كأس السوبر الإماراتي.. أمور يجب أن تعرفها عن مباراة الجزيرة والوحدة – إرم نيوز‬‎

كأس السوبر الإماراتي.. أمور يجب أن تعرفها عن مباراة الجزيرة والوحدة

كأس السوبر الإماراتي.. أمور يجب أن تعرفها عن مباراة الجزيرة والوحدة

المصدر: كريم محمد - إرم نيوز

يتابع عشاق الكرة العربية والإماراتية مساء السبت لقاء كأس السوبر الإماراتي بين الجزيرة بطل الدوري، والوحدة بطل كأس رئيس الدولة في مواجهة صعبة على ملعب ”بني ياس“.

وتبدو المواجهة في غاية السخونة والإثارة، نظرًا لأنها مباراة بطولة، كما أنها تقام تحت شعار ”عام زايد“، بخلاف أن اللقاء في الأساس يقام بأجواء ديربي العاصمة الإماراتية أبوظبي، وهو الأمر الذي يجعل الجميع يتوقع وجبة كروية دسمة.

وتستعرض شبكة ”إرم نيوز“ عبر التقرير التالي أبرز الملامح الفنية والمعلومات التي يجب أن تعرفها عن مواجهة السوبر الإماراتي.. فإلى السطور التالية:

.ظروف السوبر

كان من المقرر أن يقام اللقاء في شهر سبتمبر الماضي، ولكنه تأجَّل في ظل ضغط مباريات المنتخب بتصفيات كأس العالم 2018، وكان من المفترض أن يُقام اللقاء يوم 5 يناير الجاري في مصر، ثم تم نقله من مصر مع تأجيله نظرًا لإقامة بطولة كأس الخليح في نسخته رقم 23.

ويُقام اللقاء مرة أخرى في الإمارات بعد تجربة اللعب في مصر في العام الماضي والتي لاقت نجاحًا مقبولًا، وكانت خطوة مختلفة لجماهير الكرة الإماراتية.

 

وتم وضع تصميم جديد للكأس التي سيتم تقديمها للفائز في مباراة كأس عام زايد لسوبر الخليج العربي، وسيتم الكشف عن التصميم قبل اللقاء مباشرة، وتم هذا تصميم الكأس في سنغافورة بواسطة مصمم عالمي، وتزن الكأس 15 كيلوغرامًا، ويبلغ ارتفاعها 60 سنتيمترًا، وتم طلاؤها بالذهب والفضة، ويجمع تصميم  الكأس بين الشكلين التقليدي والحديث، كما يجسد آلية صعود الفريقين، ويحمل شعار المناسبة.. وتحمل الكأس الجديدة اسم ”كأس عام زايد لسوبر الخليج العربي“ بعد أن تحوّلت المباراة إلى مناسبة وطنية مهمة.

.تاريخ السوبر

تقام مباراة كأس السوبر للمرة السابعة عشرة، وأُقيمت أول نسخة العام 1989، وفاز بها النصر على حساب الشارقة بضربات الترجيح.

ويحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب فريق العين برصيد 5 ألقاب، ثم شباب الأهلي دبي برصيد 4 ألقاب، ثم الوحدة والنصر برصيد مرتين لكل فريق، والإمارات والشارقة والشعب مرة لكل فريق.

ولم يفز الجزيرة بلقب السوبر الإماراتي على الإطلاق، بينما فاز فريق الوحدة بلقب كأس السوبر مرتين عامي 2002 و2011.

.تاريخ المواجهات

يتفوق الجزيرة في لقاءاته ضد الوحدة منذ تطبيق نظام دوري المحترفين، حيث فاز الجزيرة 7 مرات، مقابل 5 انتصارات للوحدة، و7 تعادلات.

ولعب الفريقان من قبل في بطولة كأس السوبر الإماراتي في نسخة 2011، وتعادلا على ملعب بني ياس أيضًا، ولجأ الفريقان لضربات الترجيح ليفوز الوحدة بلقبه الأخير في السوبر.

الجزيرة والثأر.

يبحث الجزيرة بقيادة مديره الفني الهولندي هينك تين كات عن الثأر بعدما خسر لقاء الدوري قبل 12 يومًا بنتيجة 4-2 وهو ما يزيد من أجواء اللقاء الصعب، ويضفي دوافع الثأر لدى فخر أبوظبي.

ويعتمد الجزيرة مع مديره الفني ”تين كات“ على خبرات هدافه الدولي ”علي مبخوت“ الذي يعد أحد أهم أسلحة المدرب تين كات إلى جانب زميله البرازيلي ”رومارينهو“ الذي يشكل معه دويتو قويًا، ومن الصعب على أي دفاع مراقبته بحسب ما يرى أيمن الرمادي المدير الفني لفريق عجمان الإماراتي لـ“إرم نيوز“، مؤكدًا أن هذا الثنائي ظهر بصورة رائعة في بطولة كأس العالم للأندية، وتألق بشكل لافت من خلال سرعات اللاعبين إلى جانب قدراتهما التهديفية، والتسديد والانطلاقات، واستغلال المساحات.

ويراهن الجزيرة على وجود المغربي مبارك بوصوفة كمايسترو وسط الملعب، والذي يجيد نقل الكرة للأمام، بجانب ثلاثي الوسط: خلفان مبارك، ويعقوب الحمادي، وخليفة مبارك، كما يتسلّح الفريق بعودة حارسه المتميز علي خصيف، وخبرة المدافع فارس جمعة، وسالم راشد.

الوحدة المتحفز

ويبدو فريق الوحدة متحفزًا لتحقيق الفوز بلقب السوبر، خاصة أن الفريق يقدم مستويات رائعة في بطولة الدوري بقيادة مديره الفني الروماني لورينت ريجيكامب، واحتلال المركز الثاني خلف العين بفارق نقطتين.

ويعتمد الوحدة بشكل كبير على قدرات المهاجم القناص الأرجنتيني سباستيان تيغالي الذي سجل 12 هدفًا في الدوري، وهو اللاعب الأبرز في تشكيلة العنابي، كما يرى أيمن الرمادي المدير الفني لفريق عجمان في تصريحاته لشبكة ”إرم نيوز“، موضحًا أن تيغالي لاعب قدير، وصاحب خبرات، ولديه طموحات، وقدرات تهديفية.

وأشار الرمادي إلى أن تيغالي يجيد اقتناص الأهداف وتسجيلها من أنصاف الفرص، إلى جانب امتلاكه الخبرات الطويلة في الدوري الإماراتي، وهو ما يجعله أحد أبرز اللاعبين في تشكيلة الوحدة.

ويراهن ريجيكامب على ثنائي صناع اللعب المتميز المغربي مراد باتنة، والمخضرم إسماعيل مطر، إلى جانب وجود المجري دجودجاك العقل المفكر في تشكيلة الوحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com