مدرب الجزائر: لا يمكننا هزيمة السنغال
مدرب الجزائر: لا يمكننا هزيمة السنغالمدرب الجزائر: لا يمكننا هزيمة السنغال

مدرب الجزائر: لا يمكننا هزيمة السنغال

عندما حمل المنتخب الجزائري التاج الأفريقي الوحيد له عام 1990، لم يكن أغلب لاعبي التشكيلة الحالية لمنتخب محاربي الصحراء قد ولدوا بعد، ما يؤكد غياب الخضر منذ فترة طويلة عن منصة التتويج.

وذلك رغم الأجيال الرائعة التي مرّت على الجزائر بداية بجيل موسى صايب وعبدالحفيظ تاسفاوت وبلال دزيري، إلى جيل كريم زياني ومجيد بوقرة وعنتر يحيى ورفيق صايفي المتأهل لكأس العالم 2010 وبعده 2014.

وذهبت أجيال وجاء الجيل الحالي للمنتخب الجزائري، الذي يعتبره البعض أحد أحسن الأجيال التي عرفتها الكرة الجزائرية، خاصة بعد التأهل التاريخي للدور الثاني من كأس العالم البرازيل 2014 ليبرهن بعدها رياض محرز بتتويجه بلقب أحسن لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز ثم بلقب أحسن لاعب أفريقي قبل أيام فقط على ذلك، ما ساهم بتعالي الأصوات المطالبة بالتتويج القاري الثاني في تاريخ الجزائر.

وقبل أيام على انطلاق البطولة أجرى موقع FIFA. com حوارا مع البلجيكي جورج ليكينز المدير الفني لمحاربي الصحراء.

FIFA. com: ما تقييمك لمنتخبك قبل خوض النهائيات؟

منتخبنا بدأ يستعيد توازنه مقارنة بالبداية الصعبة في تصفيات كأس العالم ونعلم أن منافسة كأس أفريقيا مختلفة تمامًا عن المنافسات الأخرى. وما أظنه، أن الجزائر ستكون في المستوى خلال المنافسة القارية، فلا يمكنني أن أقدّم أي ضمانات بخصوص النتيجة، لكن بالمقابل سنفعل المستحيل لكي نكون فخورين بمستوانا ونفوز باللقب القاري.

ويعلم المدرب السابق لمنتخب بلجيكا في كأس العالم كوريا واليابان 2002 أن الفائز بدورة الغابون سيمثّل القارة السمراء في كأس القارات صيف هذا العام، لكنه يفضل التركيز على كل مباراة بمفردها.

FIFA. com: ما هدفك من البطولة؟

نريد الفوز بهذا اللقب والمشاركة في كأس القارات، لكن ما أحلم به الآن هو الفوز في أول لقاء أمام زيمبابوي، ثم الفوز على منتخب تونس القوي، فأظن أن هاتين المواجهتين هما الأهم في مشوار المنتخب الجزائري خلال بداية هذه العام.

مواجهة زيمبابوي هي الأهم في الدّور الأول، فالكل يركّز على مباراة تونس ويتحدث أيضًا عن السنغال، وينسون التركيز على اللقاء الأول بمواجهة زيمبابوي، ولهذا، أقول يجب الحذر من هذا المنافس وهذه المباراة التي أعتبرها الأصعب، أعرف منتخب تونس جيدًا لأنني درّبتهم منذ وقت ليس ببعيد، فأعرف كل اللاعبين تقريبًا، فهو منتخب قوي ويقدّم مستويات جيدة خلال الأشهر القليلة الماضية، وهي مباراة خاصة بالنسبة للبلدين بالنظر للتقارب الجغرافي بينهما، لهذا يركز عليها كثيرًا الجمهور.

منتخب السنغال قوي ويلعب كرة جميلة، لهذا أريد الفوز بأولى المواجهتين قبل مواجهة أسود التيرنغا، لكي نصل لهذه المواجهة ونحن متأهلون مسبقًا، بصراحة، لا أرى أننا قادرون على الفوز أمام منتخب السنغال القوي، فالمواجهة ستكون غاية في الصعوبة، لهذا أريد ضمان التأهل مسبقًا.

هاجس الدفاع

FIFA. com: هل يعتبر الدفاع هاجسا لك؟

الكل يتحدث عن الدفاع وكيف سيظهر في الغابون، لكنني أرى الأمور بطريقة أخرى، فعلينا أن ندافع بطريقة جماعية وعدم منح الهدايا للخصم مع محاولة تسجيل الهدف الأول في المباريات.. المهم ليس البحث عن الكرة في مناطق الخصم، بل يجب تفادي تضييع أربعة أو خمسة فرص سانحة ومنح الخصم ثلاث هدايا، فبهذه الطريقة من المستحيل الفوز على المستوى العالي.

"لستُ من المدربين الذين يفضّلون السيطرة على المباراة واللعب بطريقة هجومية بحتة، مع ترك المساحات في الدفاع، فهنا سيصعب علينا السيطرة على اللقاء، مقارنة باللعب بكتلة واحدة وحرمان الخصم من تطبيق طريقة لعبه مع البحث عن الحلول من الناحية الهجومية.

FIFA. com: توقعاتك خلال البطولة؟

بإمكاننا تقديم بطولة قوية، فلدينا فريق شاب يملك إمكانيات كبيرة، وهو خليط بين اللاعبين المحترفين في الخارج وبعض اللاعبين المحليين الذين يلعبون في الدوري الجزائري. إذا كانوا في مستواهم المعهود ومنحناهم الثقة اللازمة، يمكننا تحقيق نتائج طيبة، لأنني أريد من اللاعبين أن يقدّموا 200% من إمكانياتهم، لكي نكون في المستوى خلال كأس أفريقيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com