مباراة تونس وإنجلترا.. غاريث ساوثغيت يستعين بطرق تدريب مدربي الدوري الإنجليزي
مباراة تونس وإنجلترا.. غاريث ساوثغيت يستعين بطرق تدريب مدربي الدوري الإنجليزيمباراة تونس وإنجلترا.. غاريث ساوثغيت يستعين بطرق تدريب مدربي الدوري الإنجليزي

مباراة تونس وإنجلترا.. غاريث ساوثغيت يستعين بطرق تدريب مدربي الدوري الإنجليزي

ألقي باللوم طويلًا على الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في عروض إنجلترا المتواضعة في البطولات الكبرى، لكن المدرب غاريث ساوثغيت قال إنه استفاد من دراسة عن قرب للخطط التي يستخدمها المدربون الأجانب في المسابقة.

وتبدأ إنجلترا مشوارها في كأس العالم بمواجهة تونس، غدًا الإثنين، بطريقة لعب يعتقد ساوثغيت أنها ستفيد نقاط قوة الفريق وهي السرعة والسلاسة الهجومية.

ونقل موقع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم على الإنترنت عن ساوثغيت قوله: "لدينا بعض أفضل مدربي العالم في مسابقتنا لذلك توجد بعض الأفكار الرائعة".

"كلما شاهدت فريقًا مرات عديدة، أبدأ في رؤية أنماط مختلفة من اللعب، شهد الموسم الماضي اختلافًا كبيرًا في طرق اللعب وفلسفة المدربين".

وكان تأثير الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي بطل الدوري كبيرًا على لاعبين مثل كايل ووكر وجون ستونز ورحيم سترلينغ، لكن أسلوب ساوثغيت يدين بشكل أكبر لنهج المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي في تشيلسي.

وفاز النادي اللندني بالدوري الإنجليزي الممتاز في 2017 عن طريق اللعب بـ 3 مدافعين وجناحين متقدمين ومهاجم واحد صريح ولاعب وسط مهاجم متحرك هو إيدن هازارد.

وهذه هي الطريقة التي من المنتظر أن يعتمد عليها ساوثغيت في كأس العالم، وسيشغل كيران تريبيير وآشلي يونغ الجناحين، وهما مركزان استخدمهما كونتي بشكل جيد عبر فيكتور موزيس وماركوس ألونسو.

ويعتمد غوارديولا ويورغن كلوب مدرب ليفربول على ظهيرين مهاجمين ضمن خط دفاع رباعي أكثر تقليدية، بينما يفضّل ساوثغيت طريقة كونتي التي تعتمد على 3 مدافعين.

وهذا يتطلب مدافعًا من نوعية مختلفة، يكون قادرًا على تغطية الجناحين خلال الهجمات المرتدة، وبالتالي سيتم استخدام ووكر في الجانب الأيمن وربما هاري ماجواير في اليسار.

نسخة كربونية
لكنها ليست نسخة كربونية من طريقة كونتي، إذ كان المدرب الإيطالي يستخدم لاعبي وسط مدافعين وهما نغولو كانتي ونيمانيا ماتيتش، بينما من المتوقع أن يشرك ساوثغيت لاعبًا واحدًا فقط وهو جوردان هندرسون.

ومن المرجح أن يقوم سترلينغ بدور هازارد في مساندة المهاجم هاري كين، بينما يوفر جيسي لينغارد وديلي آلي المساندة الهجومية من وسط الملعب.

وقام ساوثغيت، الذي تولى من قبل تدريب منتخب إنجلترا تحت 21 عامًا، بتجربة أساليب مختلفة لكن يقول إن العامل المشترك هو الرغبة في وجود اللاعبين الأكثر تميزًا في الملعب.

وقال: "لعبت بطريقة 4/2/3/1 لفترة في البداية مع فريق تحت 21 عامًا، وبعد ذلك من أجل أن يكون أفضل اللاعبين في الملعب لعبنا بطريقة الماسة لمدة 18 شهرًا وفزنا ببطولة طولون، الآن تحولنا للعب بـ 3 لاعبين في الدفاع مع المنتخب الأول.

"بشكل أساسي تحاول أن يكون أفضل لاعبيك في الملعب في تشكيلة تسمح لهم بإخراج أفضل ما لديهم وتتيح لك الفوز بالمباريات، لأن إن آجلًا أو عاجلًا يجب عليك الفوز بالمباريات".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com