كيف يدور ديربي الترجي والأفريقي في الدوري التونسي؟

كيف يدور ديربي الترجي والأفريقي في الدوري التونسي؟

المصدر: كريم محمد – إرم نيوز

يستضيف فريق الترجي الرياضي، نظيره الأفريقي، يوم الأحد، في الجولة السادسة للمجموعة الثانية بالدوري التونسي، على الملعب الأولمبي بـ“رادس“ في كلاسيكو مثير.

ويبقى لقاء الترجي والأفريقي ديربي مثيرًا بين الفريقين في ظل بحثهما عن التتويج بالبطولة المحلية، خلال الموسم الحالي.

ورصد ”إرم نيوز“ في التقرير التالي، أبرز ملامح موقعة الترجي والأفريقي في الدوري التونسي.

موقعة الثأر

يبقى لقاء الأفريقي والترجي في ديربي العاصمة التونسية، مفعمًا برائحة الثأر، في ظل بحث كل فريق عن الفوز بالنقاط الثلاث، ولكن الأفريقي يخوض المواجهة بحثًا عن رد اعتباره عقب الخسارة أمام الترجي يوم 27 أغسطس الماضي، في نهائي كأس تونس على ملعب رادس ليذهب اللقب إلى الترجي.

وفي آخر 10 مواجهات بين الفريقين، حقق الترجي تفوقًا كاسحًا بالفوز في 7 مواجهات مقابل هزيمتين فقط وتعادلين.

وسجل الأفريقي آخر فوز له في شهر مايو 2015، ويسعى لاستعادة الانتصارات أمام الترجي بعد صيام 17 شهرًا كاملا في آخر 3 مواجهات في الديربي.

قدرات الترجي

يراهن الترجي فريق الدم والذهب على قدراته الفردية والجماعية وتاريخه المشرف في الكرة التونسية، من أجل تحقيق الفوز بلقاء الديربي رغم تذبذب النتائج هذا الموسم.

ويحتل الترجي المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة، بعدما حقق 3 انتصارات وتعادل مرتين ولم يخسر أي لقاء من 5 جولات ماضية، وسجل الترجي 7 أهداف واهتزت شباكه مرتين.

ويعتمد الترجي على أبرز نجومه طه ياسين الخنيسي، وآدم رجايبي، وفخر الدين بن يوسف، ومحمد على منصر، وفرجاني ساسي.

ويقود الترجي المدير الفني عمار السويح، وهو أحد الأسماء التي تملك الخبرة في الكرة التونسية، ويسعى لإعادة الترجي لطريق البطولات، خاصة بطولة الدوري الغائبة منذ موسم 2013 – 2014.

وقال السويح عن ديربي الأفريقي: ”يكتسب اللقاء أهمية بالغة خاصة في ظل الظروف التي يعيشها فريقنا هذه الفترة، وتراجع الأداء بعد توقف الدوري، ونطمح لحصد النقاط الثلاث، وسنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق هدفنا، وتقديم مستوى جيد، وإمتاع الجماهير الحاضرة، خاصة أن تشكيلة الفريق، تضم لاعبين ماهرين“.

وأضاف: ”أقود الترجي في مباراة القمة للمرة الرابعة، وأواجه الأفريقي في كل مرة مع مدرب مختلف، يجب التعامل مع المباراة بشكل جيد، وإبراز قوة الشخصية اللازمة لتحقيق الانتصار، الذي سيؤدي لحالة من الارتياح في أوساط النادي“.

الأفريقي وترتيب الصفوف

ويسعى الأفريقي لتعزيز الصدارة وترتيب الصفوف من جديد، خاصة أن فريق باب الحديد يقدم عروضًا جيدة في الدوري التونسي.

وحصد الأفريقي 12 نقطة في 5 مباريات من خلال 4 انتصارات وهزيمة وحيدة، وسجل الفريق 11 هدفًا، وتلقى 3 أهداف، وهو ما يؤكد أن الفريق أفضل هجوميًا من الترجي، ولكن دفاع باب سويقة أقوى.

ويعتمد الأفريقي على أبرز نجومه صابر بن خليفة ووسام بن يحيى وجاك بيسان وعبد القادر الوسلاتي وعماد المنياوي.

وقال لطفي الرويسي، مساعد مدرب الأفريقي: ”لا يمكن التكهن مسبقًا بنتيجة مباراة القمة، الجاهز بدنيًا وفنيًا وذهنيًا يوم اللقاء، تكون الغلبة له“.

وأضاف لاعب وسط الفريق في ثمانينات، وتسعينات القرن الماضي: ”يعيش المنافس مرحلة شك بينما يمر فريقنا بأفضل حالاته، رغم العثرة السابقة ضد الملعب القابسي، نأمل في تقديم أفضل ما لدينا واستعادة الفاعلية لتحقيق الانتصار“.

ويراهن الأفريقي على قدرات مديره الفني المخضرم قيس اليعقوبي، الذي يبحث عن استعادة الانتصارات أمام الترجي بعد غياب 3 مواجهات.

خليفة والخنيسي

ويبقى لقاء الديربي بين الترجي والأفريقي، مليئًا بالصراعات الفنية المميزة بين نجوم الفريقين، ولكن الصدام الأهم بين هدافي الفريقين صابر بن خليفة وطه ياسين الخنيسي.

ورغم أن صابر بن خليفة ليس هداف الإفريقي في الموسم الحالي، بعدما سجل إبراهيم الشنيحي 4 أهداف، ولكن خليفة أحرز 3 أهداف، ويعد من أبرز نجوم الموسم الحالي بعدما استعاد بريقه في الدوري التونسي.

ويراهن بن خليفة على سرعته وقوته البدنية وقدراته التهديفية العالية، التي تجعله مصدر خطورة على دفاعات الترجي.

ويعتمد الترجي على الهدّاف طه ياسين الخنيسي، الذي سجل 4 أهداف ويعيش حالة من التألق مع فريق الدم والذهب حاليًا، ويسعى لاستكمال مشوار التألق بالتسجيل في مرمى الإفريقي مثلما فعل في نهائي كأس تونس.

ويرى نبيل معلول، المدير الفني الأسبق للترجي، في تصريحات إعلامية، أن المواجهة تبدو صعبة وترتكز على بعض التفاصيل الصغيرة لحسم اللقاء، مثل أي مباراة ديربي.

وأشار معلول إلى أن الترجي لديه عنصر التفوق النفسي، بجانب قدرات لاعبيه ولكن طموح الأفريقي أيضًا لا يستهان به.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com