على خلاف رئيس قواعد الفيفا.. ”كاف“ يدعم المغرب لتنظيم مونديال 2026

على خلاف رئيس قواعد الفيفا.. ”كاف“ يدعم المغرب لتنظيم مونديال 2026

المصدر: الأناضول

أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ”كاف“، أحمد أحمد، اليوم الجمعة دعمه لمملكة المغرب في سعيها إلى احتضان كأس العالم 2026، وذلك على خلاف لوائح الفيفا التي تنص على عدم إفصاح أي رئيس اتحاد قاري عن توجّهه خلال مرحلة التقديم ومناقشة الملفات.

وخلال مؤتمر صحفي في مدينة الدار البيضاء المغربية، قال أحمد:“لن أدَّخر جهدًا بدعم الملف المغربي لتنظيم مونديال 2026″.

وينافس المغرب على تنظيم كأس العالم 2026، إلى جانب ملف مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك، وسيصوّت أعضاء ”الفيفا“ في 13 يونيو/ حزيران المقبل على البلد الذي سيحظى بشرف التنظيم.

وأوضح رئيس ”كاف“ أنه لن يكون محايدًا، بخصوص ملفات الترشح لتنظيم المونديال، لافتًا إلى أنه يدعم المغرب باعتباره ممثلًا لأفريقيا.

وجاءت تصريحات ”أحمد“ بعد أيام من التوجيهات التي أصدرها الاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي توصي الاتحادات الكروية المحلية بتجنب توقيع اتفاقيات شراكة مع الدول المرشحة لاحتضان مونديال 2026.

إنفانتينو يرفض التعليق.

على عكس موقف رئيس ”كاف“ نفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، غياني إنفانتينو، اليوم الجمعة، وجود مرشح مفضل عنده لاستضافة كأس العالم 2026، وقال إنه يقدّر الترشيح المشترك لكل من: الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك، إلى جانب ما قدمته المغرب أيضًا.

ووصل ”إنفانتينو“ اليوم إلى الدار البيضاء لحضور مؤتمر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، وعلى الفور سُئل من قِبل الصحافيين حول دعمه لترشيح الولايات المتحدة، وذلك نتيجة لتصريحاته في دبي، حيث قال:“الترشيحات المشتركة هي فكرة جيدة“.

وأيضًا لدى سؤاله عن نفس السبب أثناء تواجده في المغرب، ردَّ قائلًا: ”أُقدّر أيضًا ترشيح مملكة المغرب.

وأشار إنفانتينو، ردًا على إصرار الصحفيين، إلى أن ”القواعد واضحة جدًا، ومن واجب ”الفيفا“ احترام تلك القواعد“، ودعا إلى التصويت النهائي، والمقرر في 13 يونيو (حزيران) المقبل في موسكو.

هل تُنقل أمم أفريقيا 2019 من الكاميرون إلى المغرب؟

من جهة أخرى، أقرَّ رئيس ”كاف“ بمواجهة الكاميرون لصعوبات في طريق تنظيمها نهائيات بطولة كأس أفريقيا للأمم 2019.

وقال إن ”لجنة المراقبة المستقلة التي زارت الكاميرون مؤخرًا وقفت على مجموعة من المشاكل“.

وأضاف ”أحمد“ أن هناك مراقبًا مستقلًا زار برفقة مجموعة من خبراء كرة القدم الكاميرون مؤخرًا، ووضع تقريرًا لدى اللجنة التنفيذية للكاف.

وأكد بالقول:“أعضاء ”الكاف“ يريدون تنظيم كأس أفريقيا من طراز عالٍ في بلد يتوافر على جميع الإمكانات“.

وستقرر اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي مارس/ آذار المقبل بشأن مدى جاهزية الكاميرون لتنظيم كأس أفريقيا 2019، وفي حال كان التقرير الجديد سلبيًا، فإن احتمال نقله إلى بلد آخر يبقى واردًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com