المغرب يكشف عن ملف ترشحه لاستضافة كأس العالم 2026 ويتعهد بتحقيق النجاح – إرم نيوز‬‎

المغرب يكشف عن ملف ترشحه لاستضافة كأس العالم 2026 ويتعهد بتحقيق النجاح

المغرب يكشف عن ملف ترشحه لاستضافة كأس العالم 2026 ويتعهد بتحقيق النجاح

المصدر: رويترز

كشف المغرب، اليوم الثلاثاء، عن ملف ترشحه لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2026، والذي سينافس به العرض الثلاثي المقدم من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، متعهدًا بالنجاح هذه المرة في استضافة الحدث العالمي الكبير.

وعقدت اللجنة المكلفة بملف الترشح مؤتمرًا صحفيًا اليوم؛ لاستعراض ملف البلاد التي سبق وأن تقدمت بطلب استضافة النهائيات في أعوام: 1994 و1998 و2006 و2010.

وقال فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، خلال المؤتمر، إن ترشيح المغرب ”يتزامن مع المتغيرات التي أحدثها (الاتحاد الدولي لكرة القدم) الفيفا، بزيادة عدد المنتخبات من 32 إلى 48، بينها تسعة منتخبات من أفريقيا“.

وستشهد نسخة 2026 زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 48 لأول مرة.

وأشار لقجع إلى أن ”التصويت النهائي سيشارك فيه كل الاتحادات الأعضاء في الفيفا وعددها 211، باستثناء الدول الأربع المتنافسة، ليبقى العدد المتبقي هو 207. يتطلب الفوز حصد 104 أصوات من بينها 54 صوتًا في أفريقيا“.

وكان المغرب تقدم بطلب في اللحظات الأخيرة، في أغسطس آب الماضي؛ لتنظيم النهائيات لينافس العرض المشترك لدول أمريكا الشمالية الثلاث.

وأضاف: ”هناك لجنة بالفيفا تضم ستة أو سبعة أعضاء، ستتولى فحص طلبات الترشح بناء على معطيات تخص الملاعب والعائدات المالية والنقل والإقامة“.

وأكد لقجع على أن العمل بدأ قبل شهرين؛ لإعداد ملف المغرب.

وتابع: ”تم منذ شهرين تشكيل فريق عمل يضم 70 فردًا (للإعداد للملف). ترشيح المغرب هو ترشيح قارة.

”يستضيف المغرب حاليًا بطولة أفريقيا المحليين، وسيحتضن بعدها المؤتمر السنوي للاتحاد الأفريقي بحضور رئيس الفيفا، في الثاني من فبراير“.

*دعم حكومي

وأكد رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، أن الحكومة المغربية ”توفر الدعم والمساندة الكاملة لملف ترشح المغرب لاستضافة كأس العالم، من خلال تواجد الوزراء الذين يمثلون القطاعات المعنية“.

وأضاف: ”مقارنة مع حملات الترشح السابقة، فقد التزمنا بإنشاء الملاعب الكبرى التي أقيمت بمراكش و طنجة وأغادير، إلى جانب ثلاثة ملاعب قائمة قبل ذلك، وسنبذل جهودًا كبيرة لتلبية متطلبات الفيفا.

”سنسعى لتحقيق تقدم كبير على صعيد النقل والاتصالات“.

وأكد وزير الرياضة المغربي، أنه لا يود الدخول في مقارنات مع العروض المنافسة، مشددًا على أن ملف المغرب يستجيب للمواصفات المطلوبة من الفيفا.

وتابع: ”بعيدًا عن المقارنات، فإن الملف المغربي يستجيب للمواصفات المطلوبة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

”بالنسبة للدراسات الخاصة بالشق المالي، فقد كشفت عن أن الأمر يأتي في إطار إمكانيات الحكومة“.

وأوضح حفيظ العلمي، رئيس لجنة ملف المغرب، أن ”ترشح المغرب حقيقي“.

وأضاف: ”سنضع كل طاقاتنا مع تفادي الأخطاء السابقة. تأخرنا في عقد المؤتمر؛ لأننا كنا نعمل طيلة شهرين وسنواصل العمل حتى قبل 16 مارس، موعد تسلم ملفات الترشح“.

وتابع: ”سنكون على أتم الاستعداد في الوقت المناسب، وليطمئن الجميع أنه ليس هناك أي تخوف حول البنية التحتية“.

وتم خلال اللقاء الكشف عن شعار ملف ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم، إلى جانب اختيار كل من، الكاميروني صامويل إيتوو وديدييه دروغبا، المهاجم السابق لكوت ديفوار، كسفيرين للملف المغربي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com