تراجع سعودي كبير

تراجع سعودي كبير

المصدر: إرم نيوز ـ زوريخ

الرياض- لم تشهد نسخة مارس/آذار من قائمة التصنيف العالمي الكثير من التغييرات إذ لم تلعب المنتخبات صاحبة المراكز الخمسة الأولى أية مباراة رسمية سنة 2016، ولم يتم احتساب سوى نتائج 14 مباراة في هذا التحديث الشهري، وجميعها مباريات ودية.

وعلى قمة جدول التصنيف، لا تزال بلجيكا في الصدارة، بينما تزاحم كل من الأرجنتين وإسبانيا وألمانيا وتشيلي على الطليعة. وتقدمت إيطاليا بطلة العالم أربع مرات (14، +1) لتكون التحرك الإيجابي الوحيد بين العشرين الكبار. وفي قائمة الخمسين الأوائل، حققت بولندا أفضل تقدم بثلاثة مراكز (31، +3)، بينما عادت صربيا (50، +1) إلى قائمة الخمسين هذه على حساب النرويج (51، -1).

يُذكر أن نسخة مارس/آذار لم تشهد تحقيق أي فريق لأفضل ترتيب في تاريخه، بينما تمسّكت بعض الفرق بأفضل ترتيب في مسيرتها: بلجيكا (1)، تشيلي (5)، أستراليا (10)، المجر (19)، كيرجيزستان (105).

أما صاحبا التقدم الأفضل في مارس/آذار فقد كان منتخبا فنزويلا وأرمينيا. إذ تقدم ممثلو أميركا الجنوبية 6 مراكز وحصدوا 57 نقطة ليتقدموا إلى المركز 75 بفضل فوز مشرّف بهدف دون رد على كوستاريكا في باريناس في 2 فبراير/شباط. أما أرمينيا، فقد حققت أكبر قفزة لهذا الشهر (116، +7). ويأتي خلف أرمينيا وفنزويلا فوراً على قائمة الأفضل أداء إسرائيل (67، +6) وكازاخستان (125، +6) وغويانا (156، +6).

كذلك لم يكن هناك أي تغييرات في التقسيم القاري للمنتخبات الخمسين الأولى: أوروبا (31)، أميركا الجنوبية (8)، أفريقيا (6)، أميركا الجنوبية والوسطى والكاريبي (4)، آسيا (1)، أوقيانوسيا (0).

في هذه الأثناء، تمسّكت بلجيكا والأرجنتين والمكسيك وإيران ونيوزيلندا بمراكزها على صدارة الترتيب في قاراتها، بينما كان التغيير الوحيد في المركز الأول على المستوى القاري هو في أفريقيا، إذ انتزعت جزر كاب فيردي المركز الأول من كوت ديفوار لتصبح في طليعة القارة السمراء.

وعلى المستوى العربي، تراجع المنتخب السعودي 5 مراكز دفعة واحدة ليحتل المركز 60 بدلا من 55، فيما تقدمت الإمارات للمركز 64 بدلا من 65، وحاف المنتخب اليمني على مركزه 175، واحتل المنتخب المصري المركز 53 متقدما مركزين عن التصنيف الماضي، وظلت الجزائر في صدارة المنتخبات العربية إذ حجزت المركز رقم 37.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة