مدرب الجزائر الجديد: هدفي بلوغ قبل نهائي مونديال 2018 (حوار)

مدرب الجزائر الجديد: هدفي بلوغ قبل نهائي مونديال 2018 (حوار)

المصدر: أحمد نبيل – إرم نيوز

بعد رحيل الفرنسي كريستيان جوركوف عن قيادة منتخب الجزائر في شهر أبريل/نيسان الأخير، قرر الاتحاد الجزائري التريث قبل الإعلان عن المدرب الجديد، بالنظر لأهمية الاستحقاقات التي تنتظره بداية بكأس الأمم الأفريقية 2017 المقررة في الغابون وتصفيات كأس العالم روسيا 2018.

وجاء الحل بالتعاقد مع الصربي ميلوفان راييفاتش، الذي سبق له تدريب منتخب غانا، ويملك سجلًا حافلًا معه ببلوغ دور الثمانية لكأس العالم جنوب أفريقيا 2010 وإقصائه من الدور ربع النهائي أمام أوروغواي.

وبمناسبة بدء مهمته أجرى موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الحوار التالي مع راييفاتش:

FIFA. com: ما طموحاتك مع الجزائر التي تأهلت لآخر نسختين لكأس العالم؟

راييفاتش: ”قبلت تدريب المنتخب الجزائري لأنني مدرب يحب التحدي وهي مهنة أّحبها كثيرًا، وهنا رفعُ التحدي سيكون بلوغ كأس العالم روسيا 2018، فكأس العالم هي المنافسة الأكبر في العالم، وأحلم بأن أعود إليها من جديد مع المنتخب الجزائري، وهدفي تحقيق أحسن من النتيجة التي حققتها مع غانا وهي المرتبة الخامسة، حيث أطمح في روسيا تجاوز دور الثمانية“.

FIFA. com: ماذا تعرف عن الجيل الحالي من لاعبي الجزائر؟

راييفاتش: ”أعرف جيدًا المنتخب الجزائري، وشاهدتهم في كأس العالم 2014 وناصرتهم بقوة. لقد كانت الجزائر قريبة جدًا من إقصاء منتخب ألمانيا والوصول إلى دور الثمانية، لولا الجانب البدني الذي خانها، والذي كان لصالح بطل العالم. فالجزائر هي أحسن منتخب في إفريقيا حاليًا، وتملك لاعبين في المستوى قادرين على تقديم نتائج جيدة في قادم المواعيد، وبهذا الصدد، أنا متأكد أننا سننجح وسنحقق الأهداف الموضوعة مع الاتحاد الجزائري“.

FIFA. com: ما رأيك في مجموعة الجزائر في تصفيات كأس العالم؟

راييفاتش: ”الكاميرون ونيجيريا وزامبيا منتخبات قوية وبلدان لها عراقة في لعبة كرة القدم، والمجموعة التي وقعنا فيها تستحق اسم مجموعة الموت، فكل هذه المنتخبات تريد التأهل لكأس العالم، وفي النهاية أحسن منتخب سيتأهل، وأتمنى أن يكون المنتخب الجزائري“.

FIFA. com: ما تعليقك على جدول مباريات الفريق في التصفيات؟

راييفاتش: ”لا يهمني أن أبدأ التصفيات في الجزائر في أول لقاء أو اللعب بالخارج، فما يهمني أن يكون لاعبي المنتخب الجزائري في أحسن أحوالهم، فسنبدأ التصفيات الخاصة بكأس العالم في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وقبل ذلك علينا أن نحضر جيدًا أنفسنا لهذه المنافسة التي تعتبر الهدف الأول لنا وهو بلوغ نهائيات كأس العالم روسيا 2018 ”.

FIFA. com: هل أنت متفائل بالوصول لكأس العالم؟

راييفاتش: ”أفريقيا تتطور يومًا بعد يوم في كرة القدم، والفرق التي سنواجهها قوية، والمباريات ستكون صعبة، لكن يجب دائما أن ندخل المباريات باعتبارنا أحسن فريق في القارة، وسنحاول في كل مرة أن نتفادى تلقي الأهداف وفي نفس الوقت تسجيل أهداف كثيرة لتحقيق نتائج إيجابية“.

FIFA. com: ما طريقة لعبك المفضلة؟

راييفاتش: ”العديد من العوامل تدخل في نجاح أي منتخب كروي، بداية بطريقة اللعب ومساهمة الجميع في الدفاع والهجوم، فضلًا عن التعايش بين الطاقم الفني واللاعبين في الميدان وحتى في غرف تغيير الملابس وفي المعسكرات التدريبية، فالجانب الاجتماعي يلعب دورًا كبيرًا في النجاح“.

وأضاف: ”فلسفتي مبنية على أن يدافع الجميع ويهاجم الجميع مع بعض، ولهذا لا أريد الحديث عن ضعف دفاع المنتخب الجزائري، فلا يهمني تشخيص منطقة عن الأخرى بقدر ما تهمني المجموعة“.

FIFA. com: ألا تخشى عدم السيطرة على هذه الكوكبة من النجوم؟

راييفاتش: ”الكل يحب العمل مع نجوم المنتخب الجزائري، وسبق لي أن دربت لاعبين كبار في غانا، على غرار إيسيان وأسامواه وجيان ومونتاري، ولم يسبق لي أن وقعت في مشكلة في التعامل معهم. عندما يقوم المدرب بعمله بشكل جيد فسيفرض الإنضباط داخل المجموعة بطريقة تلقائية، كما أنني أميل دائما لازدواجية المناصب تحسبًا لأي طارئ، ورغم ذلك سارت الأمور بشكل طبيعي“.

FIFA. com: وماذا عن كأس أمم أفريقيا في الغابون 2017؟

راييفاتش: ”وصلت من قبل مع غانا إلى نهائي كأس إفريقيا في أنغولا 2010 وخسرت اللقب أمام مصر، والآن مع الجزائر، أريد الوصول إلى النهائي مرة ثانية والفوز بكأس أفريقيا.. المشاركة في كأس القارات ستكون أمرًا رائعًا، وأتمنى أن نكون معًا في روسيا 2017 وأن نصل للمشاركة في هذه المنافسة الرائعة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة