منتخبات مصر وتونس والجزائر تتطلع للتأهل إلى أولمبياد ريو دي جانيرو

منتخبات مصر وتونس والجزائر تتطلع للتأهل إلى أولمبياد ريو دي جانيرو

القاهرة – تنطلق غدًا السبت في السنغال بطولة أفريقيا تحت 23 عامًا لكرة القدم والمؤهلة لأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل بمشاركة ثمانية منتخبات يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى منها لتمثيل القارة في الأولمبياد الصيفي المقبل.

وتأمل منتخبات مصر والجزائر وتونس في التأهل إلى الأولمبياد حيث تضم المجموعة الأولى منتخبي مصر والجزائر إلى جوار مالي ونيجيريا بينما تلعب تونس في المجموعة الثانية مع السنغال وجنوب أفريقيا وزامبيا.

وتُفتتح البطولة غدًا بمباراتين إذ تلتقي السنغال صاحبة الأرض والجمهور مع جنوب أفريقيا ثم تقام مباراة زامبيا مع تونس.

وتستكمل مباريات الجولة الأولى يوم الأحد المقبل بلقاء قمة عربي يجمع مصر بالجزائر ثم مباراة مالي مع نيجيريا.

ووصف حسام البدري مدرب منتخب مصر الأولمبي البطولة بالصعبة للغاية. وأكد أن فريقه -أكثر المنتخبات الأفريقية لعبًا في الأولمبياد (11 مرة) – يسعى إلى تحقيق هدفه من البطولة.

وأضاف البدري لرويترز قبل التوجه إلى السنغال: ”ستكون المباراة أمام الجزائر من أصعب مباريات البطولة لأنها أول مباراة بين فريقين عربيين لديهما أمل كبير في التأهل للأولمبياد إلى جانب أن مجموعتهما تضم فريقين يمتلكان لاعبين شاركوا في بطولة العالم الأخيرة للشباب وجميعهم انضموا لمنتخبي مالي ونيجيريا للمشاركة في البطولة.“

وسافرت بعثة مصر إلى السنغال يوم الأربعاء الماضي استعدادًا لخوض أول مباراة يوم الأحد.

وانضم عدد من لاعبي مالي ونيجيريا الذين شاركوا في كأس العالم للشباب مؤخرًا إلى المنتخبين المشاركين في البطولة الحالية ما يزيد من قوة المنافسة في المجموعة الثانية.

وأعرب البدري عن أمله في أن يكون التأهل للأولمبياد من نصيب المنتخبات العربية الثلاثة مصر وتونس والجزائر.

وأضاف مدرب الأهلي المصري السابق: ”هدف فريقي الأول هو ضمان التأهل للأولمبياد ثم السعي للفوز بالبطولة.“

وقال زكريا حدوش مهاجم وفاق سطيف والمنتخب الأولمبي الجزائري إن منتخب بلاده استعد جيدًا لهذه البطولة.

وأضاف: ”نريد أن نقدم كل ما لدينا للتأهل إلى أولمبياد ريو دي جانيرو وتكرار انجاز غاب عن الجزائر منذ أكثر من 35 عامًا.“

وأضاف في تصريحات للصحف الجزائرية اليوم: ”بكل تأكيد نحن قادرون على صنع المفاجأة والتأهل للأولمبياد. لا يخفى عليكم أننا نملك لاعبين جيدين والمدرب (السويسري بيير اندريه) شورمان ركز كثيرًا على المواجهة الأولى أمام مصر لأنها مفتاح العبور إلى الدور الثاني. ونعد الجمهور الجزائري بأن نشرف الراية الوطنية.“

وتأهلت الجزائر إلى مسابقة كرة القدم في الدورة الأولمبية مرة واحدة عام 1980 في موسكو.

وتأمل تونس في التأهل إلى الأولمبياد للمرة الخامسة في تاريخها حيث سبق أن شاركت أعوام 1960 بروما و1988 في سول و1996 بأتلانتا و2004 في أثينا.

ويعتمد ماهر الكنزاري مدرب تونس على مجموعة من اللاعبين الذين تألقوا في الدوري المحلي مؤخرًا بينهم هيثم الجويني وعلي المشاني وغيلان الشعلاني وآدم الرجايبي وسعد بقير وياسين مرياح وحارس المرمى صبري بن حسن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة