4 أسباب تجعل محرز الأقرب للقب أفضل لاعب أفريقي

4 أسباب تجعل محرز الأقرب للقب أفضل لاعب أفريقي

المصدر: كريم محمد– إرم نيوز

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ”كاف”، عن ترشيح 30 لاعبًا بشكل مبدئي للمنافسة على لقب أفضل لاعب أفريقي هذا العام، والذي سيتم اختياره في يناير المقبل وتكريمه في احتفالية ضخمة بمدينة أبوجا النيجيرية.

وضمت القائمة 9 لاعبين عرب، هم محمد النني ومحمد صلاح (مصر)، ورياض محرز وهلال سوداني وإسلام سليماني (الجزائر)، ووهبي الخزري وأيمن عبدالنور (تونس)، والمهدي بنعطية وحكيم زياش (المغرب)، بجانب كوكبة من لاعبي أفريقيا السمراء على رأسهم الجابوني أوباميانغ، الحاصل على الجائزة في العام الماضي.

وتؤكد كل المؤشرات أن الجزائري رياض محرز، سيكون الأوفر حظًا للفوز بهذه الجائزة، وهو ما يرصده ”إرم نيوز“ في التقرير التالي.

Leicester City's Algerian midfielder Riyad Mahrez poses with the premier league trophy after winning the league and the English Premier League football match between Leicester City and Everton at King Power Stadium in Leicester, central England on May 7, 2016. / AFP / ADRIAN DENNIS / RESTRICTED TO EDITORIAL USE. No use with unauthorized audio, video, data, fixture lists, club/league logos or 'live' services. Online in-match use limited to 75 images, no video emulation. No use in betting, games or single club/league/player publications. / (Photo credit should read ADRIAN DENNIS/AFP/Getty Images)

محرز ولقب البريميرليغ

يبقى إنجاز فوز ليستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي، هو الورقة الأهم في ميزان اختيارات ”كاف“ لتقييم مشوار كل لاعب في البطولة القارية.

ويأتي فوز ليستر بهذا اللقب بمثابة إعجاز كروي كما وصفه المصري أحمد حسام (ميدو)، نجم توتنهام الأسبق، والذي أكد أن ليستر لم يكن يحلم بالبقاء بالدوري ولكنه فجأة أبهر العالم وفاز باللقب.

وأشار إلى أن رياض محرز ساهم بقوة في فوز ليستر بالدوري، لأنه سجل 18 هدفًا وهو معدل كبير في الدوري الإنجليزي، بجانب صناعته المميزة للأهداف.

إنجاز تاريخي

حقق رياض محرز إنجازًا تاريخيًا بكل معنى الكلمة، بالفوز بلقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي.

ويعد محرز أول لاعب عربي يفوز بهذه الجائزة، كما أنه الأفريقي الوحيد الذي يحصد هذه الجائزة رغم سنوات التألق التي قدمها ديديه دروغبا ويايا توريه.

وأشاد النجم المصري محمد أبوتريكة، في تصريحات تليفزيونية سابقة، بقدرات النجم رياض محرز متمنيًا له التوفيق في مسيرته الاحترافية.

وأكد أبوتريكة أن محرز لاعب استثنائي ومميز، ودخل التاريخ بإنجازه مع ليستر، بجانب فوزه بلقب أفضل لاعب في البريميرليغ.

تألق دولي

على المستوى الدولي، نجح رياض محرز في تقديم عام رائع مع الجزائر بمشوار الخضر في تصفيات كأس الأمم الأفريقية، رغم البداية المهزوزة بتصفيات كأس العالم 2018.

ولعب منتخب الجزائر 5 مباريات في عام 2016 لم يخسر خلالها أي لقاء، وفاز في 3 مناسبات وتعادل مع إثيوبيا 3-3 بتصفيات أمم أفريقيا، ومع الكاميرون بهدف لكل منهما، في تصفيات المونديال.

وسجل محرز هدفين من أصل 19 هدفًا سجلها المنتخب الجزائري، كما صنع 6 أهداف لزملائه، وهو ما يتناسب مع دوره كصانع للألعاب.

ويرى رابح ماجر، نجم الكرة الجزائرية الأسبق، في تصريحات صحفية، أن محرز لاعب مهم في التشكيلة الجزائرية بفضل موهبته العالية وخبراته التي اكتسبها من عام استثنائي في الدوري الإنجليزي مع ليستر.

وأكد ماجر أن موهبة محرز تصنع الفارق بفضل سرعاته وتمريراته الحاسمة بجانب قدرته على تسجيل الأهداف.

Britain Football Soccer - Celtic v Leicester City - International Champions Cup - Celtic Park - 23/7/16 Riyad Mahrez celebrates after scoring the first goal for Leicester Action Images via Reuters / Craig Brough Livepic

 

إنصاف العرب

فاز بهذه الجائزة 8 لاعبين عرب فقط منذ إعلانها عام 1970، وهم الرباعي المغربي أحمد فرس وبادو الزاكي ومحمد التيمومي ومصطفى حجي، بجانب المصري محمود الخطيب والتونسي طارق دياب والجزائريين لخضر بلومي ورابح ماجر.

وكان آخر لاعب عربي فاز بهذا اللقب النجم المغربي مصطفى حجي عام 1998، رغم أن الأعوام التالية شهدت بزوغ العديد من النجوم العرب مع منتخباتهم، وفي مشوارهم الاحترافي سواء داخل أو خارج القارة مثل: محمد أبوتريكة ومحمد زيدان وسفيان فيجولي ومروان الشماخ، إلا أن الجائزة سيطر عليها الثلاثي ديديه دروجبا ويايا توريه وصامويل إيتو.

ويرى مجدي عبدالغني، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، أن فوز محرز بالجائزة أمر طبيعي لإنجازاته في العام الحالي.

وأضاف ”الأمر غير الطبيعي هو أن يُحرم محرز من الفوز باللقب، وهو ما سيكشف وقتها حجم التعامل مع اللاعبين العرب أو الاهتمام بمجاملات وأمور تسويقية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com