريبية، وقاد فريق أياكس الهولندي، وعمل مساعداً في نادي برشلونة الإسباني، مع صديقه فرانك ريكارد كما أنه عمل مساعداً في تشيلسي الإنجليزي وقاد من قبل الأهلي الإماراتي، وأم صلال القطري وشاندونج الصيني.

وحقق تين كات كأس هولندا مع أياكس، كما فاز بكأس المجر، وقاد فريق الجزيرة للفوز ببطولة كأس رئيس الدولة.

وأكد ضياء السيد، المدير الفني السابق للاتحاد الإماراتي لكرة القدم، أن اللقاء بين الأهلي والجزيرة في كأس السوبر الإماراتي متكافئ، وسيكون مثيراً ومليئاً بالندية.

وقال ضياء السيد في تصريحات خاصة لإرم نيوز ”كفة الأهلي أرجح، نظراً لجاهزيته وتألقه في بطولة كأس الخليج العربي، وخبرات لاعبيه بشكل أكبر“.

وأضاف ”هذه المواجهات تعتمد على استغلال أنصاف الفرص، واللقاء سيكون مثيراً بين الثنائي التدريبي كوزمين وتين كات“.

CsLqUHXW8AYfpB6.jpg

خليل الورقة الرابحة

يملك الأهلي العديد من الأسلحة الهجومية المميزة، وعلى رأسهم أحمد خليل مهاجم الفريق وإحدى أهم الأوراق الرابحة.

خليل يملك الخبرات المميزة مع الفرسان، واستطاع أن يحقق أرقاماً مميزة وسجل 110 أهداف خلال مسيرته مع الأهلي، ورغم أنه لا يشارك بشكل أساسي باستمرار في تشكيلة المدرب كوزمين، إلا أنه يعد ورقة رابحة في هجوم الفريق.

ويعتمد الأهلي على نجومه الكبار أيضاً، إيفرتون ريبيرو وليما وخميس إسماعيل وإسماعيل الحمادي وعبد العزيز هيكل.

وأشاد عصام عبد الفتاح، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، بقدرات الحكم عادل النقبي، الذي يدير مباراة السوبر.

وقال عبدالفتاح، المدير الفني السابق للجنة الحكام بالاتحاد الإماراتي لإرم نيوز ”النقبي حكم مميز وموهوب، وقادر على إدارة المباراة والخروج بها إلى بر الأمان“.

وأشار إلى أن المباراة ستكون صعبة بين الفريقين، وصعبة أيضاً للحكم، الذي يجب أن يتسم بالهدوء ودقة اتخاذ القرار، والجرأة للخروج بالمباراة بشكل جيد.

CsLCSFcWYAE1zmX.jpg

الصفقات ومبخوت سلاح الجزيرة

فريق الجزيرة يراهن على الصفقات الجديدة، التي دعّم بها صفوفه استعداداً للموسم المقبل.

الجزيرة دعم صفوفه بخدمات المهاجم الهولندي صاحب الأصول المغربية، مبارك بوصوفة، بجانب انضمام ثنائي العين محمد فوزي وسالم عبد الله، وحميد أحمد لاعب الفجيرة.

ويملك الجزيرة -أيضاً- بعض الأوراق المهمة في تشكيلته، بعيداً عن الصفقات وعلى رأس هؤلاء اللاعبين النجم علي مبخوت مهاجم الفريق، وهو اللاعب الأكثر أهمية في تشكيلة فريقه في ظل قدراته التهديفية وخبراته المميزة.

دور جيان

الغاني جيان أسامواه، مهاجم الأهلي ينتظر الظهور بشكل طيب في مباراة السوبر الإماراتي بعد أن انضم لمدة موسم، على سبيل الإعارة.

أسامواه يملك تاريخاً مميزاً مع العين خلال تجربته، وشارك في اللقاء الأول مع الأهلي ضد العين في كأس الخليج العربي.

وحذر أيمن يونس، نجم الزمالك الأسبق، من خطورة المهاجم الغاني الدولي، جيان أسامواه، هداف العين الإماراتي الأسبق، والذي يلعب مع الأهلي.

وقال يونس لإرم نيوز“جيان لاعب ممتاز، وقادر على هز الشباك من أنصاف الفرص، وسيكون مصدر خطورة على مرمى الجزيرة، حتى لو شارك لفترة بسيطة“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com