المغرب يقترح على الجزائر الترشح المشترك لتنظيم "مونديال 2030"
المغرب يقترح على الجزائر الترشح المشترك لتنظيم "مونديال 2030"المغرب يقترح على الجزائر الترشح المشترك لتنظيم "مونديال 2030"

المغرب يقترح على الجزائر الترشح المشترك لتنظيم "مونديال 2030"

اقترح العاهل المغربي الملك محمد السادس على الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة الترشح المشترك لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، وفق إعلام مغربي.

وبحسب موقع "le 360" الإلكتروني المغربي (غير حكومي)، فقد جاء ذلك في رسالة من محمد السادس إلى بوتفليقة، كشف عنها سفير المغرب في الجزائر، حسن عبدالخالق.

وقال السفير المغربي بالجزائر: إن الملك محمد السادس وجه رسالة لبوتفليقة، "عبّر فيها عن صادق الشكر والامتنان لتصويت بلاده لصالح الملف المغربي لاستضافة كأس العالم 2026".

وأشار حسن عبدالخالق، في تصريح لتلفزيون "البلاد تي في" الجزائري الخاص، إلى أن الملك محمد السادس "سجل باعتزاز كبير هذا الموقف الجزائري النبيل".

وقال: إن هذا الموقف الجزائري "يعكس قيم الشهامة والصدق والوفاء التي يتحلى بها بوتفليقة، ويعكس في نفس الوقت عمق أواصر الأخوة والتضامن بين الشعبين".

ولم يتضمن تصريح السفير المغربي المنشور على الحساب الرسمي للقناة بموقع "يوتيوب" أي إشارة إلى التنظيم المشترك لمونديال 2030، غير أن الموقع الإلكتروني المغربي قال إن السفير المغربي كشف له عن جزء من محتوى الرسالة، حيث تضمنت أيضًا إمكانية الترشح المشترك لتنظيم كأس العالم 2030.

ويعتبر هذا الاقتراح المغربي تطورًا لافتًا في العلاقات بين البلدين التي يشوبها التوتر، حيث إنه منذ 1994 والحدود البرية بين البلدين مغلقة. ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الجانبين حول العرض المغربي، كما لم يتطرق السفير المغربي إلى رد الجزائر.

والأسبوع الماضي، فاز الملف الثلاثي (الأمريكي، والمكسيكي، والكندي)، باستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026، أمام الملف المغربي.

وحصل الملف الثلاثي على 134 صوتًا مقابل حصول الملف المغربي على 65 صوتًا. تجدر الإشارة إلى أن دولًا خليجية مثل السعودية والإمارات والبحرين، والكويت، إضافة إلى الأردن ولبنان والعراق، صوّتت ضد المغرب، بحسب نتائج التصويت التي أعلنها الفيفا.

فيما فضّلت باقي الدول العربية الأخرى، بينها الجزائر، دعم الملف المغربي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com