الكريسماس يؤجل انطلاق مرحلة الإياب للدوري الجزائري

الكريسماس يؤجل انطلاق مرحلة الإياب للدوري الجزائري

المصدر: د -ب-أ

أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم عن تأجيل انطلاق مرحلة الإياب من مسابقة دوري المحترفين، إلى 3 و4 كانون الثاني/يناير المقبل، من أجل تمكين المدربين واللاعبين الأجانب من قضاء إجازة احتفالات أعياد رأس السنة ”الكريسماس“ مع عائلاتهم.

وأوضح الاتحاد في موقعه الرسمي، أن مرحلة الذهاب للدوري، الذي انطلق الخميس، يُفترض أن تنتهي يوم 17 كانون الأول/ديسمبر المقبل، موضحًا أن محفوظ قرباج، رئيس رابطة دوري المحترفين، اقترح استئناف الدوري في مرحلة الإياب في 30 كانون الأول/ديسمبر، غير أن المكتب التنفيذي للاتحاد قرر وبالإجماع إرجاء انطلاق مرحلة الإياب إلى يومي 3 و4 كانون الثاني/يناير المقبل، بهدف السماح للاعبين والمدربين الأجانب بقضاء احتفالات أعياد رأس السنة مع عائلاتهم.

وألمح قرباج إلى إمكانية أن تؤثر الانتخابات المحلية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، على جدول مباريات مرحلة ذهاب الدوري.

إعادة توزيع عائدات حقوق البث التلفزيوني على الأندية

في السياق نفسه، قرر الاتحاد الجزائري لكرة القدم إعادة توزيع عائدات حقوق البث التلفزيوني على أندية دوري المحترفين الجزائري، على النحو الذي ”ينصف الجميع“ .

وتصل عائدات حقوق البث التلفزيوني للدوري الجزائري إلى 5ر5 مليون دولار سنويًا، حيث يحصل كل نادٍ من أصل 16 على مبلغ ثابت يقدر بـ100 ألف دولار، في حين يحصل كل فريق على مبلغ بقيمة 5ر4 ألف دولار عن كل مباراة يتم بثها على قنوات التلفزيون الجزائري المالك الحصري لحقوق البث.

ويوزع باقي المبلغ بعد خصم حقوق رابطة الدوري، التي تقدر بـ550 ألف دولار (10 بالمائة من إجمالي العائدات)، على الأندية كمكافآت حسب ترتيبها عند نهاية الدوري.

وينال كل نادٍ يشارك في مسابقتي دوري أبطال إفريقيا، وكأس الكونفدرالية، 15 ألف دولار عن كل مباراة يلعبها في الأدوار الإقصائية ويتم بثها عبر التلفزيون.

ويعتزم الاتحاد الجزائري الاجتماع مع رابطة دوري المحترفين الأسبوع المقبل، لإعادة النظر في طريقة توزيع عائدات حقوق البث التلفزيوني بشكل أكثر إنصافًا وعدلًا، حيث يعتقد أن حصول كل نادٍ على 5ر4 ألف دولار عن كل مباراة يتم نقلها عبر التلفزيون، لا يغطي كامل الخسائر الناجمة عن تراجع مداخيل مبيعات التذاكر بسبب تفضيل قسم من الجماهير متابعة المباريات على التلفزيون.

ونوه المصدر ذاته، أن التلفزيون الجزائري المالك الحصري لدوري الدرجة الأولى للمحترفين، وتلفزيون “ دزاير تي في“ المالك الحصري لحقوق بث مباريات دوري الدرجة الثانية، لم يلتزما بتسديد المبالغ المترتبة عن حقوق البث لرابطة الدوري، وهو ما جعل الأخيرة في موضع حرج مع الأندية.

من جهة أخرى، سمح الاتفاق الذي وقعته رابطة دوري المحترفين مع شركة الهواتف المحمولة ”موبيليس“ المملوكة للحكومة بشأن التسمية التجارية لمسابقة دوري المحترفين، بتحصيل إيرادات تصل إلى 1ر2 مليون دولار، يحصل بموجبها كل نادٍ يلعب في الدرجة الأولى على 90 ألف دولار، في حين يكون نصيب كل نادٍ يلعب في الدرجة الثانية 40 ألف دولار.

رئيس الاتحاد يؤمن بوجود فرصة في التأهل للمونديال

من جهة أخرى، مسك خير الدين زطشي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، بالأمل رغم إدراكه بصعوبة المهمة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقررة العام المقبل بروسيا.

وتتذيل الجزائر المجموعة الثانية بنقطة واحدة متخلفة بفارق هدف عن زامبيا، في حين تبتعد نيجيريا في الصدارة بست نقاط، متقدمة بأربع نقاط عن الكاميرون الوصيفة.

وقال زطشي، في برنامج للإذاعة الجزائرية، اليوم الجمعة، إنه يأمل في فوز منتخب بلاده على مضيفه منتخب زامبيا في المباراة المقررة بينهما على الملعب الوطني بالعاصمة لوساكا في الثاني من أيلول/سبتمبر المقبل، وتعثرت نيجيريا أمام ضيفتها الكاميرون، ضمن الجولة الثالثة من التصفيات.

وأضاف :“أصبحنا في وضعية صعبة كون المنتخب لم يجمع إلا نقطة واحدة من أصل 6. أؤكد أن المهمة ستكون صعبة لكن الأمل يبقى قائمًا. أتمنى أن نفوز على زامبيا في لوساكا، وتتعثر نيجيريا عند استضافتها للكاميرون“.

ونوه زطشي، أن الاتحاد الجزائري لا يدخر جهدًا في توفير كل الإمكانيات لمساعدة المنتخب على تحقيق أفضل النتائج الممكنة في تصفيات المونديال.

وكشف أن الإسباني لوكاس الكاراز، المدير الفني للمنتخب الأول، سيكشف غدًا السبت، عن قائمة اللاعبين الذين سيشاركون في مباراتي زامبيا، لافتًا أنها تضم 3 لاعبين ينشطون في الدوري المحلي.

وأشار زطشي إلى أن المنتخب الجزائري سيدخل في معسكر إعدادي بداية من الإثنين المقبل، على أن يسافر نهاية الشهر الحالي إلى لوساكا عاصمة زامبيا، على متن طائرة خاصة، قبل أن يعود مباشرة بعد نهاية المباراة، من أجل الإعداد لمباراة العودة المقررة يوم 5 أيلول/سبتمبر المقبل بملعب الشهيد جملاوي، بمدينة قسنطينة شرقي الجزائر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com