كيف خسرت المغرب استضافة كأس العالم 2026؟

كيف خسرت المغرب استضافة كأس العالم 2026؟

المصدر: أحمد نبيل – إرم نيوز

جاء فوز الملف الثلاثي المكون من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026 بفارق كبير عن ملف المغرب لكن كان الدعم الأوروبي والآسيوي والقادم من أمريكا الجنوبية عنصر الحسم في فوز الملف الثلاثي بشرف الاستضافة.

وصوتت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي (الفيفا) يوم الأربعاء لصالح العرض الثلاثي المشترك لاستضافة البطولة.

وقالت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية إن عرض أمريكا الشمالية حصل على 134 صوتًا مقابل 65 للمغرب، واختار عضو واحد في الجمعية العمومية عدم التصويت لأي من العرضين وكان هذا العضو هو إيران بينما امتنعت إسبانيا وسلوفينيا عن التصويت.

وستكون بطولة 2026 الأولى بمشاركة 48 فريقًا بزيادة عن الشكل الحالي للبطولة والمكون من 32 فريقًا، وتبدأ بطولة هذا العام في روسيا يوم الخميس بمباراة الافتتاح في موسكو بين روسيا صاحبة الأرض والضيافة والسعودية.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن 11 دولة إفريقية من أصل 52 صوتت لصالح ملف أمريكا الشمالية بينما منحت باقي الدول صوتها للمغرب في إطار التزام القارة بالتصويت للبلد العربي.

في المقابل منحت كل دول أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي وعددها 29 دولة صوتها للملف الأمريكي الشمالي وكذلك كل قارة أوروبا باستثاء 12 دولة منها فرنسا وإيطاليا وهولندا وجميعهم صوتوا للمغرب، وكذلك كل قارة آسيا باستثناء 11 دولة صوتت للمغرب بعضهم دول عربية.

وكانت المفاجأة منح البرازيل صوتها للمغرب لتكون الدولة الوحيدة من أمريكا الجنوبية التي تفعل ذلك عكس باقي الدول التسع التي صوتت لصالح ملف أمريكا الشمالية.

التصويت العربي

منحت سبع دول عربية أصواتها لملف أمريكا الشمالية وهي السعودية والإمارات والكويت والبحرين ولبنان والأردن والعراق بينما صوتت باقي الدول العربية لصالح ملف المغرب بما في ذلك جيرانها داخل قارة أفريقيا تونس والجزائر وموريتانيا وليبيا ومصر.

ومن عرب قارة آسيا صوتت سلطنة عمان وقطر وسوريا واليمن وفلسطين لصالح ملف المغرب أيضًا لكن لم يكن كافيًا لاقتناص شرف استضافة البطولة حتى تصبح ثاني دولة عربية تستضيفها بعد قطر 2022.

وهذه المحاولة الخامسة الفاشلة للمغرب لاستضافة الحدث العالمي الضخم رغم ما قدمته من دعم حكومي وتطوير للبنى التحتية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com